Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رقم قياسي للوظائف الشاغرة بعد تخفيف قيود الإغلاق في بريطانيا

مكتب الإحصاءات الوطنية يفيد بأن "عالم الأعمال يواصل الانتعاش بمتانة من آثار الجائحة"

عدد الوظائف الشاغرة في بريطانيا يقفز بأكثر من 40 في المئة مقارنة مع مرحلة سابقة من العام الحالي (رويترز)

بينت أرقام جديدة أن عدد الوظائف الشاغرة في المملكة المتحدة سجل مستوى قياسياً مرتفعاً، مع "نمو قوي" في قطاعات تتأثر بتخفيف قيود الإغلاق.

وقدر مكتب الإحصاءات الوطنية عدد الوظائف الشاغرة بين مايو (أيار) ويوليو (تموز) من العام الحالي بـ953 ألف وظيفة.

وهذا الرقم عبارة عن قفزة بأكثر من 40 في المئة مقارنة مع الفترة السابقة من العام الحالي، وأعلى رقم منذ بدأ تسجيل عدد الوظائف الشاغرة عام 2001.

وأشار المكتب إلى وجود 3.2 وظيفة شاغرة مقابل كل مئة عامل في مختلف أرجاء المملكة المتحدة بين مايو ويوليو، وهذا بدوره رقم قياسي مرتفع.

وشهد قطاع الفنون والترفيه والاستجمام أقوى نمو خلال الفترة، فقد زاد عدد الوظائف الشاغرة بنسبة 276 في المئة، مقارنة مع الفترة ما بين فبراير (شباط) وأبريل (نيسان)، وفق بيانات الهيئة الإحصائية.

وعرفت قطاعات أخرى متأثرة بتخفيف قيود الإغلاق قفزة في عدد الوظائف الشاغرة، بما في ذلك قطاع الضيافة.

وبينت الأرقام أن أعداد العاملين البريطانيين انتعشت أيضاً بشكل إضافي خلال يوليو مع استمرار انتعاش سوق العمل.

فقد كشف مكتب الإحصاءات الوطنية، أن عدد العاملين المأجورين البريطانيين ارتفع بواقع 182 ألف شخص بين يونيو (حزيران) ويوليو، لكن الإجمالي البالغ 28.9 مليون شخص، لا يزال أقل بواقع 201 ألف شخص مقارنة معه قبل أن تضرب جائحة "كوفيد" البلاد.

وأكدت الهيئة الإحصائية، أن معدل البطالة تراجع أيضاً إلى 4.7 في المئة خلال فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو.

وفي رد على الأرقام الأحدث حول سوق العمل الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية، قال وزير المالية ريشي سوناك، "تبين أرقام اليوم أن خطتنا للوظائف تنجح، أي إنقاذ وظائف الناس وإعادة الناس إلى العمل.

"أعرف أن مطبات قد لا تزال تنتظرنا على الطريق لكن البيانات واعدة، فالآن ثمة عاملون مأجورون أكثر من أي وقت مضى منذ مارس (آذار) 2020 وعدد الناس الموضوعين في إجازات مدفوعة هو الأدنى منذ إطلاق البرنامج".

وقال نائب المسؤول عن الإحصاءات الوطنية، جوناثان أثو، "يواصل عالم الأعمال الانتعاش بمتانة من آثار الجائحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"فعدد الناس المأجورين ارتفع بقوة مجدداً، وازداد بأكثر من نصف مليون شخص في الأشهر الثلاثة الماضية، مستعيداً حوالى أربعة أخماس خسائره التي تكبدها عند بداية الجائحة".

ولفت إلى أن الأرقام الخاصة بالاستطلاعات المبكرة بينت أيضاً، أن عدد الوظائف الشاغرة تجاوز عتبة المليون للمرة الأولى منذ يوليو.

وبين تقرير حديث لموقع "كيترر دوت كوم" الإلكتروني للتوظيف، أن الوظائف الشاغرة في الضيافة قفزت بنسبة 342 منذ السماح للقطاع بإعادة فتح أبوابه خلال جائحة "كوفيد"، وأن بعض مجالاته عانت كثيراً من فقدان العاملين الآتين من الاتحاد الأوروبي.

تقارير إضافية من "برس أسوسييشن"

© The Independent