Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكويت: "أوبك+" قد تعيد النظر في زيادة إنتاج النفط

القلق ما زال مستمراً من تأثير جائحة كورونا على الأسواق العالمية 

يترقب المستثمرون نتائج اجتماع مجموعة "أوبك+" المقرر عقده في الأول من سبتمبر (غيتي)

توقع وزير النفط الكويتي محمد الفارس، الأحد، أن يعاد النظر في الزيادة البالغة 400 ألف برميل يومياً، التي وافقت عليها منظمة "أوبك" وحلفاؤها، في إطار مجموعة "أوبك+"، خلال اجتماعها المرتقب الأربعاء المقبل. 

وأضاف الفارس في تصريحات لوكالة "رويترز" على هامش حدث ترعاه الحكومة في مدينة الكويت، "ما زلنا نرى أن هناك قلقاً في تأثير كورونا على الصناعة النفطية.. اقتصادات دول شرق آسيا والصين لا تزال متأثرة بالوباء، ويجب توخي الحذر". 

وتابع: "هناك تباطؤ في السوق.. بما أن الوباء بدأ يأخذ موجته الرابعة في بعض المناطق، لا بد من توخي الحذر في هذا الجانب ونعيد النظر في هذه الزيادة، وقد يكون هناك إيقاف لهذه الزيادة البالغة 400 ألف برميل". 

اجتماع "أوبك+" 

 يترقب المستثمرون نتائج اجتماع مجموعة "أوبك+"، بقيادة السعودية وروسيا المقرر عقده الأربعاء في الأول من سبتمبر (أيلول)، لمناقشة زيادة الإنتاج المتفق عليها مسبقاً بواقع 400 ألف برميل يومياً لعدة أشهر. 

ويأتي الاجتماع بعد دعوة من الرئيس الأميركي جو بايدن في وقت سابق من هذا الشهر إلى ضخ مزيد من الإنتاج، لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين، الذي ترى فيه واشنطن تهديداً لتعافي الاقتصاد العالمي. 

وبسؤال الوزير الكويتي عن الدعوة الأميركية، فأجاب محمد الفارس أن أعضاء "أوبك+" يتبنون وجهة نظر مختلفة. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المسؤول الكويتي، "هناك اجتماعات مع دول "أوبك" لا سيما دول مجلس التعاون الخليجي، وإلى الآن هناك وجهات نظر مختلفة للتفاعل مع هذا الموضوع". 

خفض قياسي 

 نفذت "أوبك+" العام الماضي خفضاً قياسياً للإنتاج بواقع 10 ملايين برميل يومياً، أي ما يعادل حوالى عشرة في المئة من الطلب العالمي مع تهاوي الطلب على الطاقة بسبب قيود السفر والإغلاق في بعض الدول لمواجهة انتشار "كورونا". 

واتفق وزراء "أوبك+"، خلال يوليو (تموز) الماضي، على زيادة إمدادات النفط اعتباراً من أغسطس (آب)، في خطوة نحو تهدئة الأسعار التي صعدت لأعلى مستوى في عامين ونصف العام، مع تعافي الاقتصاد العالمي من الجائحة، حيث أقر التحالف زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر، حتى نهاية عام 2022. 

واتفق التحالف، المكون من 23 دولة، بشكل حاسم على حصص إنتاج جديدة بدءاً من مايو (آيار) 2022، بعدما وافقت السعودية ودول أخرى على طلب من الإمارات برفع خط الأساس. 

وخلال الاجتماع الوزاري الـ19 للتحالف، جرى الاتفاق على رفع خط الأساس لإنتاج "أوبك+" من 43.8 إلى 45.5 مليون برميل يومياً اعتباراً من مايو 2022. حتى إعادة كل الإنتاج المتوقف للسوق. حيث جرى رفع خط الأساس لإنتاج السعودية وروسيا في اتفاق تخفيضات الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل لكل منهما من مستوى 11 إلى 11.5 مليون برميل يومياً اعتباراً من مايو 2022. 

كما جرى تحديد خط أساس إنتاج الإمارات عند 3.5 مليون برميل يومياً بدلاً من 3.17 مليون حالياً، وزيادة خط الأساس لإنتاج الكويت والعراق بـ 150 ألف برميل يوميا، اعتباراً من مايو 2022. 

ورجحت مجموعة "سيتي غروب" في وقت سابق، اتجاه "أوبك+"، إلى وقف زيادة إنتاجها خلال الفترة المقبلة، مدفوعاً بهبوط الأسعار عقب مكاسب قوية سجلها الخام في النصف الأول من العام الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز