Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البحرين تدعو مواطنيها إلى مغادرة إيران والعراق فورا

نظراً للأوضاع غير المستقرّة والتطوّرات الخطيرة التي تشهدها المنطقة

دعت وزارة الخارجية البحرينية مواطنيها إلى مغادرة العراق وإيران حفاظاً على سلامتهم (صفحة وزارة الخارجية البحرينية على تويتر)

حذّرت البحرين مواطنيها السبت 18 مايو (أيار) من السفر إلى إيران أو العراق، داعية الموجودين فيهما إلى "المغادرة فوراً".

ودعت وزارة الخارجية البحرينية في بيان إلى "عدم السفر إلى كل من إيران والعراق في الوقت الراهن، نظراً للأوضاع غير المستقرّة التي تشهدها المنطقة والتطوّرات الخطيرة والتهديدات القائمة وما تحمله من أخطار كبيرة على الأمن والاستقرار".

كما دعت مواطنيها الموجودين في البلدين إلى "ضرورة المغادرة فوراً، وذلك ضماناً لأمنهم وحفاظاً على سلامتهم".

تصاعد التوتر

وتزامن التحذير مع تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة في منطقة الخليج العربي، حيث تعرّضت الأحد الماضي أربع سفن لأعمال "تخريبية" قبالة مرفأ الفجيرة في الإمارات، بينها ناقلتا نفط سعودتين وأخريين إماراتية ونرويجية.

وتلا اعتداءات الفجيرة هجوم بطائرات من دون طيار، تبنّته الميليشيات الحوثية اليمنية، ضدّ محطتي ضخ لخط أنابيب نفط رئيسي غرب الرياض في السعودية، ما أدّى إلى إيقاف ضخ النفط. وعلى إثر الهجوم، اتهمت السعودية إيران بإعطاء الأوامر للحوثيين بمهاجمة منشآتها النفطية.

لمغادرة بغداد....

وعلى ضوء التوتر في الخليج، طلبت وزارة الخارجية الأميركية من جميع موظفيها غير الأساسيين مغادرة سفارتها في بغداد وقنصليتها في إربيل، كما حثّت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية الجمعة الخطوط الجوية التجارية في الولايات المتحدة، على توخي الحذر أثناء تحليق طائراتها فوق مياه الخليج العربي وخليج عمان، محذّرة من "تزايد الأنشطة العسكرية والتوترات السياسية في المنطقة".

المزيد من العالم العربي