Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا أعتبر القائمة الطويلة لجوائز بوكر الحدث الأسعد هذه السنة؟

بصفتي محررة للشؤون الثقافية يعد هذا الحدث بمثابة الأولمبياد بالنسبة لي

"تعد تغطية الجوائز الأدبية الكبرى دائماً أحد الأحداث السنوية البارزة بالنسبة لي ككاتبة" (جائزة البوكر)

في يوليو (تموز) كل عام، يتكرر هذا الأمر. بالتزامن مع تهيئة أنفسنا للعطلة الصيفية بينما تضرب الحرارة الشديدة أجسادنا وأدمغتنا، يعلن عن القائمة الطويلة لجوائز بوكر. عندما ينظر أحدهم إلي، لا يلاحظ أن هناك ما هو مختلف عن المعتاد. فأنا أجلس إلى طاولتي وأكتب على حاسوبي. لكن ماذا عما يجري في داخلي؟ إنني أشعر بسعادة غامرة. أنا متحفزة جداً. لأنه أعلن عن القائمة الطويلة لجوائز بوكر، وهذه المنافسة هي السباق الأولمبي بالنسبة لي.

وليست القائمة الطويلة لهذا العام، التي كُشف عنها بعد دقيقة واحدة تماماً من منتصف الثلاثاء بتوقيت غرينتش مختلفة عن السنوات السابقة. تعد تغطية الجوائز الأدبية الكبرى دائماً أحد الأحداث السنوية البارزة بالنسبة لي ككاتبة في الشأن الثقافي. أنا أحب الهالة السرية التي تحيط بها والإثارة التي تحملها. أحب رؤية الاحتفاء ببعض المؤلفين الصاعدين المذهلين ومنحهم التقدير الذي يستحقون.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في حال لم يكن هذا واضحاً بالنسبة لكم، فأنا شخص شديد الإخلاص للكتب (أقصد أنني أقتني كثيراً من الكتب مما لا يترك مساحة كافية للعيش في الشقة التي أسكن فيها مع زوجي وكلبنا). لقد كتبت روايتين بنفسي، إحداهما بالفرنسية، والأخرى بالإنجليزية. وأحب المؤلفين مثل حب بعض الناس لنجوم الروك. والإعلان عن سباقات أدبية مثل القائمة الطويلة لجوائز بوكر يعني أن الكتب تحتل العناوين الرئيسة للأخبار لبضع ساعات في السنة. يأخذ الناس بالهتاف. يشعر بعضهم بالنشوة بينما يصاب بعضهم الآخر بالإحباط. هناك حوار وهناك دراما. لبضع ساعات، يبدو أن الكتب تهم الجميع من دون استثناء.

بالطبع لا يقتصر الأمر على الإثارة والتشويق. فالجوائز الأدبية معقدة. لا يرغب بعض الكتاب حتى في الأمل بالحصول على جوائز، لأنك لا تستطيع التحكم بحصولك على ترشيح لإحدى الجوائز من عدمه، كما أن الكتاب يواجهون صعوبة كافية في الحفاظ على صحتهم العقلية بوضعهم الراهن. يهتم بعض الكتاب بالجوائز، بينما يفضل البعض إبقاء أنفسهم بمعزل تام عن هذا الجانب من الحرفة. لا أحد مخطئ في اختياره هنا.

بصفتي مراسلة صحافية، أجد أنه من السار دائماً صعود مؤلف ألمعي إلى الشهرة العالمية بعد وصول اسمه إلى القائمة الطويلة أو القائمة المختصرة لجوائز بوكر. في العام الماضي، أسعدتني بشكل خاص رؤية براندون تايلور، مؤلف الرواية الرائعة "حياة حقيقية" Real Life والمجموعة القصصية القصيرة الشهيرة "حيوانات قذرة" Filthy Animals، ضمن القائمة المختصرة. والآن، يملؤني الحماس لرؤية أسماء مثل ريتشل كاسك وماغي شيبستيد وباتريشيا لوكوود وكازو إيشيغورو في القائمة الطويلة لهذا العام. يعني الترشح لجوائز بوكر عادة زيادة كبيرة في مبيعات الكتب وفي ثقة مؤلفيها كما آمل.

أود الاعتقاد أن ترشيحات الجوائز تمكن الكتاب من التحلي بالجرأة واستكشاف الطرق الإبداعية التي يرغبون خوضها. وأعلم أنني سأكون هنا، خلف شاشة حاسوبي أقوم بتشجيع المرشحين الحاليين والمستقبليين. 

 

مع خالص تقديري

كليمانس ميشالون

محررة الشؤون الثقافية في الولايات المتحدة. 

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من كتب