Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العثور على عملة ذهبية نادرة تقدر قيمتها بـ 278 ألف دولار

يُعتقد أن هذا الكنز أتى من مصنع سك العملات في غرب ساكسون وعلى الأرجح من ساوثهامبتون أو وينشستر في إنجلترا

العملة المكتشفة شبيهة بهذه القطع التي تظهر في الصورة، وقد تم العثور عليها بفضل كاشف معادن بإحدى الحقول في ويلتشير (غيتي)

تم العثور على عملة معدنية ذهبية نادرة للغاية وتعود إلى الحقبة الأنجلوسكسونية في إحدى الحقول في ويلتشير. وقدر العلماء قيمتها بحوالي 200 ألف جنيه استرليني (278 ألف دولار) في حال طُرحت للبيع في مزاد علني.

تزن العملة المعدنية أقل من خمسة غرامات، وقد تم سك هذا الفلس الذهبي (Gold Penny) أو مانكوس بقيمة 30 بنس (Mancus of 30 Pence) خلال فترة حكم إيغبرت ملك غرب ساكسون بين العامين 802 و839.

ويُرجح أن يكون مصدر القطعة المعدنية التي كانت تُستخدم في المدفوعات الاحتفالية أو مدفوعات الشخصيات المرموقة من مصنع سك العملات في غرب ساكسون وعلى الأرجح من ساوثهامبتون أو وينشستر.

وتم العثور على العملة النادرة من خلال كاشف معادن في شهر مارس (آذار) 2020 وقيل بأنها القطعة النقدية الذهبية الوحيدة من الحقبة الأنجلوسكسونية التي تعود ملكيتها إلى القطاع الخاص.

وتمتلك مؤسسات رسمية ثمانية نماذج أخرى، سبعة منها موجودة في المتحف الوطني البريطاني

ومن المتوقع أن تُباع هذه العملة النقدية مقابل مبلغ يتراوح بين 150 و200 ألف جنيه استرليني في مزاد سيقام في 8 أيلول (سبتمبر).

وفي هذا السياق، أشار بيتر بريستون مورلي، رئيس قسم العملات النقدية المعدنية في دار المزادات "ديكس نونان ويب" Dix Noonan Webb إلى أنه "من المثير للاهتمام رؤية هذه العملة المعدنية، إذ إن القطع النقدية الذهبية التي تعود إلى حقبة ذلك الحكم الملكي كانت مجهولة بالكامل إلى أن تم العثور على هذه القطعة بالذات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصُنعت العملة من ذهب عالي النقاء فضلاً عن كميات صغيرة من الفضة والنحاس.

وفي هذا الإطار، قال بيتر بريستون مورلي، "يتوافق هذا التكوين مع تركيبة الذهب الطبيعي الذي لم يتم تكريره أو تصنيعه بطريقة اصطناعية". وتابع قائلاً، "عادة ما يكون الذهب الذي يمتاز بهذا النقاء طيعاً وليناً وسهل الضرب رغم أنه يكون أيضاً عرضة للتآكل والضرر، ولكن لا تحمل أي من العلامات الموجودة على سطح القطعة المستكشفة مظاهر تلف أو تغيير ناتجة عن محاولات تركيب العملة المعدنية لاستخدامها كبروش أو قلادة ".

ويُعتقد أن الأوامر بسك العملات كانت تصدر استثنائياً في المناسبات الخاصة أو المناسبات الدينية.

ويضيف بيتر بريستون مورلي قائلاً، "تجسد هذه القطعة النقدية على الأرجح عملة من فئة العملات الذهبية التي ظهرت للمرة الأولى في وسط إيطاليا وشمالها، ولكنها كانت متداولة في إنجلترا قبل العام 800. كانت هذه العملات الذهبية أو مانكوس (Mancuses) قطعاً نقدية قيمة للغاية آنذاك".

يُشار إلى أن مانكوس أو العملة الذهبية هي عملة أنجلوسكسونية تقدر بـ 30 بنساً من الفضة، وكانت قطعة مانكوس ذهبية واحدة تشتري ما يعادل 360 رغيفاً من الخبز.

وفي هذا الصدد يقول العلماء إنه يستحيل معرفة التاريخ الدقيق لهذه القطعة النقدية خلال تلك الحقبة من العهد الملكي.

© The Independent

المزيد من منوعات