Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البنوك والمستثمرون يستعدون لأزمة ديون الشركات الأميركية

نمت بـ30 ضعفاً في الـ50 عاماً الماضية لتصل إلى 11.2 تريليون دولار

يمتلك الأجانب نحو 27 في المئة من سندات الشركات الأميركية (أ ف ب)

يستعد المصرفيون والمستثمرون لشهر وفير من إصدارات الديون في الولايات المتحدة، حيث من المقرر إطلاق العرض المكبوت بعد عطلة عيد العمال في نهاية هذا الأسبوع. ويعتبر سبتمبر (أيلول) شهراً مزدحماً بمبيعات سندات الشركات بعد العطلة الصيفية غير الرسمية. لكن المشاركين يقولون إن بعض أجزاء السوق يمكن أن تنافس الوتيرة المحمومة للصفقات الجديدة في أعماق صدمة الوباء العام الماضي، عندما استحوذت الشركات على الأموال من أجل البقاء. 

ووفقاً لمحللي "بنك أوف أميركا"، فإن الديون المالية (السندات وسندات الدين الأخرى وكذلك القروض) للشركات الأميركية غير المالية قد نمت بـ30 ضعفاً في الـ50 عاماً الماضية لتصل إلى 11.2 تريليون دولار، مع انخفاض العائدات بشكل مطرد في العقود الأخيرة. كما نمت حصة ذلك الدين المملوك للمستثمرين الأجانب، وتسارعت بعد الأزمة المالية لعام 2008. 

ويقدر محللو "بنك أوف أميركا"، بالاستناد إلى بيانات من الاحتياطي الفيدرالي، أن الأجانب يمتلكون ما يقرب من 27 في المئة من جميع سندات الشركات الأميركية، مما يجعلهم أكبر قاعدة من المستثمرين الأفراد في السوق. 

إضافة إلى الإلحاح، يشعر بعض المُقترضين أن التضخم المرتفع والانتعاش الاقتصادي الواسع والواضح في أعمالهم الخاصة قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض بحلول نهاية العام. 

ويتوقع أوليغ ميلينتيف، محلل الائتمان في "بنك أوف أميركا"، بحسب "فايننشال تايمز"، أن تصل سندات الشركات الجديدة ذات العائد المرتفع إلى 47 مليار دولار أميركي، وهي نهاية نطاق المخاطر التي تقدم للمستثمرين عوائد أعلى، والتي ستصل إلى السوق في سبتمبر. ووفقاً لبيانات رفينيتيف، فإن هذا من شأنه أن يعادل تقريباً وتيرة الإصدار الجامحة خلال الجائحة في الشهر نفسه من العام الماضي. 

الديون الجديدة

وقال أليكس بارث، الذي يدير أسواق رأس المال بالديون الأميركية في "دويتشه بنك"، إنه قد يكون الرقم أكبر من ذلك، حيث من المحتمل أن يرتفع إصدار السندات غير المرغوب فيها والقروض ذات الرافعة المالية إلى 60 مليار دولار أميركي، وهو مستوى تم اختراقه لأول مرة في يناير (كانون الثاني) من هذا العام وتجاوزه مرة أخرى في مارس (آذار). 

وتتوقع شركة "جينيرز" ديوناً جديدة بقيمة 140 مليار دولار أميركي، وهو رقم أقل من 200 مليار دولار أميركي التي تم جمعها في سبتمبر 2020، أو الرقم القياسي البالغ 308 مليارات دولار أميركي الذي تم اقتراضه في أبريل (نيسان) 2020، لكنه يحافظ على وتيرة الإصدار المحمومة على مدار الـ18 شهراً الماضية. 

وعلى عكس عام 2020، عندما سارعت الشركات لتأمين رأس المال لتجاوز الانكماش الوبائي، شهد عام 2021 المزيد من عمليات جمع الأموال، حيث تتطلع الشركات إلى تأمين تكاليف الاقتراض المنخفضة على مدى فترة زمنية أطول، أو الاقتراض لتمويل عمليات الاستحواذ وإعادة شراء الأسهم ومكافأة المساهمين. 

وقد تكون نافذة الفرصة لتأمين تكاليف الاقتراض المنخفضة تاريخياً قد بدأت بالانغلاق، فقد أثرت المخاوف من التضخم الجامح في وقت سابق من هذا العام على أسعار السندات الحكومية الأميركية، مما أدى إلى ارتفاع عائداتها، وهو عنصر حاسم في أسعار الفائدة على سندات الشركات. ومنذ ذلك الحين، بدأ المستثمرون يتجهون إلى حد كبير إلى إشعار الاحتياطي الفيدرالي بأن الضغط التضخمي سيكون مؤقتاً. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانخفضت عوائد سندات الخزانة مع انخفاض عائدات سندات الشركات، كما انخفض متوسط ​​العائد عبر سندات الشركات ذات الدرجة الاستثمارية إلى 2 في المئة، من ذروة تجاوزت 2.3 في المئة في مارس، لكنه لا يزال أعلى من 1.8 في المئة المسجل في بداية العام، وفقاً لمؤشر "آيس ديتا سيرفيسيس". 

وقالت باربرا مارينيلو، التي تدير إصدار السندات الأميركية في "باركليز"، "كان لدينا القليل من الخوف من جانب الأسعار". وتتوقع مارينيلو إصداراً لدرجات الاستثمار بقيمة 135 مليار دولار في سبتمبر، مضيفة أن كثيراً من عملائها من الشركات ما زالوا قلقين بشأن التضخم، مع وجود إشارات متناقلة من ضغوط على سلسلة التوريد يحتمل أن تكون دليلاً على ارتفاع الأسعار في مصادر البيانات الرسمية. وأشارت مارينيلو إلى أنه "إذا كانت الشركات ترى ذلك، حتى لو لم تصل إلى البيانات الرسمية بعد، فإنها تدرك أن تكاليف التمويل قد ترتفع مرة أخرى". 

عائدات السندات الأميركية أعلى 

وعلى الرغم من أن أسواق سندات الشركات الأميركية تقدم ما يقرب من عوائد منخفضة قياسية للمستثمرين، فإن عائداتها تظل أعلى بشكل ملحوظ مما هو معروض في أماكن أخرى، مع ارتفاع إجمالي الديون ذات العائد السلبي في جميع أنحاء العالم هذا الربع، مما يحافظ على اتجاه طويل المدى بدأ باستجابات السياسة النقدية للأزمة المالية لعام 2008. 

وقالت مونيكا إريكسون، رئيسة الائتمان في صندوق إدارة الاستثمار "دبل لاين"، "كمستثمر، إنها سوق محبطة للغاية". وأضافت "لا يوجد شيء يبدو مثيراً للاهتمام على مستوى عائد مطلق. لكن على أساس نسبي، لا تزال الولايات المتحدة جذابة. ولا يزال دخول المستثمرين الأجانب أمراً مهماً ولا يزال هناك كثير من الأموال لتوظيفها". 

ومع ذلك، يشعر البعض بالقلق من أن يؤدي زيادة الطلب إلى تأجيج تراجع في معايير الإقراض، مما يسمح للشركات التي تنطوي على مخاطر متزايدة بالحصول على ائتمان سهل. 

وقالت إريكسون "هذا يعني أن المستثمرين في الأسهم يشعرون براحة أكبر عند إضافة المزيد من الديون. لكن مستثمري الديون، مع تساوي كل شيء آخر، يميلون إلى أن تكون الشركات أكثر تحفظاً". 

اقرأ المزيد