Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لبنان سيحصل على الغاز المصري عبر سوريا لتخفيف أزمته

الخطة جزء من مسعى تدعمه الولايات المتحدة لمعالجة نقص إمدادات الطاقة

وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريمون غجر (رويترز)

سيُضخ الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا لمساعدته على تعزيز إنتاجه من الكهرباء بموجب خطة اتفقت عليها حكومات الدول الأربع، اليوم الأربعاء، لتخفيف أزمة طاقة أصابت البلد بالشلل.

والخطة، التي قال وزير مصري إنها ستُنفذ في أسرع وقت ممكن، جزء من مسعى تدعمه الولايات المتحدة لمعالجة نقص إمدادات الطاقة في لبنان باستخدام الغاز المصري الذي سيتم ضخه عبر خط أنابيب عربي أنشئ قبل نحو 20 سنة.
وأصيبت الحياة اليومية في لبنان بالشلل بسبب الأزمة التي تفاقمت مع نضوب إمدادات الوقود المستورد، وهي جزء من أزمة مالية أوسع أدت إلى تراجع قيمة الليرة اللبنانية 90 في المئة منذ 2019. وتعقدت الخطة بسبب العقوبات الأميركية المفروضة على حكومة رئيس النظام السوري بشار الأسد. ودعا مسؤولون لبنانيون واشنطن لمنح إعفاء من أجل الخطة. وتقول دمشق إنها مستعدة للتعاون.
ووافق وزراء من لبنان والأردن وسوريا ومصر على الخطة خلال اجتماع في عمّان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وقال طارق الملا وزير البترول المصري "وضعنا خريطة طريق مع الوزراء تنص على أنه خلال الأسابيع المقبلة سنعود ونؤكد أن كل شيء جاهز حتى يتسنى لنا بعد تحقيق المراجعات أنه يتم الضخ في أقرب فرصة".
أوضح وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر أن لبنان يأمل في الحصول على ما يكفي من الغاز لتوليد 450 ميغاوات من الكهرباء من محطة توليد في شمال البلاد ويعمل مع البنك الدولي "لتوفير الغطاء المالي الصحيح".
وأضاف "في المستقبل ثمة إمكانية لاستيراد الطاقة الكهربائية من الأردن أيضاً عبر سوريا، بعد إصلاح بعض المناطق التي تضررت من الحرب". وقال وزير النفط السوري بسام طعمة، إن بلاده ستبذل كل الجهود الممكنة لإنجاح الخطة. وكانت الولايات المتحدة قد قالت إنها تجري محادثات مع مصر والأردن والبنك الدولي للمساعدة في إيجاد حلول للأزمة.
في الوقت نفسه، أعلن "حزب الله" المدعوم من إيران وتصنفه واشنطن جماعة إرهابية، أنه سيجلب زيت الوقود من إيران لتخفيف حدة الأزمة. وأشارت الرئاسة اللبنانية الشهر الماضي، إلى أن واشنطن قررت المساعدة بخطة توفر الغاز المصري للأردن لتوليد كهرباء تُنقل إلى لبنان عبر سوريا وأيضاً تسهيل نقل الغاز الطبيعي إلى لبنان.
 
عقوبات
 
وتفرض الولايات المتحدة عقوبات صارمة على الحكومة السورية. وقال السيناتور الأميركي كريس فان هولن لـ"رويترز" خلال زيارة إلى بيروت الأسبوع الماضي، إنه يجري بحث سبل لمعالجة هذا التعقيد على الرغم من العقوبات.
وتنتج الشركة الوطنية للكهرباء (مؤسسة كهرباء لبنان) إمدادات محدودة للغاية مما يترك الشركات والمنازل معتمدة بالكامل تقريباً على مولدات صغيرة مملوكة ملكية خاصة.
ويقدر خبراء الطاقة ذروة الطلب اللبناني على الطاقة بنحو 3500 ميغاوات.
اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي