Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأطفال ضحايا المتطرفين في النيجر قتلا وتجنيدا

روى بعضهم تفاصيل مقتل صديقهم أمام أعينهم على أيدي مسلحين

أطفال قرية في منطقة تيلابيري في النيجر (أ ف ب)

أفادت منظمة العفو الدولية، الاثنين 13 سبتمبر (أيلول)، بأن المجموعات المسلحة تقتل وتجند عدداً متزايداً من الأطفال في النيجر، وخصوصاً في المناطق الحدودية مع بوركينا فاسو ومالي، حيث يضاعف المتطرفون الهجمات في الأشهر الأخيرة.

وقال مساعد مدير منظمة العفو، وات ويلز، إنه "في منطقة تيلابيري في النيجر، ينشأ جيل كامل محاطاً بالموت والدمار. هاجمت مجموعات مسلحة مراراً مدارس ومخازن مواد غذائية وهي تستهدف أطفالاً في حملات التجنيد التي تقوم بها".

مقتل 60 طفلاً

وتصدر المنظمة غير الحكومية، الاثنين، تقريراً من 64 صفحة حول العواقب المتزايدة للنزاع على الأطفال في منطقة تيلابيري.

وتشهد هذه المنطقة المعروفة بـ"الحدود الثلاثة"، هجمات متكررة يشنها تنظيم "داعش" في الصحراء الكبرى وجماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" التابعة لتنظيم "القاعدة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب قاعدة البيانات حول مواقع ومجريات النزاعات المسلحة الذي يستند إليها تقرير منظمة العفو، فإن أعمال العنف ضد المدنيين في النيجر أوقعت 544 قتيلاً بين الأول من يناير (كانون الثاني) و29 يوليو (تموز) 2021، بالمقارنة مع 397 عام 2020.

وأفادت منظمة العفو بمقتل نحو 60 طفلاً في الشطر النيجري من منطقة الحدود الثلاثة، استناداً إلى إفادات فتيان نجوا من أعمال العنف.

31 ألف طفل انقطعوا عن الدراسة

وروى فتى شهد على مقتل صديقه البالغ 12 عاماً في مارس (آذار)، "توقف وهاب في لحظة ما للتحدث مع (المسلحين) فأطلقوا النار عليه جانبياً، وقُتل بعد ذلك بقليل".

وقال فتى آخر، "كان وهاب يسأل اللصوص قبل وفاته: ماذا فعلت؟، أذكر كلامه جيداً". وقال فتى ثالث كان صديقاً له، "أفكر في وهاب وفي مقتله. أحياناً تراودني كوابيس يطاردني فيها أشخاص على دراجات نارية، أو أرى وهاب يتوسل" إلى قاتليه.

وإن كان التقرير يتهم تنظيم "داعش" في الصحراء الكبرى بارتكاب القسم الأكبر من المجازر واسعة النطاق، فإن المنظمة تندد بتجنيد فتيان تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاماً معظمهم من قبل جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين"، وخصوصاً في مقاطعة تورودي قرب بوركينا فاسو.

كما تستهدف الهجمات عديدة المدارس، بحسب منظمة العفو التي تشير إلى أن أكثر من 31 ألف طفل انقطعوا عن الدراسة، بزيادة عشرة آلاف طفل عن العام الماضي.

وحذر مات ويلز من أن "النيجر على شفير الهاوية. على السلطات النيجرية والشركاء الدوليين اتخاذ تدابير عاجلة لمنح الأطفال أدوات تسمح لهم ببناء مستقبل".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات