محور "تحيا مصر" يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

يبلغ عرضه 6736 مترا بـ6 حارات مرورية وطوله 540 متراً... وسجل كأعرض كوبري في العالم

محور "تحيا مصر" يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأعرض كوبري ملجم بالعالم

سجلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية محور "تحيا مصر"، الواقع شمال القاهرة، بوصفه "أعرض كوبري ملجم بالعالم، إذ يصل عرضه إلى 6736 مترا (اتجاهان)، 6 حارات مرورية، وبطول 540 متراً، وعرض الفتحات الملاحية أسفل الكوبري 300 متر، وهي أكبر فتحة ملاحية على نهر النيل، إضافة إلى ممشى للأفراد على الجانبين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يأتي الكوبري، الذي أزاح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عنه الستار، الأربعاء الماضي 15 مايو (أيار)، ويعد أحد أكبر مشروعات مصر القومية في الفترة الأخيرة، استكمالا لمحور "الزعفرانة - مطروح"، الذي يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، بدءاً من الزعفرانة، مروراً بطريق الجلالة بطول 82 كيلومتراً، ثم طريق "القاهرة - العين السخنة" بطول 106 كيلومترات، ومحور الشهيد بطول 4 كيلومترات، إضافة إلى امتداد محور المشير بطول 8 كيلومترات، ومنه إلى محور الفنجري بطول 8 كيلومترات.

 

مقصد سياحي

رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، المنفذة المشروع بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية، المهندس محسن صلاح قال لـ"إندبندنت عربية" إن "المرحلة الثانية من المحور تمتد من الطريق الدائري غرباً مروراً بفرع النيل الغربي وجزيرة الوراق وفرع النيل الشرقي وصولاً إلى منطقة شبرا شرقاً، بإجمالي أطوال 17.2 كم في اتجاهين، وبعرض متغير من 48 إلى 67.36 م".

وأوضح صلاح، أنه "للمرة الأولى في مصر يتم إنشاء أرصفة زجاجية على جانبي المحور، لتعطى لمسة جمالية إضافية، إلى جانب تخصيص ممشى زجاجي على جانبي الكوبري، يستطيع المارون عليه أن يروا النيل، ما يجعله مقصداً سياحياً جديداً، يهدف إلى تعظيم الاستفادة من المحور، وعدم قصره على أنه محور للنقل".

 

4 آلاف مصري شاركوا في البناء

وأضاف رئيس الشركة، أن "4 آلاف مهندس وفني وعامل من الشباب شاركوا في بناء المحور، فضلاً عن استخدام المعدات والآلات الحديثة"، لافتاً إلى أن "رفع الباكيات المعدنية بالمحور بواسطة أنظمة الرفع وضبط المناسيب خلال أقل من 10 ساعات تعتبر أقل من المعدلات العالمية، فضلاً عن تصنيع عبارتين بحمولة تصل إلى 600 طن لاستيعاب المعدات الثقيلة، كما تم استخدام 200 ونش بحمولات من 7 أطنان إلى 600 طن".

4 سنوات من العمل

وأشار محسن صلاح، إلى أن "العمل في المحور استغرق 4 سنوات، وارتكز جسم الكوبري على 6 أبراج عملاقة، ومثبت بهذه الأبراج من أعلى 160 كبلاً، إذ تحتوي هذه الكابلات على أسلاك صلب بإجمالي أطوال 1400 كم، إضافة إلى مليون متر مكعب خرساني و290 ألف طن حديد".

 

164 مليار جنيه تكلفة مشروعات الطرق

اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية المشرفة على تنفيذ المشروع، قال إن "تكلفة مشروعات الطرق بلغت 164 ملياراً".

وأشار الفار إلى "أنه من المنتظر أن يكون المحور أحد المزارات السياحية، ويشتمل على 6 أبراج خرسانية يبلغ ارتفاع البرج 92 متراً، ولتنفيذ الكوبري تم استخدام نحو مليون متر مكعب من الخرسانة و290 ألف طن من الحديد، وهو ما يعادل إنشاء 1000 عمارة سكنية".

 

العاصمة الإدارية الجديدة

وكشف المهندس مصطفى دياب، المدير التنفيذي للمشروع، عن توافر "كثير من المحطات، التي تخدم مواصلات النقل الجماعي لخدمة جميع سكان المناطق، التي يصل إليها المحور، إذ يستوعب المحور 10 حارات ذهاباً وإياباً، بواقع 5 حارات في كل اتجاه، ويتسع إلى 6 حارات في الجزء المعلق، كما أن الطريق يفتح حارة إضافية في المحطات الخاصة بالأوتوبيسات".

 وأضاف دياب، أن "هناك مخططاً لعمل خط في منتصف الكوبري لتوصيل ما بين مدينتي 6 أكتوبر حتى منطقة شبرا، وقد يصل القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة مستقبلا".

المزيد من سياسة