Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خيار الجرعة المعززة يطرح نفسه على العالم لمواجهة كورونا

4 دول كبرى تعلن خطط التعزيز وبريطانيا قد تعلق طرحها لمن هم فوق الـ50 وروسيا تسجل 785 وفاة خلال 24 ساعة

أعلنت الولايات المتحدة عن خطط لتقديم جرعات معززة لجميع الأميركيين، مستشهدة ببيانات تظهر انخفاض الحماية. كما أعلنت كندا وفرنسا وألمانيا حملات مشابهة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ووجد نحو 36 ألفاً من أفراد الشرطة في مدينة نيويورك أنفسهم أمام خيار واضح، إما الحصول على اللقاح أو وضع الكمامة طوال الوقت أثناء العمل.

وقال السارجنت إدوارد ريلي المتحدث باسم إدارة شرطة نيويورك، إن الإدارة أصدرت نشرة بهذا المعنى في وقت سابق من هذا الأسبوع. جاء الأمر رداً على تدني مستوى التطعيم بين رجال شرطة نيويورك، في وقت تتزايد فيه حالات الإصابة بكورونا بفعل تفشي السلالة دلتا، وتزايد أعداد من يتم نقلهم إلى المستشفيات للعلاج في أنحاء البلاد.

وقال ريلي في رد بالبريد الإلكتروني على أسئلة لـ"رويترز" إن نسبة التطعيمات بين أفراد شرطة نيويورك تبلغ 47 في المئة. وطبقاً لبيانات المدينة، فإن هذه النسبة تقل كثيراً عن نسبة الحاصلين على التطعيمات بالكامل بين البالغين من أبناء نيويورك، والتي تبلغ 68 في المئة.

وقال ريلي "نظراً لأن التطعيم أصبح متاحاً فإننا نشجع موظفينا، وبخاصة أولئك الذين يتعاملون مع الجمهور على أخذ اللقاح". وأضاف أن الأمر ينطبق أيضاً على الموظفين المدنيين بإدارة الشرطة.

رئيس وزراء إسرائيل يحصل على جرعة ثالثة

وحصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، على جرعة ثالثة من لقاح (فايزر-بيونتيك) المضاد لـ"كوفيد-19"، اليوم الجمعة، بعد أن وسعت إسرائيل حملتها للجرعات التنشيطية لتشمل من تزيد أعمارهم على 40 سنة، في محاولة للحد من السلالة المتحورة "دلتا".

وارتفعت الحالات الجديدة في إسرائيل منذ ظهور "دلتا"، وسعى بينيت (49 سنة) إلى تجنب فرض إغلاق عام مؤلم اقتصادياً عن طريق التوسع في توفير الجرعات الثالثة.

وبدأ الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 سنة في تلقي جرعات ثالثة في يوليو، قبل خفض الحد الأدنى إلى 50 سنة. وعلل مسؤولون في وزارة الصحة ذلك بتراجع الاستجابة المناعية وارتفاع وتيرة العدوى بسلالة "دلتا".

وقالت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، إنه سيتم الآن إعطاء جرعات تنشيطية لمن تزيد أعمارهم على 40 سنة الذين أخذوا جرعتهم الثانية قبل خمسة أشهر في الأقل. وأوصت المدرسين والعاملين في مجال الصحة ومقدمي الرعاية لكبار السن والنساء الحوامل من جميع الأعمار بأخذ الجرعة.

وقال بينيت قبل أن يظهر على الهواء مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي وهو يتلقى اللقاح "إذا حصلت على جرعة ثالثة، فسنكون قادرين على تجنب الإغلاق الرابع". وتلقى أكثر من مليون من سكان إسرائيل البالغ عددهم 9.3 مليون نسمة جرعة ثالثة، التي قالت إحدى شركات تقديم الرعاية الصحية يوم الأربعاء إنها فعالة بنسبة 86 في المئة في منع العدوى.

بريطانيا قد تؤجل تعزيزات اللقاح

ذكرت صحيفة "تليغراف"، الخميس، أن بريطانيا قد تعلق طرح جرعة معززة من لقاحات كورونا في بريطانيا لمن تزيد أعمارهم على 50 عاماً هذا الخريف، بينما يدرس علماء الحكومة قصر الجرعة الثالثة على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وقالت الصحيفة، إن هيئة الصحة الوطنية البريطانية وضعت خططاً لطرح برنامج للجرعات المعززة اعتباراً من سبتمبر (أيلول) بناء على نصيحة مؤقتة من اللجنة المشتركة المعنية بالتطعيم والتحصين.

ومع ذلك قالت مصادر مقربة من اللجنة للصحيفة، إن هناك أدلة قليلة تدعم مثل هذا النهج، وقد يتم استهداف فئة "محدودة" تشمل من هم في أمس الحاجة إليه.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحكومة القول "أي برنامج معزز سيعتمد على النصيحة النهائية من اللجنة المشتركة المستقلة المعنية بالتطعيم والتحصين. ولحين تلقي المشورة من اللجنة، لا يمكن اتخاذ قرارات بشأن المتطلبات الأوسع لمن ينبغي أن يحصلوا على جرعات معززة".

وقال أندرو بولارد رئيس مجموعة أكسفورد للقاحات هذا الشهر، إن بريطانيا ليست بحاجة حالياً إلى جرعات معززة من اللقاحات وينبغي إعطاء‭‭ ‬‬هذه الجرعات إلى دول أخرى.

وتخطط بريطانيا لطرح برنامج لجرعات معززة من اللقاحات، وقال وزير الصحة ساجد جاويد، إنه يتوقع أن يبدأ البرنامج في أوائل سبتمبر، في انتظار المشورة النهائية من المسؤولين المعنيين.

وتلقى ما إجماليه 47.41 مليون في بريطانيا جرعة أولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حتى 17 أغسطس (آب)، بينما تلقى 40.99 مليون جرعة ثانية.

وكان مسؤولون في قطاع الصحة الأميركي ذكروا، الأربعاء، أن جرعات معززة من لقاحات فيروس كورونا ستُتاح على نطاق واسع للأميركيين اعتباراً من 20 سبتمبر، مستشهدين ببيانات تظهر تضاؤل الحماية من اللقاحات الأولية مع زيادة الإصابات بسلالة دلتا المتحورة.

وقالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في بيان، إن المسؤولين الأميركيين سيتيحون جرعة ثالثة للمواطنين الذين حصلوا على لقاحي "مودرنا" و"فايزر- بيونتيك" ذوي الجرعتين قبل ثمانية أشهر على الأقل.

نتائج مشجعة لعقار طورته "أسترازينيكا"

وأعلنت مجموعة "أسترازينيكا" مصنعة الأدوية، الجمعة، نتائج مشجعة لعلاج يمكنه الحد بشكل كبير من خطر الإصابة بأشكال حادة من "كوفيد-19" وأعراضها. وطُور الدواء المصنوع من مزيج جسمين مضادين، في البداية كعلاج للأشخاص الذين أصيبوا بالمرض.

وأوضحت "أسترازينيكا"، في بيان، أن تجربة جديدة شملت 5197 مشاركاً لم يصابوا بالمرض، أظهرت انخفاضاً بنسبة 77 في المئة في الإصابة المرفقة بأعراض، مع عدم تسجيل حالات خطرة.

وكانت تجربة سابقة لعقار "أي زي دي 7442" أظهرت أنه يقلل فقط من خطر الإصابة بالأعراض بنسبة 33 في المئة، وهي نتيجة اعتبر في يونيو (حزيران) أن ليس لها دلالة إحصائية.

وقال مايرن ليفين، المحقق الرئيس في التجربة، إن البيانات تظهر أن جرعة واحدة يمكن أن "تمنع بسرعة وفعالية أعراض كوفيد-19".

وأضاف "مع هذه النتائج المثيرة، قد يكون هذا العقار أداة مهمة في ترسانتنا لمساعدة الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى أكثر من اللقاح للعودة إلى حياتهم الطبيعية".

وتأمل المجموعة في أن يستخدم الدواء إلى جانب اللقاحات للأشخاص الذين يحتاجون إلى مزيد من الحماية، موفراً ما يصل إلى 12 شهراً من المناعة.

ومولت الحكومة الأميركية تطوير العقار ولديها اتفاقات مع المجموعة لتلقي 700 ألف جرعة منه. ويفترض أن ترسل الشركة الآن البيانات إلى السلطات الصحية للحصول على إذن استخدام طارئ محتمل أو موافقة مشروطة.

روسيا تسجل 20992 إصابة جديدة

سجلت روسيا، اليوم الجمعة، 785 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، إضافة إلى 20992 إصابة جديدة بينها 1925 حالة في موسكو. وشهدت روسيا قفزة في حالات الإصابة بـ"كوفيد-19" خلال الصيف الحالي بلغت ذروتها في يوليو (تموز) وأرجعتها السلطات إلى سلالة "دلتا" وضعف الإقبال على اللقاحات المحلية الصنع.

نيوزيلندا تمدد إجراءات الإغلاق

ومددت نيوزيلندا، الجمعة، تدابير الإغلاق في كل أنحاء الأرخبيل في محاولة لاحتواء تفشي وباء "كوفيد-19" الناجم عن المتحورة "دلتا" التي انتشرت من أوكلاند إلى العاصمة ويلينغتون.

وأعلنت رئيسة الوزراء، جاسيندا أردرن، أن الإغلاق الوطني الذي فُرض لثلاثة أيام وكان يُفترض أن ينتهي ليل الجمعة السبت، سيُمدد لأربعة أيام إضافية. وأكدت أن السلطات تحاول تقييم حجم الوباء بعد اكتشاف هذا الأسبوع أول إصابة محلية خلال ستة أشهر، داعيةً السكان إلى التحلي بالحذر.

وأوضحت أردرن أن جميع الحالات بما في ذلك تلك التي اكتُشفت في ويلينغتون، مرتبط بعضها ببعض، وهو عنصر أقل إثارة للقلق. وقالت إن "ذلك يعني أننا بدأنا في تكوين فكرة عن مجمل الأشخاص المعنيين"، مشيرةً إلى أنه "حتى الآن، لم تسجّل أي إصابة غير متوقعة".

وللمرة الأولى منذ ستة أشهر، سجلت نيوزيلندا في 17 أغسطس (آب) الحالي أول إصابة محلية بـ"كوفيد".

والشخص الذي يقطن في أوكلاند وثبُتت إصابته، كان حاملاً سلالة من المتحوّرة "دلتا" اكتُشفت في أستراليا، وحالته مرتبطة بشخص آخر كان يخضع للحجر الصحي عند وصوله مطلع أغسطس من سيدني.

وأشادت دول كثيرة بالأرخبيل لإدارته الفعّالة أزمة الوباء حتى الآن، إذ لم تسجّل فيه سوى 26 وفاة فيما عدد سكانه خمسة ملايين نسمة. ولا تزال حملة التلقيح بطيئة في نيوزيلندا مع تلقيح بلغ نحو 20 في المئة من السكان فقط بشكل كامل.

خطورة "دلتا"

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن البيانات التي قدمتها بعض الدول تشير إلى أن السلالة المتحورة من فيروس كورونا "دلتا" ترفع مخاطر دخول المصابين إلى المستشفى، ما يفند الاعتقاد السائد بأنها أكثر انتشاراً وأقل أعراضاً.

ونقلت مجلة "ناشونال إنترست" عن المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيرخوف، قولها إنه "من ناحية الشدة، رأينا بعض الدول تشير إلى مخاطر متزايدة من دخول المستشفى للأشخاص المصابين بالمتغير دلتا".

وأضافت أنه رغم ذلك "لم نرَ ذلك يُترجم إلى زيادة في الوفيات". ولفتت فان كيرخوف إلى أن المتغير دلتا خطير بشكل خاص على من يعانون ظروفاً صحية خاصة، كالسمنة والسكري وأمراض القلب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت "عوامل الخطر بالنسبة للمرض الشديد والموت هي ذاتها". وأوضحت "إذا كان لديك حالة ضمنية، بغض النظر عن عمرك، فأنت في خطر متزايد من دخول المستشفى".

حجر صحي

قالت وكالة تونس أفريقيا للأنباء نقلاً عن وزارة الصحة، إن تونس ستفرض حجراً صحياً إجباريا عشرة أيام على جميع الوافدين الذين لم يستكملوا التطعيم ضد فيروس كورونا بدءاً من يوم 25 من الشهر الحالي، وذلك سعياً للسيطرة على الوباء مع بدء تراجع أعداد الإصابات.

كانت الرئاسة التونسية قد قالت، إن البلاد ستخفف حظر التجوال الليلي، وسيُسمح للمقاهي والمطاعم بفتح أبوابها حتى الساعة العاشرة مساء‭ ‬‬بدءاً من الخميس. يأتي ذلك وسط تراجع أعداد الإصابات بفيروس كورونا وزيادة واضحة في معدلات التطعيم.

موجة جديدة في المكسيك

في الأثناء، تكافح المكسيك موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا مع وصول الحالات اليومية إلى مستويات قياسية مرتفعة وتجاوز عدد الوفيات الرسمي 250 ألفاً، مما يجعلها من بين أكثر دول العالم وفاة بكوفيد-19.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة، الخميس، أن المكسيك سجلت 23006 حالات إصابة جديدة بالفيروس، مما يرفع مجمل إصاباتها إلى ثلاثة ملايين و175211.

وسجلت المكسيك كذلك 850 وفاة بكوفيد-19، لترتفع الوفيات إجمالاً إلى 251319.

غير أن مسؤولي الصحة يقولون، إن رقم الإصابات الحقيقي أعلى من ذلك بكثير.

تمديد الإغلاق في سيدني

مددت مدينة سيدني الأسترالية، الجمعة، إجراءات الإغلاق لمكافحة جائحة كوفيد-19 وفرضت حظر تجول ليلياً في الضواحي الأكثر تضرراً في محاولة للحد من انتشار السلالة "دلتا" شديدة العدوى التي تجتاح أنحاء ولاية نيو ساوث ويلز.

ودفعت الموجة الثالثة من الجائحة، التي تتركز في سيدني، إلى فرض إجراءات العزل العام على أكثر من نصف سكان البلاد البالغ عددهم 26 مليون نسمة، ووضعت الاقتصاد على شفا ثاني ركود خلال أعوام كثيرة.

ومددت رئيسة وزراء الولاية جلاديس بيرجيكليان إغلاق سيدني حتى نهاية سبتمبر (أيلول) وفرضت قيوداً جديدة تشمل وضع الكمامة عند الخروج، وقالت إن الإجراءات ضرورية نظراً لأن الولاية سجلت أكثر من 600 إصابة جديدة بكوفيد-19 لليوم الثالث على التوالي.

وأضافت أنه سيجري تطبيق حظر تجول من التاسعة مساء حتى الخامسة صباحاً في 12 منطقة محلية في بؤرة التفشي في سيدني.

وأعلن ميك فولر مفوض شرطة الولاية أن كل من يجري ضبطه وهو يدخل هذه المناطق ستوقع عليه غرامة وسيخضع لعزل ذاتي لمدة 14 يوماً.

وأعلنت بيرجيكليان، الجمعة، تسجيل 644 إصابة جديدة معظمها في سيدني انخفاضاً من 681 الخميس.

وتجاوزت الإصابات 400 يومياً على مدى الأيام السبعة الماضية، على الرغم من فرض الإغلاق العام في أكبر مدن أستراليا للأسبوع الثامن.

وجرى تسجيل أربع وفيات جديدة لترتفع حصيلة الوفيات في أحدث تفش للمرض منذ 16 يونيو (حزيران) إلى 65.

المزيد من صحة