Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القضاء البريطاني يجيز لصائغ هندي الاعتراض على قرار ترحيله

يُشتبه بمشاركته في عملية نصب بقيمة 1.8 مليار دولار استهدفت مصرف بنجاب الوطني

تظاهرة لحزب المؤتمر الهندي المعارض ضد نيراف مودي في 21 فبراير 2018 (أ ف ب)

سمح القضاء البريطاني لصانع مجوهرات هندي شهير مطلوب في بلده في قضية احتيال بقيمة 1.8 مليار دولار، بالاعتراض على قرار ترحيله بسبب وضعه العقلي.
وكان نيراف مودي الملقب بـ "صائغ النجوم" نظراً لزبائنه المشهورين من هوليوود وبوليوود، قد فر من الهند في فبراير (شباط) 2018 على خلفية الاشتباه بمشاركته في عملية نصب بقيمة 1.8 مليار دولار استهدفت مصرف بنجاب الوطني، أحد أكبر مصارف الهند.
وكان القضاء البريطاني اعتبر في فبراير 2020 ألا مانع يحول من دون ترحيل الصائغ المطلوب في الهند بتهم تبييض أموال وتخويف شهود وإتلاف أدلة. وأمرت وزارة الشؤون الداخلية البريطانية بتنفيذ عملية التسليم هذه في أبريل (نيسان) 2020.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وطعن الرجل الخمسيني القابع في سجن واندسوورث البريطاني منذ توقيفه في مارس (آذار) 2019 بالقرار في يوليو (تموز) الماضي، باعتباره غير قانوني و لا يتماشى مع حقه في عدم الخضوع لأي معاملة مهينة أو غير إنسانية بسبب تدهور صحته العقلية.
وقال محاموه إن السجون الهندية غير قادرة على توفير رعاية نفسية ملائمة لموكلهم، وأن انتشار فيروس كورونا المستفحل في البلد يحتم إعادة النظر في قرار تسليمه.
وأجاز القاضي مارتن تشامبرلاين للمواطن الهندي مواصلة مسار الطعن، باعتبار أن "حججه قابلة للطرح من حيث المنطق".
ويتيح هذا التطور لمودي الاعتراض خلال 14 يوماً على مدى قانونية القرار القضائي الصادر في حقه في فبراير 2020، لكن ليس الطعن بقرار الترحيل بذاته الصادر عن وزارة الداخلية.
وقبل عملية الاحتيال المشبوهة هذه التي هزت أوساط الأعمال في الهند، كانت مجلة "فوربس" تقدر ثروة نيراف مودي بـ 1.73 مليار دولار، وتصنفه في المرتبة الـ 85 على قائمة أثرى أثرياء الهند.

المزيد من الأخبار