Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قمة في البيت الأبيض تجمع بايدن بقادة أستراليا والهند واليابان

في إطار مجموعة الحوار الأمني الرباعي الساعية لتعزيز التعاون للتصدي لنفوذ الصين المتنامي

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ ف ب)

يعتزم الرئيس الأميركي جو بايدن استضافة أول قمة بالحضور الشخصي لزعماء دول مجموعة الحوار الأمني الرباعي، التي تضم أستراليا والهند واليابان والولايات المتحدة، والتي تسعى لتعزيز التعاون للتصدي لنفوذ الصين المتنامي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في بيان، إن القمة ستعقد في البيت الأبيض بواشنطن يوم 24 سبتمبر (أيلول).

وستتزامن زيارات رؤساء الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، والهندي ناريندرا مودي، والياباني يوشيهيدي سوغا، للولايات المتحدة مع اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، والتي سيلقي بايدن خطاباً فيها يوم 21 سبتمبر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان قادة المجموعة قد عقدوا اجتماعاً عن بعد في مارس (آذار)، وتعهدوا بالعمل عن كثب في شأن لقاحات "كوفيد-19" والمناخ وضمان أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة في مواجهة التحديات الآتية من بكين.

وقالت ساكي، "استضافة قادة المجموعة توضح أن الانخراط في منطقة المحيطين الهندي والهادي أولوية لدى إدارة بايدن و(نائبته كامالا) هاريس، وهو ما يشمل ترتيبات جديدة متعددة الأطراف لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين".

وكان كورت كامبل، منسق السياسة الأميركية الخاصة بالمحيطين الهادي والهندي، قد قال في يوليو (تموز) إن الاجتماع الذي سينعقد بالحضور الفعلي ويجري التخطيط له منذ فترة طويلة سيتمخض عن التزامات "حاسمة" في شأن دبلوماسية اللقاحات والبنية التحتية.

وقالت ساكي، إن قادة المجموعة "سيركزون على تعميق علاقاتنا ودفع التعاون العملي في مجالات مثل مكافحة (كوفيد-19) والتعامل مع أزمة المناخ والشراكة في التكنولوجيات الناشئة والفضاء الشبكي، وتعزيز الحرية والانفتاح بمنطقة المحيطين الهندي والهادي".

وقال مسؤول أميركي كبير، إن البنية التحتية ستكون من بين الموضوعات خلال القمة المرتقبة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات