Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من هم أفضل اللاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال آخر 5 مواسم؟

صراع مستمر بين كين وصلاح... ودي بروين على عرش صناعة الأهداف

الدولي المصري محمد صلاح مهاجم نادي ليفربول الإنجليزي (رويترز)

تستعد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز للعودة إلى المباريات المحلية عقب نهاية فترة التوقف الدولي، لمواصلة التنافس فيما بينها خلال الموسم الجديد 2021-2022، بعد أن استمر دوري النخبة الإنجليزي في الهيمنة على القارة الأوروبية، وتوج تشيلسي بطلاً لدوري أبطال أوروبا في ختام الموسم الماضي.

وخلال الصيف الحالي، اعتلى الدوري الإنجليزي صدارة الدوريات الأكثر إنفاقاً على التعاقدات بقيمة إجمالية بلغت 1.34 مليار يورو، متفوقاً على الدوري الإيطالي الذي أنفقت أنديته ما يزيد على 564 مليون يورو، والدوري الألماني (417 مليون يورو)، والفرنسي (395 مليون يورو)، والإسباني الذي حل أخيراً بين الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى بإنفاق 293 مليون يورو فقط.

وخلال المواسم الخمسة الأخيرة قبل انطلاق الموسم الحالي، برز العديد من الأسماء اللامعة في سماء الكرة الإنجليزية، إذ تصدر هاري كين، نجم توتنهام هوتسبير، قائمة الهدافين في ختام موسم 2016-2017 برصيد 29 هدفاً، متفوقاً على روميلو لوكاكو مهاجم إيفرتون الذي سجل 25 هدفاً، وألكسيس سانشيز مهاجم أرسنال الذي أحرز 24 هدفاً، ودييغو كوستا مهاجم تشيلسي الذي سجل 20 هدفاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى صعيد صناعة الأهداف، لعب البلجيكي كيفين دي بروين دور البطولة بـ19 تمريرة حاسمة، ثم الدنماركي كريستيان إريكسن لاعب وسط توتنهام الذي صنع 16 هدفاً.

وشهد الموسم التالي 2017-2018، وصول المهاجم الدولي المصري محمد صلاح إلى الدوري الإنجليزي عبر بوابة ليفربول، ليُحقق أحد أفضل الانطلاقات الفردية في تاريخ البطولة، باقتناص الحذاء الذهبي لهداف الموسم برصيد 32 هدفاً، متفوقاً على هاري كين الذي سجل 30 هدفاً، وسيرجيو أغويرو نجم مانشستر سيتي الذي سجل 21 هدفاً.

وواصل دي بروين اعتلاء قمة صُناع الأهداف برصيد 16 تمريرة حاسمة متفوقاً على زميليه رحيم سترلينغ وليروي ساني (15 صناعة).

وكلل صلاح موسمه الاستثنائي بالتتويج بجائزة لاعب العام في إنجلترا واحتل المركز الثالث في ترتيب أفضل لاعبي العالم.

وفي موسم 2018-2019، واصل صلاح تألقه بإنهاء الموسم برصيد 22 هدفاً بالتساوي مع زميله في الريدز، الجناح السنغالي ساديو مانى، والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ مهاجم أرسنال، إذ تقاسم الثلاثي الحذاء الذهبي، وحسم الدولي البلجيكي إيدين هازارد صانع ألعاب تشيلسي صدارة ترتيب صُناع الأهداف بـ15 تمريرة حاسمة.

واستحوذ المهاجم الإنجليزي الدولي جيمي فاردي لاعب ليستر سيتي على الحذاء الذهبي لهداف موسم 2019-2020 برصيد 23 هدفاً، متفوقاً على الثنائي أوباميانغ وداني إنغز وقد سجل كل منهما 22 هدفاً، وعاد دي بروين لمكانته كأفضل صانع أهداف في البطولة بصناعة 20 هدفاً.

وشهد الموسم الماضي 2020-2021، عودة هاري كين إلى قمة هدافي الدوري برصيد 23 هدفاً، بفارق هدف واحد عن محمد صلاح الذي سجل 22 هدفاً، وبرز اسم البرتغالي برونو فيرنانديز لاعب وسط مانشستر يونايتد في المركز الثالث برصيد 18 هدفاً، كما ارتقى كين إلى عرش أفضل صانع أهداف برصيد 14 تمريرة حاسمة.

وجاءت بداية الموسم الحالي مثالية لفيرنانديز الذي سجل ثلاثية "هاتريك" في أول مباراة ليعتلي صدارة ترتيب الهدافين، قبل تألق الثنائي ماسون غرينوود مهاجم مانشستر يونايتد وكالفيرت ليوين مهاجم إيفرتون بالوصول إلى عدد الأهداف نفسها، وانفجار المهاجم الجامايكي مايكل أنطونيو لاعب وست هام يونايتد، الذي وصل إلى هدفه الرابع في الموسم قبل توقف المنافسات، لبدء فترة تصفيات كأس العالم 2022.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة