Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عودة سيطرة "طالبان" تعتبر "نهاية العالم" بالنسبة لأفغانيات

عبرت نساء في كابول عن حزنهن لرؤية البلاد وحياتهن بأكملها تقع مجدداً بأيدي الحركة

تجد الأفغانيات صعوبة في تصديق وعود حركة طالبان (أ ف ب)

أمضت عائشة خرام البالغة من العمر 22 سنة أول ليلة لها في ظل حكم "طالبان" مستيقظة، بين صوت الرصاص وهدير الطائرات التي تقوم بإجلاء الأجانب، فهي لن تنسى بسهولة هذا اليوم الذي "حطم قلوبنا وآمالنا".

وقالت هذه الطالبة الأفغانية لوكالة الصحافة الفرنسية بعد ساعات قليلة من دخول "طالبان" كابول "بالنسبة للأمة بأسرها رؤية كل شيء ينهار في لحظة كنهاية العالم".

ومن المتوقع أن تتخرج خرام، التي مثلت الشباب الأفغاني في الأمم المتحدة، من جامعة كابول في الأشهر المقبلة. وصباح الأحد لم تتمكن وزميلاتها من الوصول إلى الحرم الجامعي وأصبح مستقبلهن الآن غير مؤكد.

وأضافت "العالم والقادة الأفغان خذلوا الشباب الأفغاني بأقسى طريقة يمكن تصورها". وأوضحت "أنه كابوس بالنسبة للنساء اللواتي درسن ويطمحن لمستقبل أفضل لهن وللأجيال الصاعدة".

وعندما حكمت هذا البلد بين عامي 1996 و2001، فرضت "طالبان" التطبيق الصارم للشريعة. ومنعت النساء من العمل أو الدراسة.

ومع ذلك، فإن رحيل "طالبان" عن السلطة لم يحسن حياة الأفغانيات، وبخاصة في المناطق الريفية.

وأكدت حركة "طالبان" مراراً أنها ستحترم حقوق الإنسان إذا عادت إلى السلطة في أفغانستان، وبخاصة حقوق النساء لكن وفقاً "للقيم الإسلامية".

وتجد الأفغانيات صعوبة في تصديق هذه الوعود، لا سيما اللواتي التحقن بالجامعات لعقدين وتبوأن مناصب ذات مسؤولية في السياسة والصحافة وحتى القضاء والأجهزة الأمنية.

"التاريخ يعيد نفسه"

في الساعات الـ 24 الماضية، عبرت نساء في كابول على وسائل التواصل الاجتماعي عن حزنهن لرؤية البلاد وحياتهن بأكملها تقع مجدداً بأيدي "طالبان".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكتبت فوزية كوفي الناشطة الحقوقية والنائبة السابقة لرئيس البرلمان الأفغاني "بدأت نهاري أشاهد شوارع كابول المقفرة وأشعر بقلق كبير على السكان". وأضافت "التاريخ يعيد نفسه بسرعة".

من جهتها، قالت موسكا داستاغير المحاضرة في الجامعة الأميركية بأفغانستان التي افتتحت بعد خمس سنوات من رحيل "طالبان" عن السلطة، "تبقى مشاعر الخوف في داخلك كطائر أسود". وأضافت "يبسط جناحيه ولا يعود في إمكانك التنفس".

وامتلأ حساب "تويتر" الخاص برضا أكبر البالغة من العمر 33 سنة، الاثنين برمز "القلب المحطم". وكتبت في رسالة "أفغانستان الحبيبة انهارت أمام عيني".

وفي تغريدة أخرى، تظهر صورة انتشرت على نطاق واسع لرجل يغطي بطلاء صورة عروس مبتسمة معروضة في واجهة متجر.

بالنسبة لها، ما قام به هذا الرجل يظهر أنه بات من الضروري "محو أي أثر للنساء من الأماكن العامة" لأن "طالبان" لا تتسامح مع نشر صور نساء.

هذه الرسامة والمصورة معروفة بصورها الذاتية التي تشكل إعلاناً لاستقلاليتها والمطالبة بإرثها باسم الأفغانيات. وهذا العام، أُرغمت على تنظيم معرضها الذي أشاد بنساء أفغانيات بارزات، إلكترونياً بعد تلقيها تهديدات.

وكتبت في آخر تغريدة لها "أريد أن أصبح غير مرئية وأن أختبئ من العالم".

"لن أتخلى عن بلادي"

السبت قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "أنا قلق للغاية بإزاء معلومات أولية مفادها أن (مقاتلي) طالبان يفرضون قيوداً صارمة على حقوق الإنسان في المناطق التي يسيطرون عليها. من المرعب والمؤلم خصوصاً أن نرى الفتيات والنساء الأفغانيات يحرمن من حقوق اكتسبنها بعد جهد شاق".

وذكرت صحراء كريمي، إحدى أشهر المخرجات الأفغانيات أنها لا تنوي مغادرة أفغانستان. وقالت في مقطع فيديو نُشر على "تويتر" وهي تمسح دموعها "حتى النهاية لن أتخلى عن بلادي".

وأضافت "ربما يعتقد كثيرون أنه ضرب من الجنون. لكن الجنون هو ما فعله أولئك الذين استغلوا أمتنا (...). الحماقة هي ما أظهره العالم من خلال إدارة ظهره لنا".

المزيد من تقارير