Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دراسة: جرعة ثالثة تقلل بدرجة كبيرة مخاطر الإصابة بكورونا

حصيلة وفيات قياسية بالفيروس في إيران مع رفع تدابير الحد من الوباء

أظهرت نتائج نشرتها وزارة الصحة الإسرائيلية، الأحد، أن جرعة ثالثة من لقاح "فايزر" الواقي من فيروس كورونا عززت بدرجة كبيرة الحماية من الإصابة والمرض الشديد بين الأفراد في سن الستين، وما بعدها، وذلك مقارنة بأناس حصلوا على جرعتين فقط.

وعرضت البيانات في اجتماع لجنة متخصصين بالوزارة، الخميس، ونشرت على موقعها الإلكتروني، الأحد، من دون عرض كامل لتفاصيل الدراسة.

وتتفق النتائج مع إحصاءات منفصلة نشرتها شركة "مكابي" الإسرائيلية للرعاية الصحية الأسبوع الماضي، وهي واحدة من عدة منظمات تقدم التطعيم.

وقال مسؤولون بالوزارة، إن الحماية من الإصابة بالفيروس للأفراد في سن الستين وما بعدها، بعد الحصول على جرعة ثالثة كانت أعلى أربعة أمثال من نسبة الحماية بعد الحصول على جرعتين.

ومنحت الجرعة الثالثة حماية أكبر بواقع خمس إلى ست مرات فيما يخص الأعراض شديدة للإصابة بالفيروس ودخول المستشفى.

بريطانيا تسجل 32253 إصابة جديدة

أظهرت بيانات حكومية، الأحد، أن بريطانيا سجلت 32253 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19"، و49 وفاة.

وكانت بريطانيا قد سجلت، السبت، 32058 إصابة و104 وفيات بـ"كوفيد-19".

وتزايدت الإصابات بشكل مطرد هذا الشهر بعد أن رفعت بريطانيا قيود التباعد الاجتماعي وغيرها من الإجراءات الرامية لاحتواء المرض في منتصف يوليو (تموز).

من جانبها، ذكرت وزارة الصحة الإيطالية أنها سجلت 23 وفاة بفيروس كورونا و5923 إصابة جديدة، الأحد، نزولاً من 45 وفاة و7470 إصابة في اليوم السابق.

ووصل العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس في إيطاليا إلى 128751، وهو ثاني أكبر عدد في أوروبا بعد بريطانيا، وثامن أكبر عدد في العالم، في حين بلغ مجمل الإصابات منذ ظهور الوباء 4.48 مليون حالة.

حصيلة وفيات قياسية في إيران

سجلت إيران حصيلة يومية قياسية للوفيات بفيروس كورونا تخطت 680، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة، الأحد، في وقت رُفعت فيه تدابير منع انتشار الفيروس.

وأعلنت الوزارة وفاة 684 شخصاً في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس في البلاد إلى 102,038 وفاة.

وسجلت إيران أيضاً 36419 إصابة جديدة بالفيروس، ما يرفع إجمالي عدد المصابين إلى 4,677,114 منذ ظهور الوباء.

وتعد إيران أكثر دول الشرق الأوسط تأثراً بالجائحة، علماً بأن مسؤولين في قطاعها الصحي أكدوا سابقاً أن الأرقام الرسمية تبقى دون الفعلية. وأعلنت السلطات الإيرانية الأسبوع الماضي فرض إجراءات إغلاق لستة أيام رفعت، السبت، سعياً للحد من انتشار الوباء.

وشملت الإجراءات إغلاق الدوائر الحكومية والمصارف والمتاجر غير الأساسية على كامل الأراضي الإيرانية.

ويستمر منع التنقل بالسيارات الخاصة بين المحافظات حتى 27 أغسطس (آب). وكثيراً ما عزت السلطات ارتفاع أعداد الإصابات بـ"كوفيد" إلى "السفر غير الضروري"، وعدم التزام المواطنين بالتوجيهات الصحية.

وأسفت المتحدثة باسم وزارة الصحة، سيما سادات لاري، الأحد، للتقيد "المتدني جداً" بالتوجيهات الصحية، على الرغم من فرض التدابير. ولم تفرض السلطات إغلاقاً شاملاً، بل لجأت إلى تدابير موضعية مثل حظر مؤقت على التنقل وإغلاق الأنشطة التجارية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الصين تسجل 21 إصابة جديدة

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الاثنين، إن البر الرئيس سجل 21 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا يوم الأحد مقابل 32 إصابة قبل يوم.

وذكرت اللجنة في بيان أن كل الإصابات الجديدة محلية. وتم في اليوم السابق تسجيل أربع إصابات ناجمة عن عدوى محلية.

وقالت اللجنة إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 16، نزولاً من 19 قبل يوم . ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

ويبلغ حالياً إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد-19" في بر الصين الرئيس 94652 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

الإصابات في نيوزيلندا تتخطى حاجز المئة

سجلت نيوزيلندا اليوم 35 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" ليرتفع إجمالي عدد الإصابات خلال التفشي الحالي إلى 107 حالات.

وقالت وزارة الصحة في بيان، إن من بين الإصابات الجديدة كانت 33 إصابة في أوكلاند أكبر مدن نيوزيلندا وإصابتين في العاصمة ولنغتون.

وتخضع نيوزيلندا التي يبلغ عدد سكانها 5.1 مليون نسمة لعزل عام صارم حتى منتصف ليل الثلاثاء مع اتساع تفشي المرض خارج المدينتين الرئيستين.

البرازيل والمكسيك

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية، الأحد، تسجيل 14404 إصابات جديدة بفيروس كورونا و318 وفاة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

ووفقاً لبيانات الوزارة، تخطى العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس في البرازيل 20 مليوناً منذ ظهور الجائحة، في حين ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 574527. 

وتحتل البرازيل حالياً المركز الثالث في عدد إصابات فيروس كورونا على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والهند، بينما تحتل المركز الثاني عالمياً بعد الولايات المتحدة في عدد الوفيات.

وأعلنت وزارة الصحة المكسيكية تسجيل 7658 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كوفيد-19" و228 حالة وفاة، ليصل إجمالي الإصابات منذ بدء الجائحة إلى ثلاثة ملايين و225073، والوفيات إلى 253155.

وتقول الحكومة إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للحالات أعلى بكثير من المعلن. وتشير بيانات منفصلة نشرت في الآونة الأخيرة إلى أن العدد الفعلي للوفيات يزيد على الرقم المؤكد بنسبة 60 في المئة على الأقل.

مصر تسجل 184 إصابة جديدة

قالت وزارة الصحة المصرية، الأحد، إنها سجلت 184إصابة جديدة بفيروس كورونا وثماني وفيات مقابل 173 إصابة وتسع وفيات في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد مجاهد، إن "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 286352 من ضمنهم 235864 حالة تم شفاؤها، و16671 حالة وفاة".

وأظهر إحصاء لوكالة "رويترز" أن أكثر من 211.55 ‬مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و600821.

المزيد من صحة