Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما طريقة عمل العضلات وكيف نسمع الموجات الصوتية؟

يجيب العلم عن عدد من الأسئلة التي تثير فضولنا

الآلية التي تتحرك بها العضلات معقدة (غيتي)

كيف تعمل العضلات؟

تتميز الآلية التي تسمح للعضلات بالحركة بأنها شديدة التعقيد. في الأساس، تتكون كل عضلة من مجموعة من الألياف العضلية، التي تحتوي كل واحدة منها على خلايا فردية كثيرة، تتميز جميعها بأنها طويلة ورفيعة. وكل خلية بدورها عبارة عن مجموعة من الألياف الطويلة والصغيرة التي تمتد إلى جانب بعضها بعضاً.

عموماً، تنقسم الألياف العضلية إلى نوعين.

تبرز من النوع الأول من الألياف العضلية أجزاء ممتدة [على طول العضلة]، وتشبه إلى حد ما مجاذيف زورق طويل. أما النوع الآخر فيتميز بأنه أملس تقريباً، إنما يحتوي على حفر منتظمة. عندما تكون العضلة ساكنة، تستريح "المجاذيف" داخل "الحفر". عندما تمر إشارة عصبية من الدماغ إلى الذراع، مثلاً، كي تلمس أنفك وتحكه، تُطلق مواد كيماوية عند نهاية العصب وتطلق تفاعلاً متسلسلاً معقداً داخل العضلة. والنتيجة النهائية أن "المجاذيف" في مجموعة واحدة من الألياف تتحرك إلى أعلى وتنتقل إلى المجموعة التالية من "الحفر"، ما يحمل العضلات على الانقباض.

هل تناول السمك يجعلك شديد الذكاء؟

ربما. تشير أدلة إلى أن الأسماك الزيتية تحتوي على مستويات عالية من عناصر غذائية تؤدي دوراً مهماً في نمو الدماغ. معلوم أن حمض "الدوكوساهيكسانويك" (اختصاراً "دي أتش أي" DHA) موجود بكثرة في تركيبة الدماغ (من مكوناته الأولية البنيوية)، وهو حمض دهني ينتجه الجسم حيوياً إنما ليس بكفاءة عالية. لذا يعتبر النظام الغذائي المصدر الأفضل لـ"دي أتش أي". يتوافر هذا الحمض الدهني في اللحوم والبيض، وبمستويات عالية جداً في الأسماك. تحتوي الأسماك الزيتية (لا سيما الماكريل [الإسقمري] والسردين والرنكة والتونة) على نسبة عالية جداً من حمض "الدوكوساهيكسانويك"، أما في الأسماك البيضاء (سمك القد، والسلمون، والراهب) فنجده بمستويات عالية في أكبادها فحسب.

أفيد بأن حمض الـ"دي أتش أي" يحسن البصر والدورة الدموية وصحة البشرة، وأنه يخفف وطأة التهاب المفاصل الروماتويدي. كذلك ظهرت أدلة على أنه يعزز القدرة على التعلم ويرفع مستوى الوعي البصري (بمعنى قدرة العين على التقاط المعلومات وتفسيرها). مثلاً، تتعلم الفئران التي تغذت على نظم غذائية غنية بحمض "الدوكوساهيكسانويك" الهروب من المتاهات بسرعة أكبر مقارنة مع نظيرتها التي لم تُعطَ هذا الحمض الدهني؛ وقد أظهرت تجارب على عدد من الرئيسيات primates نتائج مماثلة.

مثلاً، يظهر بحث أيضاً أن الأطفال الخدج الذين يتغذون على حليب أمهاتهم، علماً أنه يحتوي على حمض الـ"دي أتش أي"، يسجلون معدلات أعلى من الذكاء، ويتمتعون بوحدة بصرية وبراعة أكثر مقارنة بنظرائهم الذين يتغذون على بديل الحليب، الذي لا يحتوي على هذا الحمض الدهني.

يبدو أن عمليات تعزيز الذكاء في النظام الغذائي الغني بحمض الدوكوساهيكسانويك" تحدث فقط بين الشهرين الرابع من الحمل والتاسع بعد الولادة، أثناء نمو الدماغ. من الواضح أن النظام الغذائي لوالدتك، وليس حميتك الغذائية، يترك التأثير الأقوى في ذكائك.

يعلق الحمالون في نيبال الأوزان الثقيلة التي يحملونها بأحزمة على رؤوسهم، بينما يميل سكان الغرب إلى تعليق تلك الأوزان على أكتافهم في حقائب الظهر. ما الطريقة الأفضل لحمل الأغراض الثقيلة؟

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يشتمل معظم حقائب الظهر، أو الحقائب الأكبر منها أقله، على أحزمة خصر لحمل معظم الوزن. في حقيبة ظهر ذات مقاس مناسب، سيتحمل الوركان معظم الثقل، فيما سيعمل حزام الكتفين على تحقيق التوازن فقط.

يُعتقد أنه من الأفضل لك أن تحمل الأوزان في حقائب الظهر والابتعاد عن الحزام حول الرأس، الذي يضع ضغطاً هائلاً على رقبتك وفقرات ظهرك، علماً أنها ليست أقوى أجزاء الهيكل العظمي. من ناحية أخرى، يمكن أن يتحمل وركاك كثيراً من الوزن قبل أن تتضررا ما دامت الحمولة موزعة بالتساوي.

كيف نسمع الموجات الصوتية؟

 تجمع الأذن الخارجية الأصوات المنقولة على شكل موجات ضغط في الهواء. تحمل تلك الموجات طبلة الأذن (أو الغشاء الطبلي) على الاهتزاز. بدورها، تعمل ثلاث عظام صغيرة متصلة بطبلة الأذن، تسمى العظيمات (عظيمات السمع أصغر ثلاث عظام في الجسم)، على تضخيم الاهتزازات وتمريرها إلى قوقعة الأذن.

تشبه قوقعة الأذن الصدفة الحلزونية، وهي مليئة بسائل ومبطنة بشعر فائق الحساسية. عندما تضرب الاهتزازات القوقعة، يبدأ السائل الموجود في داخلها في التحرك، ما يتسبب في تأرجح بعض الشعيرات. ثم، تعمل حركة الشعر على تنشيط الأعصاب المرتبطة بقواعدها، مرسلة إشارات كهربائية إلى الدماغ حيث يصار إلى فك تشفيرها إلى أنماط صوتية وموسيقى، وما إلى ذلك.

© The Independent

المزيد من صحة