Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دهم منازل مؤيدين لنافالني بعد تسرب معطيات إلكترونية

كتب المعارض ليونيد فولكوف "إنه فعل إرهابي... لإثارة الرعب بين مناصرينا في موسكو"

صنفت السلطات الروسية منظمات أليكسي نافالني على أنها متطرفة (أ ف ب)

اتهمت منظمة "أو في دي- انفو" غير الحكومية ومعارضون روس الشرطة في موسكو، الأربعاء 18 أغسطس (آب)، بتنفيذ مداهمات ليلية لبيوت مؤيدين للمعارض أليكسي نافالني بعد انكشاف عناوينهم إثر تسرب معطيات إلكترونية.

وواجهت حركة المعارض السجين تسرباً إلكترونياً واحداً على الأقل للمعطيات الشخصية لآلاف من مؤيديها. وأفادت صحيفة "كومرسنت" الروسية بأن لوائح جديدة من الأسماء جرى نشرها عبر شبكات "تلغرام" و"دارك- نت" في 16 أغسطس.

وكشفت المنظمة المتخصصة في رصد عمليات القمع التي يتعرض لها معارضون، أنها جمعت شهادات 20 شخصاً قالوا إن "عناصر من الشرطة بالزي المدني وأفراداً من الشرطة القضائية" حضروا إلى منازلهم ليلاً.

ولفتت المنظمة إلى أن الأسماء كانت مدرجة في خانة المؤيدين والمانحين في مواقع إلكترونية مرتبطة بمعارض الكرملين الأبرز نافالني الذي جرى تصنيف منظماته على أنها متطرفة وأهمها صندوق مكافحة الفساد.

وأوضحت أن "العناصر الأمنيين طلبوا من الأشخاص توضيحات بشأن الهبات الممنوحة للصندوق وأيضاً حول أسباب وجود أسمائهم في قاعدة البيانات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ليونيد فولكوف الذي يعيش خارج روسيا تجنباً للملاحقات، إن المداهمات جرت في وقت متأخر من الليل.

وكتب في "تلغرام"، "إنه فعل إرهابي، أن نداهم ليلاً (بيوت) 20 شخصاً لإثارة الرعب قدر الإمكان وإثارة الاستياء والخوف بين مئات الآلاف من مناصرينا في موسكو".

ولفت فولكوف إلى أن ما يتم تداوله مأخوذ عن قاعدة بيانات وضعَ متعاون سابق يده عليها خلال فصل الربيع. وهي كانت مرتبطة بموقع إلكتروني أنشأه مقربون من نافالني من أجل إحصاء المناصرين المستعدين للتظاهر طلباً للإفراج عن المعارض.

ولم تعلق الشرطة في موسكو على الفور خلال اتصال أجرته معها وكالة الصحافة الفرنسية.

ويقضي نافالني عقوبة بالسجن لمدة عامين ونصف العام، في قضية احتيال تعود إلى عام 2014.

وعملت السلطات الروسية في الأشهر الماضية على تفكيك فريقه والمنظمات التابعة له بعد تصنيفها على أنها "متطرفة"، وحجبت عشرات المواقع الإلكترونية المرتبطة به وبمعارضين آخرين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار