Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الوكالة الذرية تشتبه في إعادة تشغيل بيونغ يانغ مفاعل نوويا

يخضع النظام الكوري الشمالي لعقوبات دولية عدة بسبب برامجه العسكرية لا سيما المحظورة منها

يقع مجمع "يونغبيون" النووي على بعد نحو 100 كيلومتر شمال بيونغ يانغ، ويضم عشرات الأبنية المرتبطة ببرنامج كوريا الشمالية النووي (أ ب)

أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن كوريا الشمالية قد تكون أعادت تشغيل مفاعل ينتج البلوتونيوم في مجمع "يونغبيون" النووي معربة عن قلقها بهذا الخصوص. وقالت الوكالة في تقريرها السنوي، "منذ مطلع يوليو (تموز)، ثمة مؤشرات، لا سيما تصريف مياه تبريد، ما يتماشى مع تشغيل المفاعل". وأوضح التقرير الذي يحمل تاريخ الجمعة، 27 أغسطس (آب)، أن المفاعل في "يونغبيون" يبدو متوقفاً منذ مطلع ديسمبر (كانون الأول) 2018.

التطوير النووي

وقد تؤشر إعادة العمل بهذا المفاعل، البالغة قدرته خمس ميغاواط، إلى أن بوينغ يانغ تواصل برنامج التطوير النووي، منتهكة بذلك قرارات مجلس الأمن الدولي.

وكان مصير هذا المجمع النووي إحدى نقاط الخلاف في القمة الثانية بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب التي آلت إلى الفشل في 2019 في هانوي.

رفع "جزئي" للعقوبات؟

وكانت كوريا الشمالية قد اقترحت تفكيك جزء من المجمع من دون منشآتها النووية الأخرى في مقابل رفع "جزئي" للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، إلا أن واشنطن رفضت العرض وتوقفت على أثر ذلك المفاوضات بين البلدين.

ويخضع النظام الكوري الشمالي لعقوبات دولية عدة بسبب برامجه العسكرية، لا سيما النووية المحظورة منها، وقد عرفت هذه البرامج تطوراً كبيراً في عهد كيم جونغ أون.

إعادة تشغيل المفاعل

وطرد متخصصو الوكالة الدولية للطاقة الذرية من كوريا الشمالية في عام 2009، ومنذ ذلك الحين تراقب الوكالة نشاطات كوريا الشمالية من الخارج.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتأتي الشبهات حول إعادة تشغيل المفاعل بعد معلومات حديثة مفادها أن بيونغ يانغ تستخدم أيضاً مختبراً يقع قرب المجمع لفصل البلوتونيوم من الوقود المستخدم الذي مصدره المفاعل.

وقالت الوكالة، إن المؤشرات إلى تشغيل المفاعل والمختبر "مثيرة جداً للقلق"، مضيفة أن هذه النشاطات تشكل "انتهاكاً واضحاً" لقرارات الأمم المتحدة.

المفاعل الكوري الشمالي الأول

ويقع مجمع "يونغبيون" النووي على بعد نحو 100 كيلومتر شمال بيونغ يانغ، ويضم عشرات الأبنية المرتبطة ببرنامج كوريا الشمالية النووي.

وافتتح المجمع في 1986، وبُني فيه المفاعل الكوري الشمالي الأول، وهو مصدر البلوتونيوم الوحيد المعروف في كوريا الشمالية، لكن "يونغبيون" قد لا يكون منشأة تخصيب اليورانيوم الوحيدة، وإغلاقه لا يعني نهاية البرنامج النووي في البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات