Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اعتصام في رام الله لمطالبة إسرائيل بالإفراج عن معتقلة فلسطينية حامل

محتجزة منذ أشهر بتهمة تنفيذ محاولة طعن ضد جنود عند نقطة عسكرية في الضفة الغربية

أنهار الديك تنتظر مولودها الجديد في أي وقت بعد تجاوزها نصف الشهر التاسع من حملها (أ ف ب)

نظم عشرات الفلسطينيين، الثلاثاء، وقفة في مقر الصليب الأحمر الدولي في رام الله للمطالبة بالإفراج عن معتقلة فلسطينية، في سجن إسرائيلي، حامل في شهرها التاسع محتجزة منذ نحو خمسة أشهر، بتهمة تنفيذ محاولة طعن ضد جنود إسرائيليين عند نقطة عسكرية في الضفة الغربية.

رفع المشاركون في الوقفة صوراً للمعتقلة أنهار الديك (26 سنة) وهي أم لطفلة عمرها سنة ونصف، وتنتظر مولودها الجديد في أي وقت بعد تجاوزها نصف الشهر التاسع من حملها.

وقالت عائشة الديك، والدة أنهار، لـ "رويترز" خلال مشاركتها في الوقفة مع ابنتها في مقر الصليب الأحمر وقد بدت عليها معالم القلق والخوف على ابنتها المعتقلة "إذا لم يريدوا الإفراج عنها ليسمحوا لي ان أكون بجانبها عندما تلد، هل ما أطلبه كثير؟".

وأضافت "تعاني ابنتي من اكتئاب الحمل، وهي توجهت إلى جبل الريسان (مجاور لقريتهم) واتهموها أنها كانت تريد أن تطعن، واعتدوا عليها بالضرب المبرح واعتقلوها".

وبذلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية محاولات عديدة للإفراج عن أنهار من خلال التقدم بطلبات للإفراج عنها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قال ثائر شريتح، الناطق باسم الهيئة، لـ "رويترز"، "قدمنا طلباً للمحكمة العسكرية في عوفر للإفراج عن أنهار بكفالة مالية ونحن بانتظار قرار المحكمة التي ستعقد جلسة لها يوم الأربعاء".

وأضاف "سوف نستمر في محاولاتنا حتى يُفرج عن أنهار كي تضع مولودها بين أهلها وذويها، وكي تلقى الرعاية الصحية اللازمة لها".

ووصف ثائر حجة، زوج أنهار، حالة زوجته التي تمكن من زيارتها بأن معنوياتها عالية، على الرغم من خوفها أن تضع مولودها في السجن، خصوصاً بعد أن أبلغتها إدارة السجن أنه تم تخصيص غرفة لها بعد الولادة لتكون فيها مع طفلها.

وقال "إن هناك احتمالاً أن تكون زوجتي بحاجة إلى عملية قيصرية لتضع المولود الذي اتفقنا أن نسميه علاء".

وتسلط قضية أنهار الضوء على أوضاع المعتقلات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية.

وقال نادي الأسير في بيان "إن الاحتلال يواصل اعتقال (11) أماً في سجونه، وهن من بين (40) أسيرة يقبع معظمهن في سجن الدامون، ويحرمهن من أطفالهن، عدا عن ظروف الاحتجاز القاسية التي تواجهها الأسيرات بما في السجن من تفاصيل كثيفة تتمثل كلها في إجراءات تنكيلية ممنهجة".

وأضاف في بيان له أن "إدارة السجون تحرم أطفال وأبناء الأسيرات الأمهات من الزيارات المفتوحة، ومن تمكينهن من احتضان أطفالهن وأبنائهن، وتضاعف الحرمان منذ مطلع العام الماضي، مع بداية انتشار وباء كورونا، جراء عدم انتظام الزيارات".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار