Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هؤلاء يلتمسون الحظ السعيد عند تمثال الجعران الفرعوني بالأقصر

يثير هوس السائحين الأوروبيين والآسيويين واعتقد المصريون القدماء أنه يطرد الأرواح الشريرة

يُعدّ تمثال الجعران الفرعوني المقدس من أبرز المقاصد الأثرية التي يرتادها آلاف السائحين أثناء زيارة معبد الكرنك في مدينة الأقصر جنوب مصر، لاعتقادات سائدة بين عدد من الجنسيات الأوروبية والآسيوية بأن من يطوف حول ذلك الجعران، الذي كان يُرمز به إلى السعادة والاستبشار بالخير لدى المصري القديم يحصل على الحظ السعيد. وسيطر ذلك الاعتقاد على بعض مشاهير العالم الذين زاروا ذلك التمثال وطافوا حوله، أبرزهم الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي وكاثرين آشتون، مبعوثة الاتحاد الأوروبي ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير والممثل الأميركي الشهير داني غلوفر وغيرهم كثر.

رمز مقدس

يقول صلاح الماسخ، مدير معبد الكرنك "إن الجعران لدى المصري القديم كان يمثّل أحد الرموز المقدسة للإله الشمس، وهو ما كان يُطلق عليه قديماً المعبود ’خابير‘"، لافتاً إلى أن "المصري القديم كان يحرص على ارتداء تمائم من الجعارين بهدف جلب الحظ السعيد ولطرد الأرواح الشريرة، لذا يتزيّن عدد كبير من جدران معابد ومقابر الأقصر وأسوان بنقوش لها، ما يعكس الاهتمام بها والاعتقاد بجلبها الحظ السعيد". وأشار إلى أن "أول من أمَر بإنشاء تمثال الجعران هو الملك أمنحتب الثالث، أحد أبرز ملوك الأسرة 18 وأهداه لزوجته الملكة ’تي‘، والتمثال عبارة عن كتلة حجرية من حجر الغرانيت يبلغ طوله 190 سم، ويقع في الجزء الجنوبي من معبد الكرنك بناحية البحيرة المقدسة". وذكر الماسخ أن "التمثال أكثر أقسام معبد الكرنك زيارة من مختلف الجنسيات، وأن بعض زوار دول أوروبا الشرقية يأتون خصيصاً لاعتقادهم بالطاقة الإيجابية الصادرة عنه عبر الطواف من حوله".

 

طقوس الطواف

وذكر أحمد البدري، مرشد سياحي، أن "هناك حالة من الهوس لدى بعض الجنسيات الأوروبية والآسيوية لزيارة تمثال الجعران المقدس بهدف الحصول على الحظ السعيد عبر الطواف من حوله"، وأوضح أن "للسائحين طقوساً متنوعة خلال الطواف، فمن يرغب بالحصول على الثراء السريع عليه بالطواف ثلاث مرات حول الجعران مع اتجاه عقارب الساعة، ومن يريد زواجاً سعيداً وحباً صادقاً يطوف حوله 6 مرات، أما بالنسبة إلى النساء الحوامل، فيطفن 7 مرات للحصول على حمل سعيد من دون مشاكل، ومن يرغب بالحصول على حياة سعيدة بشكل عام، عليه بالطواف 5 مرات حول تمثال الجعران".

وأوضح البدري أن "تلك الطقوس تصنع حالة من البهجة لدى الأفواج السياحية خلال زيارتها إلى معبد الكرنك، وبعض السائحين يتحقق لهم بعض الأماني عقب عودتهم إلى بلدانهم، ما خلق شعبية واسعة للجعران المقدس في غالبية دول العالم، دفع بعض المشاهير إلى الطواف من حوله وزيارته، بينهم الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي ورئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير والفنان الأميركي الشهير داني غلوفر، ومنتج فيلم تايتانك جون لاندو وعارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يقول كامل مهدي، صاحب بازار سياحي في ساحة معبد الكرنك، إن "أول ما يفعله السائحون عقب خروجهم من المعبد هو التوجه إلى البازارات لشراء الجعارين المقلدة بمختلف أحجامها كهدايا أو شراء مشغولات فضية وذهبية على هيئته، وعادة ما يطلبون كتابة عبارات حول أمنياتهم وأحلامهم على ظهرها".

المرشدون وراء شهرته

يقول بيتر جورج، أستاذ علم المصريات، إن "طقوس الطواف حول تمثال الجعران المقدس في معبد الكرنك لا يوجد لها أي دليل علمي مسجل بأن المصريين القدماء كانوا يقومون بهذا"، لافتاً إلى أن "الطواف حول الجعران صار موروثاً شعبياً لدى بعض الجنسيات الأجنبية، بينها سائحو أوروبا الشرقية وشرق آسيا". وأشار إلى أن "عدداً كبيراً من المرشدين السياحيين خلقوا للاعتقاد السائد حول الجعران المقدس شعبية واسعة عبر شرحهم واستشهادهم بكراماته في جلب الحظ السعيد لمن يطوف حوله، بل يبلغ الهوس به لدى بعض السائحين أنهم يحرصون على وشمه على جلودهم عقب زيارة معبد الكرنك، اعتقاداً منهم بدوره في طرد الأرواح الشريرة وجلب الحظ السعيد".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات