Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الغموض يحيط بمصير أعمال دلال عبدالعزيز غير المكتملة

"عالم موازي" يواجه أزمة وصناع الدراما مجبرون على إنهاء الأدوار أو استبدالها بآخرين

الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز وابنتها دنيا سمير غانم (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - الحساب الرسمي لدنيا على فيسبوك)

موت النجوم أثناء تصوير بعض الأعمال الفنية من دون اكتمال الدور مشكلة تواجه صناعها على مدى تاريخ الفن، وكان أبرزها وفاة الفنان عبدالله غيث أثناء تصوير مسلسل "ذئاب الجبل"، والاضطرار إلى إنهاء دوره درامياً، كذلك الفنان صلاح قابيل الذي توفي أثناء تصوير مسلسل "ليالي الحلمية" وتم إنهاء دوره أيضاً، وثمة أدوار أخرى يستكمل النجم مشاهده ويرحل قبل أن يشاهدها، بينها الدور الذي قدمه هادي الجيار في  مسلسل "الاختيار 2" ورحل وعرض العمل بعد وفاته، وكذلك مسلسل "ملوك الجدعنة" الذي ظهر فيه يوسف شعبان بعدما وافته المنية أثناء مرحلة التصوير، وأحلام الجريتلي التي ظهرت بدور محوري في مسلسل "نسل الأغراب" مع أحمد السقا وأمير كرارة، ولم تكمل الدور بسبب وفاتها أثناء التصوير وعرض العمل بعد رحيلها.

رحيل دلال

أما الفنانة دلال عبدالعزيز فسببت وفاتها المفاجئة حزناً كبيراً بعد رحلة طويلة من العذاب والمقاومة مع تداعيات فيروس كورونا الذي أصابها بالتليف الرئوي الكامل، وتمثلت الصدمة لكثيرين، ليس فقط عند محبيها وأسرتها ولكن لصناع بعض الأعمال التي كانت الراحلة تشارك في بطولتها ورحلت من دون استكمالها وهي بطلة أساس فيها، مما وضع صناع هذه الأعمال في موقف صعب بين اختيارات لا مناص منها، مثل تغيير الشخصية وتصويرها بممثلة أخرى من البداية أو إلغاء الدور إن أمكن.

"عالم موازي"

ومن أبرز الأعمال التي وضعت وفاة دلال عبدالعزيز صناعها في مأزق مسلسل "عالم موازي"، وهو من بطولة ابنتها دنيا سمير غانم وشيماء سيف وعمرو وهبة وأوتاكا وإخراج هشام جمال.

وقد خرج من الماراثون الرمضاني الماضي 2021 بسبب اجتياح كورونا لعائلة سمير غانم وأيضاً أسرة المسلسل، ولم يستطع أي من صناع العمل استكمال تصويره لعرضه في الوقت المحدد بسبب مرض كل أبطاله تقريباً، ثم الفاجعة التي حدثت لعائلة سمير غانم بوفاته ثم زوجته بطلة العمل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكشفت مصادر مقربة من العمل لـ "اندبندنت عربية" أن "أبطال المسلسل في ورطة كبيرة قد تؤجل استكماله لأجل غير مسمى، إذ إن دنيا مصابة بحزن كبير وغير متقبلة لفكرة استكمال المسلسل بسبب حال الحداد على والديها، وكذلك أبطال العمل الآخرين يشعرون بصدمة"، وكشفت المصادر عن احتمال تغيير العمل ككل بسبب عدم القدرة على حذف دور دلال عبدالعزيز على الرغم من حدوث خسائر كبيرة، إذ كان التصوير بدأ منذ شهر يناير (كانون الثاني)، وصورت كمّاً كبيراً من المشاهد.

 وأكد مخرج العمل هشام جمال "أنه غير صحيح أن المسلسل سيتم تقديمه في 30 حلقة، وأنه لا مناقشة حتى الآن في مصير العمل وليس وقته على الإطلاق". وكان من المفترض عرض المسلسل في النصف الثاني من شهر رمضان بعدد 15 حلقة فقط، عقب انتهاء مسلسل "أحسن أب" لعلي ربيع الذي قدمه أيضاً في عدد الحلقات ذاتها.

"في بيتنا روبوت"

ولا يعتبر مسلسل "عالم موازي" الوحيد الذي يواجه أزمة برحيل دلال، بل أيضاً مسلسل "في بيتنا روبوت" الذي لعبت خلاله مع هشام جمال وليلى زاهر بطولة الجزء الأول منه وتم الاتفاق على تقديم الثاني، ولكن بعد وفاتها يقابل مصيراً مجهولاً وقد يكون تغيير دور دلال ببطلة أخرى أو إنهاء الشخصية هو الحل الوحيد أمام صناع العمل في حال تنفيذه.

"سابع جار"

ومن الأعمال التي تواجه مصيراً مجهولاً أيضاً بسبب رحيل دلال عبدالعزيز الجزء الثالث من مسلسل "سابع جار"، حيث لعبت فيه شخصية الأم وهو الدور الأساس فيه إلى جانب الفنانة شيرين وعدد من النجوم الشباب مثل سارة عبدالرحمن ورحمة حسن ومحمد علاء. ولم يعلن صناع العمل مصير الجزء الجديد بعد وفاتها، وهل سيتم تعديل السيناريو وإلغاء دور الأم أم سيتم استبدالها بممثلة أخرى؟

أعمال مكتملة لدلال

وعلى جانب آخر كانت الفنانة دلال عبدالعزيز انتهت من تصوير بعض الأعمال بالكامل وستطرح قريباً لترى النور، أبرزها فيلم "تسليم أهالي" من بطولة دنيا سمير غانم وهشام ماجد وبيومي فؤاد ومحمد أوتاكا.

ويظهر خلال الفيلم مجموعة كبيرة من ضيوف الشرف منهم إيمي سمير غانم ولوسي وآخرين، وهو من تأليف شريف نجيب وإخراج خالد الحلفاوي.

أيضاً كانت قد انتهت من تصوير فيلم "ناجي" قبل إصابتها بكورونا، وتشارك في بطولته إلى جانب محمد الشرنوبي وهدى المفتي ومحمود البزاوي وآخرين، والفيلم من تأليف وإخراج شريف نجيب، ولكن إلى الآن لم يتم تحديد موعد نهائي لعرضه.

"ملوك الجدعنة"

وكانت آخر أعمال دلال عبدالعزيز مسلسل "ملوك الجدعنة" مع مصطفى شعبان وعمرو سعد وياسمين رئيس والراحل يوسف شعبان، وكان من المقرر عمل جزء ثان من العمل بعد نجاحه الكبير في رمضان الماضي، وتوفيت دلال ضمن أحداث الأول وتم دفنها بمشاهد مؤثرة جداً تحققت في الواقع بكل أسف، كما توفي أثناء تصوير المسلسل أيضا النجم يوسف شعبان متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة