Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القضاء الإسباني يحفظ دعوى بحق زعيم جبهة "بوليساريو"

قرر القاضي المكلف بالقضية إغلاق الشكوى المقدمة ضده بارتكاب جرائم "إبادة جماعية"

زعيم جبهة "بوليساريو" إبراهيم غالي (رويترز)

أغلقت دعوى "إبادة جماعية" بحق زعيم جبهة "بوليساريو" المطالبة باستقلال الصحراء الغربية إبراهيم غالي الذي استدعاه قاض في بداية يونيو (حزيران) فيما كان في المستشفى، وفق ما أعلن القضاء الإسباني.

وقرر القاضي المكلف القضية "إغلاق الشكوى التي قدمتها الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان ضد زعيم جبهة "بوليساريو" لارتكاب "جرائم إبادة جماعية على ارتباط بوقائع مزعومة ارتكبت ضد مواطنين مغاربة بين 1975 و1990"، كما أعلنت المحكمة الوطنية العليا في بيان.

ورأى القاضي أن "الوقائع سقطت بالتقادم، ولم يتم إثبات ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، وشهادات الشهود تتعارض مع التأكيدات الواردة في الشكوى" التي تم إيداعها في عام 2008.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقُدمت شكويان في إسبانيا بحق غالي الأولى من قبل الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان ومقرها إسبانيا، والثانية ما زالت جارية وقدمها فاضل بريكة وهو منشق عن جبهة "بوليساريو" ويحمل الجنسية الإسبانية.

وبعد ما استمع القضاء إليه في الأول من يونيو عبر الفيديو من المستشفى الإسباني حيث كان يتلقى العلاج، تمكن في اليوم التالي من العودة إلى الجزائر، الداعم الرئيس لجبهة "بوليساريو"، إذ لم يتخذ القاضي أي إجراء بحقه مثل مصادرة أوراقه أو حبسه احتياطياً.

وأثار دخول إبراهيم غالي المستشفى في إسبانيا أزمة دبلوماسية كبيرة بين مدريد والرباط.

ويدور نزاع بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر حول الصحراء الغربية التي تصنفها الأمم المتحدة بين "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي"، منذ رحيل إسبانيا القوة الاستعمارية السابقة عام 1975.

ويسيطر المغرب على نحو 80 في المئة من المنطقة الصحراوية الشاسعة والثرية بالفوسفات والموارد البحرية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار