Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأردن يستضيف لقاء رباعيا لبحث إيصال الغاز المصري إلى لبنان

تشهد البلاد منذ أشهر شحاً في المحروقات ينعكس على مختلف القطاعات ويشمل المستشفيات والأفران والاتصالات والمواد الغذائية

معبر نصيب جابر الحدودي بين سوريا والأردن (أ ف ب)

تستضيف العاصمة الأردنية لقاء رباعياً، الأربعاء، يجمع وزراء الطاقة في الأردن ولبنان وسوريا ومصر لبحث تزويد الجمهورية اللبنانية بالغاز المصري عبر الأراضي الأردنية.

وقال بيان صادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية "بدعوة" من الوزيرة هاله زواتي "يستضيف الأردن يوم الأربعاء المقبل في العاصمة عمان" وزراء الطاقة في الدول الثلاث "لبحث سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعقد وفد وزاري لبناني السبت لقاء مع مسؤولين في دمشق في أول زيارة رسمية حكومية رفيعة المستوى إلى سوريا منذ اندلاع النزاع فيها، بهدف بحث استجرار الغاز والطاقة من مصر والأردن عبر سوريا.

ويشهد لبنان منذ أشهر شحاً في المحروقات ينعكس على مختلف القطاعات، ما يشمل المستشفيات والأفران والاتصالات والمواد الغذائية، وذلك على وقع أزمة اقتصادية تتفاقم منذ عامين، وصنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850.

كما تعاني سوريا بدورها أزمة طاقة كهربائية حادة جراء النزاع الدائر فيها منذ 2011 وفاقمتها العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

والشهر الماضي، أعلنت الرئاسة اللبنانية تبلغها موافقة واشنطن على مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية والغاز من مصر والأردن مروراً بسوريا.
 
ويعني التعهد الأميركي عملياً، موافقة واشنطن على استثناء لبنان من العقوبات المفروضة على سوريا التي تحظر إجراء أي تعاملات مالية أو تجارية معها.

المزيد من البترول والغاز