Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بكين: الكرة في ملعب واشنطن للتعاون في مجال المناخ

أكدت وزارة الخارجية أنه لا يمكن وضع هذا الملف "فوق الأجواء العامة للعلاقات الصينية - الأميركية"

المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري في محادثات عبر الفيديو خلال زيارته إلى الصين (وزارة الخارجية الأميركية/أ ب)

أكدت وزارة الخارجية الصينية، الخميس 2 سبتمبر (أيلول)، خلال زيارة المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري، أن إحراز تقدم في التعاون في مجال المناخ مع الولايات المتحدة لا يمكن فصله عن عمل دبلوماسي أوسع بين البلدين.

وقالت الوزارة في بيان إن وزير الخارجية وانغ يي اتهم واشنطن خلال محادثاته مع كيري عبر الفيديو الأربعاء، بارتكاب "خطأ استراتيجي كبير في التقدير تجاه الصين".

وأضاف أنه "من المستحيل وضع التعاون في مجال المناخ بين الصين والولايات المتحدة فوق الأجواء العامة للعلاقات الصينية - الأميركية".

ويهدف كيري من زيارته إلى الضغط على أكبر بلد مسبب للتلوث في العالم لخفض انبعاثات الغازات، ولأسباب صحية لم يتم تنظيم لقاء حضوري بين وزير الخارجية وكيري الذي سيلتقي في تيانجين شمال البلاد نظيره الصيني شيه تشن هوا.

وقال وانغ يي إن "الكرة الآن في ملعب الولايات المتحدة التي يجب أن تكف عن اعتبار الصين تهديداً وخصماً".

دور صيني "حاسم"

كيري من جهته قال إن الصين "تلعب دوراً حاسماً" في مكافحة الاحتباس الحراري، وأضاف بحسب لقطات بثتها قناة التلفزيون العام الصيني "سي سي تي في"، "أعتقد أن التحدي كبير مثل أي تحد نواجهه على مستوى العالم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورأى أن "العالم لا يمكنه تسوية المشكلة من دون التزام كامل من الصين التي تنتج 27 في المئة من الانبعاثات العالمية" للغازات المسببة للاحترار.

وكان المبعوث الأميركي دعا الصين خلال الأشهر الأخيرة إلى بذل مزيد من الجهود لخفض انبعاثات الكربون.

والصين هي أكبر مصدر لانبعاث ثاني أكسيد الكربون في العالم، تليها الولايات المتحدة، وقد حددت هدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2060، لكنها ما زالت تعتمد بشكل كبير على الفحم في مصادر الطاقة لديها.

وتصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة خلال الأشهر الأخيرة مع تبادل الطرفين انتقادات بشأن سجل بكين في مجال حقوق الإنسان ومعالجتها لانتشار فيروس كورونا في بداية تفشيه.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات