Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أمم أمثالكم"... حملة مصرية لتطعيم كلاب الشوارع ضد السعار

تستهدف طمأنة المواطنين بعدم تعرضهم لأذى منها وتغيير سلوكياتهم نحوها

انطلقت حملة لتطعيم وتعقيم كلاب الشوارع في مدينة أسوان، جنوب مصر تحمل شعار "أمم أمثالكم"، ضمن خطة المحافظة في القضاء على مرض السعار بينها، بالاشتراك بين مديرية الطب البيطري وعدد من منظمات المجتمع المدني، الأمر الذي لقي استحساناً كبيراً لدى المواطنين والسائحين وسط مطالب بتعميمها على كافة المحافظات.

وتستهدف الحملة تطعيم الكلاب ضد السعار لطمأنة المواطنين بعدم تعرضهم لأي أذى منها، كما يجري تعقيم إناث الكلاب الضالة للحد من تكاثرها، حتى لا تنتشر بأعداد كبيرة تزعج المناطق السكنية.

يقول الطبيب محمد حسين، مدير وحدة مدينة أسوان البيطري والمشرف على الحملة، إنها الأولى من نوعها في مصر، وتجرى بالتنسيق مع الهيئات والمنظمات المحبة للحيوان، مشيراً إلى أن "القضاء على السعار بين كلاب الشوارع سيعيد الاطمئنان للمواطنين في الشارع، ويغير سلوكياتهم نحوها". وأشار إلى أن "وجود الكلاب داخل المدن السكنية بالأعداد المعقولة أمر مطلوب في التوازن البيئي، لأن هناك العديد من الحيوانات المفترسة التي تسكن الجبال كالسلعوة والذئاب، التي ترغب في النزول إلى المدن لافتراس سكانها، ولهذا فوجود الكلاب يحظر تسللها ويخيفها، لكن أيضاً انتشارها بأعداد غفيرة يثير استياء المواطنين، لذلك حرصت الحملة البيطرية الميدانية على تعقيمها للحد من تكاثرها عبر حقن الإناث منها بعقاقير منع الحمل"، لافتاً إلى أن "الحملة نجحت خلال المرحلة الأولى في تطعيم قرابة 350 كلباً بشوارع مدينة أسوان، وأنها ستتجه للقرى والمراكز المجاورة بعد ذلك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت دعاء إبراهيم، مؤسس غروب "إنقاذ وإطعام حيوان بريء"، وصاحبة فكرة المبادرة، أن "الفكرة جاءت حينما علت بعض الأصوات بتسميم كلاب الشوارع، نظراً لازدياد أعدادها بشكل كبير، خوفاً من تعرض أطفالهم للعقر منها، وهنا تبنى الغروب إطلاق الحملة بالتعاون مع مديرية الطب البيطري، حتى يشعر المواطنون بالأمان على أنفسهم وأطفالهم دون تعرض الحيوانات للأذى والتنكيل بها".

وأوضحت، أنه "خلال نزول الحملة إلى شوارع مدينة أسوان لاقت استحساناً كبيراً لدى المواطنين"، مشيرة إلى أن الكلاب حيوانات لطيفة لا تستحق القتل والتسميم، مؤكدة أن الحملة تستهدف أن تخلو المحافظة بجميع مراكزها من مرض السعار بين الكلاب خلال عام 2022، مطالبة بضرورة تغيير سلوك بعض المواطنين العدواني لكلاب الشوارع.

وأشاد وليد النوبي، مرشد سياحي، بالحملة الميدانية لتطعيم كلاب الشوارع في مدينة أسوان، لافتاً إلى أن نزول الحملة للشارع أكسبها احترام ودعم الجميع، حتى إن عدداً من السائحين الزائرين لمدينة أسوان وثقوا الحملة بالفيديو وأشادوا بها، مطالباً بضرورة تعميم مبادرة تطعيم كلاب الشوارع بكافة المحافظات المصرية بدلاً من تسميمها.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات