Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تجميد البرلمان التونسي وإنهاء المهمات القتالية الأميركية في العراق

استهداف ناقلة إسرائيلية قبالة عمان والمتهم إيران... وتوتر دبلوماسي بين واشنطن وموسكو

بدأ الأسبوع الفائت مع ثلاثة أحداث مهمة:

في تونس، جمد الرئيس قيس سعيد عمل البرلمان وأقال رئيس الوزراء ومسؤولين آخرين.

في إيران، انطلقت تظاهرات في عدد من المدن دعماً لاحتجاجات الأهواز.

وفي العراق والولايات المتحدة، أنهى الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي المهمات القتالية للقوات الأميركية في العراق.

واختُتم الأسبوع بهجوم على ناقلة تديرها شركة إسرائيلية قبالة ساحل عُمان، وقد اتهمت تل أبيب طهران بتنفيذه.

هنا، جولة على أبرز أحداث الأسبوع.

 

الرئيس التونسي يجمد عمل البرلمان ويقيل رئيس الوزراء

 

أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد، الأحد 25 يوليو (تموز)، تجميد عمل البرلمان وتعليق حصانة النواب وإقالة رئيس الوزراء، هشام المشيشي، على خلفية الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

وأضاف أنه سيتولى رئاسة السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس وزراء جديد.

ونبّه سعيد "الذين يفكرون في اللجوء إلى السلاح... ومن يطلق رصاصة ستجابهه القوات المسلحة بالرصاص"، قائلاً إن الإجراءات التي اتخذها تتوافق مع المادة 80 من الدستور.

ونفذ رئيس مجلس النواب التونسي راشد الغنوشي وعدد من النواب، الاثنين، اعتصاماً أمام البرلمان في العاصمة تونس، بعدما منعه الجيش من الدخول إلى المبنى.

 

استهداف ناقلة إسرائيلية قبالة عمان... والمتهم إيران

 

اتهمت إسرائيل، الجمعة 30 يوليو، إيران بتنفيذ هجوم قبالة ساحل عُمان على ناقلة تديرها شركة إسرائيلية، وقالت إنه لا بد من رد قاس، في حين نقل تلفزيون "العالم" الإيراني عن مصادر قولها، إن الهجوم على السفينة جاء رداً على هجوم إسرائيل على مطار الضبعة السوري.

وفي بيان، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، إنه أبلغ وزير الخارجية البريطاني بأنه لا بد من رد قاس على الهجوم، الذي قتل خلاله اثنان من أفراد الطاقم، أحدهما بريطاني والآخر روماني.

 

مدن إيرانية تتظاهر دعماً لاحتجاجات الأهواز

 

أظهرت مقاطع فيديو تداولها نشطاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي، الثلاثاء 27 يوليو، خروج تظاهرات في العاصمة الإيرانية طهران، وردد المحتجون شعارات ضد قادة النظام.

ويأتي ذلك فيما تستمر التظاهرات في الأهواز احتجاجاً على ما يصفه المواطنون العرب بـ"سياسات التجفيف" لتهجيرهم من أراضيهم عبر حرف مياه الأنهار وبناء السدود على المجرى الأساس لأنهار الإقليم، ومنها كارون والكرخة.

إيرانيّاً أيضاً، كشف المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، الأربعاء 28 يوليو، أن الولايات المتحدة تربط العودة إلى الاتفاق النووي بـ"إجراء مباحثات مستقبلية بشأن برنامج إيران الصاروخي وقضايا إقليمية".

 

إنهاء المهمات القتالية الأميركية في العراق

 

وقع الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، في البيت الأبيض الاثنين 26 يوليو، اتفاقاً ينهي رسمياً المهمة القتالية الأميركية في العراق بحلول نهاية 2021، بعد أكثر من 18 عاماً على دخول القوات الأميركية البلاد.

وحملت الطائرة التي أقلّت الكاظمي من واشنطن إلى بغداد، 17 ألف لوح طيني مسماري أثري مهرب.

وهذه "أكبر مجموعة" أثرية يستردها العراق، وفق وزارة الثقافة العراقية، من بين العديد من القطع الثمينة الأخرى العائدة لحضارات ما بين النهرين، سُلبت خلال سنوات من الحروب والأزمات.

وقبل يومين من توجه الكاظمي إلى واشنطن، أعلن اعتقال أعضاء الشبكة "الإرهابية" التي "خططت ونفذت" الهجوم الانتحاري الذي وقع في بغداد، الاثنين 19 يوليو، وأسفر عن مقتل 30 شخصاً وإصابة أكثر من 50 آخرين بجروح.

 

سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا

 

بعد ظهور "دلتا" و"ألفا" وغيرهما من المتحورات، سجلت بريطانيا سلالة جديدة من فيروس كورونا ما زالت غامضة بالنسبة إلى الخبراء. فقد أعلن أطباء من وكالة الصحة العامة في إنجلترا، الأحد 25 يوليو، عن اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس أصابت 16 شخصاً في الأقل حتى الآن.

وأوضح متخصصون أن معظم الحالات المسجلة بالسلالة الجديدة مرتبطة بالسفر إلى الخارج.

 

موسكو تجبر واشنطن على طرد الموظفين الروس من بعثاتها

 

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة 30 يوليو، في بيان إنه "منذ أغسطس (آب)، حظرت الحكومة الروسية على الولايات المتحدة أن توظف أو أن تستخدم أو أن تستعين بموظفين متعاقدين روس أو من دول ثالثة، ما عدا (في مجال) خدماتنا الأمنية".

وأضاف أنه نتيجة لذلك سيُطرد 182 موظفاً روسياً وعشرات العمال المتعاقدين الذين يعملون في سفارة الولايات المتحدة في موسكو وفي القنصليتين الأميركيتين في فلاديفوستوك وإيكاترينبرغ.

 

ميقاتي لرئاسة الحكومة وعقوبات على لبنانيين

 

كلف الرئيس اللبناني، ميشال عون، الاثنين 26 يوليو، رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي، تشكيل الحكومة الجديدة في مهمة صعبة بعد عام فشلت فيه محاولتان لتأليف مجلس وزراء يتولى مهمة إخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي المتسارع.

وفي سياق متصل، أقر الاتحاد الأوروبي، الجمعة 30 يوليو، إطاراً قانونياً لنظام عقوبات يستهدف أفراداً وكيانات لبنانية. ويوفر الإطار، وفق بيان أصدره الاتحاد، احتمال فرض عقوبات على المسؤولين عن تقويض الديمقراطية وحكم القانون في لبنان.

 

"طالبان" تدخل عاصمة إقليم هلمند

 

دارت معارك شرسة بين قوات الأمن الأفغانية ومقاتلين من حركة "طالبان"، منذ الأربعاء 28 يوليو، بعد أن دخل المسلحون عاصمة إقليم هلمند جنوب البلاد، في حين سارع المدنيون إلى الفرار من المدينة.

ومع اقتراب إتمام القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة انسحابها، تمكنت "طالبان" من تحقيق مكاسب كبيرة على الأرض على مدى الشهرين المنصرمين، لكنها لم تسيطر بعد على أي من عواصم الأقاليم.

 

حكم قضائي في أضخم قضية غسل أموال إيرانية في البحرين

 

أصدرت المحكمة الجنائية الكبرى في المنامة حكمها في ملف الجرائم المالية المنسوبة إلى مسؤولي بنك المستقبل في البحرين وبنوك إيرانية أخرى، بشأن ما وقع في الفترة ما بين 2008 حتى 2012، تحت الحكم القضائي.

وتؤكد التهم الموجهة إلى أطراف داخل البحرين وخارجها ربطتهم علاقة بالبنك المركزي الإيراني، أن المذكورين أسسوا "نظام تحويلات بديلاً غير معتمد، لغرض إخفاء مصدر وحركة الأموال المحولة من خلاله ولصالح البنوك الإيرانية بالتعاون مع بنك المستقبل في البحرين".

وقضت المحكمة بإدانة المتهمين جميعاً، وذلك بمعاقبة مسؤولي بنك المستقبل بالسجن لمدة عشر سنوات للمتهمين جميعاً ما عدا المتهم السادس، فقد حُكم عليه بالسجن خمس سنوات، وكذلك تغريم كل منهم مليون دينار بحريني (2.5 مليون دولار أميركي)، وكذلك تغريم البنك المركزي في طهران وغيره من البنوك المتورطة بغرامة مماثلة لكل منها.

 

اتهام وزيرة العدل الفرنسية السابقة بالفساد

 

وُجهت إلى وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة داتي، تهمتي "الفساد" و"التستر على استغلال السلطة" في إطار تحقيق بشأن خدماتها الاستشارية للمدير التنفيذي السابق لتحالف "رينو- نيسان" كارلوس غصن، حين كانت نائبة في البرلمان الأوروبي، وفق ما أعلنت، الثلاثاء 27 يوليو، النيابة العامة المالية.

المزيد من تقارير