Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قيس سعيد: تونس ستستعيد مكانتها ولن تكون لقمة سائغة

منع 12 مسؤولاً تونسياً من بينهم وزير سابق ونائب في البرلمان من السفر بسبب شبهات فساد

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، الأحد، إن القوات المسلحة "تصنع تاريخاً جديداً لتونس"، بينما أعلن المتحدث باسم القطب القضائي المالي في تونس، محسن الدالي الاثنين 9 أغسطس (آب) الحالي، أن قاضياً قرر منع 12 مسؤولاً من بينهم وزير سابق ونائب في البرلمان من السفر بسبب شبهات فساد في نقل واستخراج الفوسفات. وأضاف الدالي أن من بين المسؤولين مديري عموم لشركة فوسفات قفصة ورجل أعمال يسيطر على نقل الفوسفات.
وكان الرئيس التونسي قال إنه يجب محاسبة المتورطين في الفساد في قطاع الفوسفات، ويجب ألا يفلت أحد من القانون.
وبعد أن كانت تونس من أبرز مصدري الفوسفات في العالم قبل ثورة 2011 التي أنهت حكم الرئيس زين العابدين بن علي، أصبحت تضطر أحياناً إلى شراء الفوسفات بسبب تعطل الإنتاج وتعطل النقل جراء احتجاجات شبان يطالبون بالشغل. وتكبدت الشركة خسائر بمليارات الدولارات.
واتهم الرئيس سعيّد نواباً ورجال أعمال نافذين بالتحريض على احتجاجات وقطع السكك الحديدية، لنقل الفوسفات عبر أسطول شاحناتهم.
ونقلت شركة فوسفات قفصة الحكومية الأسبوع الماضي شحنات فوسفات بالقطار للمرة الأولى خلال عام، بعد توقف إثر الاحتجاجات التي أغلقت السكك الحديدية في دفعة مهمة لصناعة الفوسفات الحيوية بالبلاد.
وبلغ إنتاج تونس من الفوسفات 8.2 مليون طن في عام 2010، لكنه تراجع إلى 3.1 مليون طن العام الماضي.

حملة قومية للتلقيح

وكان سعيد قال أثناء زيارته أحد مراكز التلقيح ضد كورونا مع انطلاق حملة قومية للتلقيح ضد الفيروس، "أشكر القوات المسلحة العسكرية والأمنية، أقول إنكم تصنعون تاريخاً جديداً لتونس بفضل عزيمتهم الصادقة وإرادتهم القوية". 

وأكد سعيد، وفق ما نشرت الرئاسة التونسية على "فيسبوك"، أن "تونس ستستعيد مكانتها، ولن تكون لقمة سائغة، وستتخلص من كل الأدران، وسيبقى الشعب التونسي مرفوع الرأس أينما حل".

وطعمت تونس، الأحد، أكثر من نصف مليون شخص خلال يوم مفتوح للمواطنين، بعد أن واجهت وضعاً صحياً صعباً، وتمكنت من تأمين أكثر من 6 ملايين جرعة لتجاوز ذلك.

وكان الرئيس التونسي قد أطلق حملة التطعيم، وأوكل إلى الجيش الإشراف عليها في أكثر من 300 مركز. ودعا التونسيين إلى الإقبال على التطعيم بكثافة، قائلاً، "لا تترددوا لحظة واحدة، وأقبِلوا على التلقيح".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع في مقطع فيديو نشرته الرئاسة على "فيسبوك"، الخميس، "خلال 15 يوماً، تم توفير أكثر من 6 ملايين جرعة. وفي الأيام القادمة، سيتم توفير أكثر من مليوني جرعة، وبعد ذلك 4 ملايين جرعة إضافية".

رئيس حكومة جديد

مع انتصاف مهلة الـ30 يوماً التي جمّد سعيد خلالها عمل البرلمان، وأعلن تدابير استثنائية، لا يزال التونسيون يترقبون تعيين رئيس حكومة جديد فيما تتكثف الدعوات لتسريع ذلك.

ولم يعلن بعد سعيد اسم الشخصية التي سيكلفها تشكيل الحكومة. 

وتدعم شريحة كبيرة من التونسيين الذين خرجوا ليلة إعلان سعيد عن قراراته للاحتفال بالشوارع، خيارات الرئيس، وينتظرون منه الضرب بقوة في ملفات الفساد والإفلات من العقاب في تعبير واضح عن سخطهم من الطبقة السياسية والأحزاب الحاكمة منذ سنوات.

وطالب الاتحاد  التونسي للشغل (المركزية النقابية) بتسمية رئيس حكومة جديد في أسرع وقت ممكن من أجل تشكيل "حكومة إنقاذ مصغرة".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي