Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حذر دولي من "طالبان" وحكومة في لبنان وفي المغرب هزيمة لـ"الإخوان"

فرار وعثور على أسرى فلسطينيين وأميركا تستذكر 11 سبتمبر

لا يزال المشهد الأفغاني مسيطراً على الواجهة السياسية في العالم، وتداعيات وصول "طالبان" إلى الحكم، وتشكيلها حكومة برئاسة محمد حسن خوند، في حين شكلت في لبنان الحكومة بعد 13 شهراً من الفراغ والتعطيل. ومن الأحداث البارزة، خسارة الإسلاميين في المغرب الانتخابات النيابية، وهروب 6 أسرى فلسطينيين من سجن إسرائيلي شديد الحراسة، ومطالبات بمحاسبة قتلة القذافي، وانقلاب في غينيا، والقبض على رئيس البلاد، ومثول العقل المدبر لاعتداءات 11 سبتمبر أمام القضاء، وترحيب سعودي بكشف ملفات "11 سبتمبر" السرية، فيما ستتم الموافقة على لقاح شركة "بيونتيك" للأطفال ضد كورونا. هنا، جولة على أبرز أحداث الأسبوع.

 

"طالبان" تعلن حكومة جديدة برئاسة حسن أخوند

أعلنت "طالبان"، في السابع من سبتمبر (أيلول) الجاري، تعيين الملا محمد حسن أخوند، الذي له صلات وثيقة بمؤسس الحركة الراحل الملا عمر، قائماً بأعمال رئيس الوزراء في تشكيل لحكومة أفغانية جديدة، بعد أكثر من ثلاثة أسابيع على سيطرة الحركة على البلاد.

كما أعلنت الحركة تعيين الملا عبد الغني برادر، رئيس المكتب السياسي للحركة والمؤسس المشارك لها، قائماً بأعمال نائب رئيس الوزراء. وأضاف المتحدث باسم "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، في مؤتمر صحافي في كابول، أن سراج الدين حقاني، نجل مؤسس شبكة حقاني التي تصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، سيكون قائماً بأعمال وزير الداخلية. وأكد مجاهد "أن الحكومة غير مكتملة" وأن كل المعينين سيكونون قائمين بالأعمال، لافتاً إلى أن الحركة التي وعدت بحكومة "جامعة" ستحاول "ضم أشخاص آخرين من مناطق أخرى في البلاد" إلى الحكومة.

وما أن أعلنت "طالبان" عن حكومتها، حتى خرجت المقاومة رافضة الأسماء التي احتوتها التشكيلة الوزارية، وداعية المجتمع الدولي إلى عدم الاعتراف بها، إلا أن الجدل لم يقتصر على الأفغان فقط، بل عبر إلى خارج الحدود وتحديداً أميركا الشمالية، حيث ندد كُتاب ونشطاء باختيار قيادات على صلة بتنظيم "القاعدة"، من بينهم أحد أبرز المطلوبين لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "أف بي آي"، وهو سراج الدين حقاني، الذي عُين وزيراً للداخلية.

 

مثول العقل المدبر لاعتداءات 11 سبتمبر أمام القضاء

مثل العقل المدبر المفترض لاعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) خالد شيخ محمد وأربعة متهمين آخرين أمام القضاء، للمرة الأولى منذ أكثر من 18 شهراً، فيما يسعى المدعون العسكريون الأميركيون لتحقيق العدالة بعد عقدين من الهجمات الإرهابية التي هزت العالم.

وفي إجراء يعكس التحديات الماثلة بعد تسع سنوات من جلسات الاستماع السابقة للمحاكمة، قام القاضي الجديد الكولونيل في سلاح الجو ماثيو ماكول بتأجيل الجلسة بعد ساعتين ونصف الساعة فقط من بدئها بسبب مسائل إجرائية متعلقة بتعيينه. ويشير محامون إلى أن المتهمين الخمسة ضعفاء ويعانون من التداعيات الدائمة للتعذيب الشديد الذي تعرضوا له في مواقع سرية "سوداء" أقامتها الـ"سي آي أي" بين عامي 2002 و2006.

سفارة السعودية في واشنطن: نرحب بكشف ملفات "11 سبتمبر" السرية

رحبت السفارة السعودية في الولايات المتحدة الأميركية بقرار رفع السرية عن الوثائق المحجوبة والمتعلقة بالهجمات على برجي التجارة في نيويورك في 11 سبتمبر (أيلول) عام 2001. وقالت في بيان لها إن "القيادة السعودية دعت باستمرار طيلة العشرين عاماً الماضية إلى الإفراج عن جميع المواد المتعلقة بتحقيق الولايات المتحدة في الهجمات".

 

جونسون يرفع الضرائب لحل أزمة الرعاية الصحية والاجتماعية

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، وضع خطط، الثلاثاء، لرفع الضرائب على العاملين وأرباب العمل وبعض المستثمرين، في مسعى لإصلاح نظام الرعاية الصحية والاجتماعية، الأمر الذي أثار غضب بعض أعضاء حزبه لمخالفته وعداً انتخابياً. فبعد إنفاق أموال طائلة على مكافحة جائحة كوفيد-19، يعود جونسون إلى تعهد مبكر بالتعامل مع نظام الرعاية الاجتماعية المتعثر في بريطانيا، الذي من المتوقع أن تتضاعف تكلفته مع زيادة أعمار السكان في العقدين المقبلين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما تحرك لمحاولة معالجة التأخير في الخدمات الصحية في بريطانيا، التي تشهد انتظار الملايين على مدى أشهر لتلقي العلاج من الخدمة الصحية الوطنية، بعد إعادة تركيز الموارد للتعامل مع الذين يعانون فيروس كورونا.

فرار 6 أسرى فلسطينيين من سجن "جلبوع" الإسرائيلي

باستخدام المروحيات العسكرية، والطائرات المسيرة، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية بحث عن ستة أسرى فلسطينيين تمكنوا، فجر الإثنين، السادس من سبتمبر (أيلول)، من الهروب من سجن "جلبوع" الإسرائيلي، عبر نفق بمئات الأمتار من زنزانتهم وحتى خارج أسوار السجن.

ويقع السجن في سهل مرج ابن عامر في مدينة بيسان، وعلى الحدود مع قرية جلبوع الواقعة على الجدار الفاصل بين الضفة الغربية وإسرائيل. ويبلغ طول النفق الذي حفره الأسرى الفارين مئات الأمتار، واكتشفت مصلحة السجون الإسرائيلية مدخله على بعد أمتار قليلة من أسوار السجن المطل على محافظة جنين.

 

والأسرى الفارون هم: محمد قاسم عارضة، ويعقوب محمود قدري، وأيهم فؤاد كمامجي، ومحمود عبد الله عارضة، وقائد كتائب "شهداء الأقصى" التابعة لحركة "فتح" زكريا الزبيدي، إضافة إلى يعقوب انفيعات. وبعد خمسة أيام من هروب الأسرى الستة، وفي ساعة متأخرة من مساء الجمعة، قبضت الشرطة الإسرائيلية على الأسيرين يعقوب قادري ومحمود عارضة من حركة "الجهاد الإسلامي" في مدينة الناصرة عند أحد مداخل جبل القفزة.

بعد 13 شهراً لبنان عثر على حكومة

أعلنت الرئاسة اللبنانية، الجمعة العاشر من سبتمبر (أيلول)، تشكيل حكومة جديدة برئاسة نجيب ميقاتي، بعد 13 شهراً من التناحر السياسي بشأن الحقائب الوزارية تسبب في تفاقم الأزمة السياسية، لتفتح هذه الخطوة الباب أمام استئناف محتمل للمحادثات مع صندوق النقد الدولي، تمهيداً لمعالجة الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي يتخبط فيها لبنان منذ عامين.

وتلا أمين عام مجلس الوزراء، محمد مكية، مرسوم تشكيل الحكومة التي تألفت من 24 شخصية، عدد منهم معروفون بنجاحاتهم في مجالات اقتصادية وطبية وثقافية وإعلامية.

 

انقلاب في غينيا والقوات الخاصة تعلن القبض على الرئيس

أعلنت القوات الخاصة الغينية، الأحد 5 سبتمبر (أيلول) الحالي، القبض على رئيس البلاد ألفا كوندي و"حل" مؤسسات الدولة، في فيديو وجهته إلى مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية هناك، فيما أعلنت وزارة الدفاع الغينية صد الهجوم على مقر الرئاسة. وأعلن أحد الانقلابيين باللباس العسكري في الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل من دون أن يبثه التلفزيون الوطني، "قررنا بعد القبض على الرئيس... حل الدستور القائم وحل المؤسسات، كما قررنا حل الحكومة وإغلاق الحدود البرية والجوية".

وبث الانقلابيون فيديو للرئيس كوندي معتقلاً، فيما رفض ألفا كوندي وهو جالس على كنبة ويرتدي بنطال جينز وقميصاً، الإجابة حين سُئل إذا كان تعرض لمعاملة سيئة.

هل تفتح السلطات الليبية تحقيقاً مع المشاركين في قتل القذافي؟

بعد عقد على مقتل القذافي على يد مجموعة من الثوار المناهضين لحكمه، قرب مسقط رأسه مدينة سرت، في 20 أكتوبر (تشرين الأول) 2011، تتجه السلطات الليبية إلى الاستجابة لنداء وجِّه قبل عشر سنوات، بالتحقيق في ملابسات عملية القتل، التي وصفتها منظمات حقوقية بـ"الوحشية".

ونشرت تقارير صحافية معلومات أفادت بأن وزارة العدل في الحكومة الليبية الموحدة قد تستجيب لطلب مقدم من عائلة القذافي للنائب العام بـ"كشف ملابسات مقتله ونجله" المعتصم القذافي، بعد القبض عليهما حيَّين، من قبل قوات تابعة لمدينة مصراتة، والقصاص من كل الأطراف التي شاركت في عملية القتل.

هزيمة قاسية للإسلاميين في انتخابات المغرب

تكبد حزب العدالة والتنمية الإسلامي هزيمة قاسية في الانتخابات البرلمانية المغربية بعد 10 أعوام قضاها في رئاسة الحكومة، لصالح حزب التجمع برئاسة رجل الأعمال عزيز أخنوش الذي يوصف بالمقرب من القصر، وفق نتائج جزئية أعلنت، فجر الخميس، التاسع من سبتمبر (أيلول)، وتصدر التجمع، الذي شارك في الحكومة المنتهية ولايتها ولعب فيها أدواراً أساسية، نتائج الانتخابات بحصوله على 97 مقعداً من أصل 395 بعد فرز 96 في المئة من الأصوات، وفق ما أعلن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت خلال مؤتمر صحافي.

"بيونتيك" تسعى لإقرار لقاحها للأطفال من 5 إلى 11 عاماً

قال مديران تنفيذيان بارزان في شركة "بيونتيك" لمجلة "دير شبيغل" الألمانية إن الشركة ستطلب خلال الأسابيع القليلة المقبلة الموافقة في أنحاء العالم على استخدام لقاحها للوقاية من كورونا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة و11 عاماً وإن الاستعدادات لذلك جارية.

وأوضحت أوزليم توراجي كبيرة المسؤولين الطبيين في الشركة للمجلة الأسبوعية "بالفعل سنرسل على مدى الأسابيع القليلة المقبلة نتائج تجاربنا على الأطفال من سن الخامسة للحادية عشرة للجهات التنظيمية حول العالم ونطلب الموافقة على استخدام اللقاح مع تلك الفئة العمرية وأيضاً هنا في أوروبا".

المزيد من تقارير