Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط تتراجع لليوم الثالث بفعل ارتفاع الدولار ومخاوف الطلب

خام "برنت" دون 72 دولاراً وسط تقلب الأسواق

حفار نفط في ولاية تكساس الأميركية  (رويترز)

واصلت أسعار النفط، الثلاثاء، تراجعها لليوم الثالث على التوالي بفعل ارتفاع الدولار وتجدد المخاوف حول مستويات الطلب العالمي، لكن بيانات اقتصادية صينية قوية وتعطل إنتاج في الولايات المتحدة كبحا الخسائر. وبحلول الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش، هبط سعر عقود "برنت" القياسي تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) دون مستوى 72 دولاراً، منخفضاً بنسبة 0.54 في المئة، ما يعادل 39 سنتاً، ليصل إلى 71.83 دولار.

كما نزل سعر العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" الأميركي تسليم أكتوبر (تشرين الأول) نحو دولار، ليصل إلى 68.28 دولار للبرميل، متراجعاً 1.5 في المئة عن إغلاق يوم الجمعة. ولا يوجد سعر تسوية ليوم الاثنين نظراً إلى عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة.

وكان الخامان القياسيان حققا مكاسب بنحو 0.8 و1.3 في المئة على الترتيب في الأسبوع الماضي، فيما سجلا خسارة شهرية خلال أغسطس (آب) هي الأكبر منذ أكتوبر الماضي بنحو 3.2 و6.4 في المئة على الترتيب، مع مخاوف تباطؤ الطلب على الخام جراء انتشار متحورة "دلتا" السريعة الانتشار.

ارتفاع الدولار

وارتفع الدولار الأميركي الذي يُعتبر ملاذاً آمناً، الثلاثاء، ليواصل التعافي لليوم الثاني على التوالي من أدنى مستوى في أربعة أسابيع، بسبب صدور بيانات مخيبة للآمال عن سوق العمل في الولايات المتحدة. وأضاف الاقتصاد الأميركي أقل عدد من الوظائف في سبعة أشهر خلال أغسطس، إذ تعثر التوظيف بقطاع الترفيه والضيافة في ظل ارتفاع من جديد للإصابات بوباء كورونا، ما يضغط على الطلب في المطاعم والفنادق. وترفع قوة الدولار تكلفة النفط لحائزي العملات الأخرى، وهو ما قال المتعاملون إنه يضغط على أسعار الخام، وزاد مؤشره بنسبة 0.2 في المئة إلى مستوى 92.38 نقطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

زيادة واردات الصين 

وتلقت أسعار الخام دعماً إيجابياً في بداية الجلسة من بيانات إيجابية من الصين عن واردات النفط في أغسطس الماضي، إذ ارتفعت لأعلى مستوى في خمسة أشهر، وكشفت بيانات الجمارك العامة عن أن واردات الصين، أكبر مشترٍ للنفط في العالم، من الخام زادت ثمانية في المئة خلال أغسطس عنها قبل شهر إلى 44.53 مليون طن، ما يعادل 10.49 مليون برميل يومياً. وتعود هذه الزيادة إلى استئناف شركات التكرير المشتريات عقب سلسلة من مخصصات الاستيراد الجديدة في علامة على تحسن مستويات الطلب والسحب في ثاني أكبر مستهلك للوقود في العالم.

وبلغت واردات الخام الصينية لأول ثمانية أشهر من العام الحالي 346.36 مليون طن، نحو 10.4 مليون برميل يومياً، بتراجع 5.7 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي. وقال تاماس فارجا، المحلل في شركة "بي في أم أويل أسوشييتس" للوساطة في قطاع النفط لوكالة "بلومبيرغ"، "النبأ السار هو أن الصادرات الصينية توسعت بوتيرة غير متوقعة في أغسطس"، مضيفاً، "السؤال هو إلى متى سيؤثر متغير دلتا في توقعات الطلب؟". 

كما لا تزال أسعار النفط مدعومة بفعل استمرار تعطل إمدادات الخام الأميركي بسبب إعصار "أيدا"، ولا يزال أكثر من 80 في المئة من إنتاج النفط بخليج المكسيك متوقفاً على خلفية الإعصار، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز