Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البحرية الكورية الجنوبية تتسلم أول غواصة حاملة لصواريخ باليستية

تعمل على الديزل ويمكن أن تبقى تحت الماء لمدة 20 يوماً من دون العودة إلى السطح

كوريا الجنوبية تتسلم غواصتها الحاملة لصواريخ باليستية (وزارة دفاع كوريا الجنوبية/أ ف ب)

تسلمت البحرية الكورية الجنوبية، الجمعة، 13 أغسطس (آب)، أول غواصة قادرة على نقل صواريخ باليستية، مخصصة لمواجهة خطر الصواريخ تحت الماء من جانب كوريا الشمالية التي تملك السلاح النووي.

ومنذ سنوات عدة، تطور بيونغ يانغ صواريخ باليستية بحر - أرض. وفي يناير (كانون الثاني)، أثناء عرض عسكري جرى بحضور الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، طرحت بيونغ يانغ أربعة صواريخ برؤوس حربية سوداء وبيضاء.

وأكدت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، آنذاك، أن "قدرة ضربتها يمكن أن تقضي بشكل كامل على الأعداء... خارج الأراضي".

وكان كيم قد صرح قبل أيام، أمام مؤتمر الحزب الحاكم أن بلاده أنهت خططاً لبناء غواصة نووية. ويرجح ألا تصبح مثل هذه الغواصة قابلة للتشغيل قبل سنوات عدة.

وقد يسمح صاروخ باليستي يطلق من غواصة لبيونغ يانغ بتغيير استراتيجيتها، مع احتمال شن هجوم مفاجئ بالقرب من الولايات المتحدة أو تنفيذ ضربة حتى من دون قوات أرضية.

مواصفة غواصة كوريا الجنوبية

ونظمت كوريا الجنوبية حفل إطلاق غواصتها على جزيرة جيوجي، وفق ما أفادت البحرية في بيان.

وتصل زنة الغواصة التي صممتها كوريا الجنوبية بنفسها، إلى ثلاثة آلاف طن، وهي تعمل على الديزل، ويبلغ طولها 83.5 متر، وعرضها 9.6 متر، ويمكن أن تبقى تحت الماء لمدة 20 يوماً من دون العودة إلى سطح المياه.

وقالت البحرية في البيان إن الغواصة ستمثل قيمة مضافة "للدفاع عن بحرنا، ومجرد وجودها سيخيف العدو".

وستصبح الغواصة، المجهزة بـ6 أنابيب إطلاق عمودية قادرة على إطلاق صواريخ باليستية تحت المياه، جاهزة للتشغيل في أغسطس 2022، بحسب السلطات العسكرية.

خطط بيونغ يانغ

وتسعى كوريا الشمالية أيضاً إلى تعزيز قوتها تحت الماء. ففي عام 2019، تفقد كيم جونغ أون غواصة كانت قد بنيت حديثاً وظهر في صور يقف إلى جانبها.

ويأتي حفل الجمعة بعد أيام من وصف شقيقة زعيم كوريا الشمالية، سيول، بأنها "غادرة" بسبب المناورات العسكرية المشتركة التي تجريها كوريا الجنوبية مع الولايات المتحدة، وحذرت الحليفتين من أنهما ستواجهان تهديدات أمنية أكبر نتيجة ذلك.

وتنشر الولايات المتحدة نحو 28500 جندي في كوريا الجنوبية بموجب معاهدة دفاع في مواجهة كوريا الشمالية التي تملك ترسانة نووية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات