Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأوروبي يضيف اضطرابا عصبيا كأثر جانبي آخر لـ "أسترازينيكا"

منظمة الصحة العالمية تجدد معارضتها للجرعات المعززة ضد كورونا

طالب يتلقى جرعة من لقاح "سينوفاك" الصيني في مكان تحصين جماعي داخل جامعة القاهرة في العاصمة المصرية (رويترز)

أظهرت التحديثات الدورية للسلامة التي تصدرها وكالة الأدوية الأوروبية أن الوكالة أضافت اضطراباً عصبياً نادراً يعرف باسم متلازمة "غيلان باريه" كعرض جانبي محتمل للقاح "أسترازينيكا" المضاد لـ "كوفيد-19"، وقالت الوكالة إن علاقة سببية بين المتلازمة وهذا اللقاح "كانت احتمالاً معقولاً على الأقل" بعد الإبلاغ عن 833 حالة إصابة بذلك الاضطراب العصبي النادر من أصل 592 مليون جرعة من ذلك اللقاح أُعطيت حول العالم بحلول 31 يوليو (تموز)، وصنفت الوكالة الأوروبية ذلك الأثر الجانبي على أنه "نادر جداً"، وهو أقل مستوياتها لوتيرة الآثار الجانبية، مؤكدة أن فوائده تفوق مخاطره.

متلازمة "غيلان باريه"

وأضافت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية تحذيراً بشأن متلازمة "غيلان باريه" كعرض محتمل لتلقي لقاح "جونسون أند جونسون"، ويستخدم "أسترازينيكا"، و"جونسون أند جونسون" تكنولوجيا الناقلات الفيروسية، وقد ارتبطا أيضاً بجلطات دموية نادرة.

وسجلت وكالة الأدوية الأوروبية كذلك بعض الآثار الجانبية الأخرى الأقل شدة للقاحي "جونسون أند جونسون"، و"موديرنا"، وأيضاً "أسترازينيكا".

الجرعات المعززة

في هذا الوقت، طلبت منظمة الصحة العالمية مجدداً عدم تلقي الأشخاص الذين تم تلقيحهم ضد "كوفيد-19" جرعات معززة حتى يتسنى إرسال اللقاحات إلى البلدان الفقيرة التي تمكنت فقط من تحصين جزء صغير من سكانها، وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي، "حالياً لا نرغب في أن نرى استخداماً معمماً للجرعات المعززة للأشخاص الذين أنهوا تطعيمهم وهم بصحة جيدة"، وأضاف بغضب، "لن أبقى صامتاً عندما تعتقد الشركات والدول التي تتحكم في الإمدادات العالمية للقاحات أن فقراء العالم يجب أن يكتفوا بالفتات"، ومع ذلك، دعا إلى "تمديد قرار الوقف على الأقل حتى نهاية عام 2021 للسماح لكل دولة بتلقيح 40 في المئة على الأقل من سكانها".

رفض أميركي

وجددت واشنطن رفضها نداء الصحة العالمية، مؤكدة على لسان المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أنه على عاتق الرئيس جو بايدن "مسؤولية القيام بكل ما بوسعه لحماية الناس في الولايات المتحدة"، وشددت ساكي على أن إعطاء جرعة معززة في الدول الغنية لا يمنعها من التبرع بلقاحات للدول الفقيرة، وقالت، "نحن نقوم بكلا الأمرين معاً (إعطاء جرعة معززة والتبرع بلقاحات للدول الفقيرة)، ونعتقد أنه يمكننا القيام بكلا الأمرين معاً وسنواصل القيام بكلا الأمرين معاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

879 وفاة في المكسيك

وقالت وزارة الصحة المكسيكية إنها سجلت 15876 إصابة جديدة و879 وفاة، ليصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة منذ بدء الجائحة إلى ثلاثة ملايين و465171 وعدد الوفيات إلى 265420.

وسبق أن قال مسؤولون في وزارة الصحة إن الأرقام الحقيقية على الأرجح أعلى بكثير.

البرازيل تسجل 250 وفاة

وسجلت البرازيل 250 وفاة، الأربعاء، إضافة إلى 14430 إصابة جديدة، وبلغ إجمالي عدد الوفيات في البلاد 584421 بينما وصل إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة إلى 20 مليوناً و928008.

إيطاليا تسجل 69 وفاة و5923 إصابة

في إيطاليا، قالت وزارة الصحة إنها سجلت 69 وفاة جديدة، الأربعاء، انخفاضاً من 71 في اليوم السابق في حين ارتفعت الحصيلة اليومية من الإصابات الجديدة إلى 5923 من 4720.

وسجلت إيطاليا 129707 وفيات منذ ظهور الوباء في البلاد في فبراير (شباط) من العام الماضي، وهو ثاني أكبر عدد وفيات في أوروبا بعد بريطانيا والثامن على مستوى العالم.

399 إصابة في مصر و13 وفاة

وفي مصر، سجلت وزارة الصحة 399 إصابة جديدة و13 وفاة، مقارنة مع 378 إصابة و10 وفيات في اليوم السابق.

وقال خالد مجاهد المتحدث باسم الوزارة إن "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 291172 من ضمنها 244062 حالة تم شفاؤها، و16824 وفاة".

المزيد من صحة