Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

آلاف المهاجرين إلى الولايات المتحدة عالقون في كولومبيا

ينتظرون سفينة تقلهم إلى بنما المحطة التالية على طريق رحلتهم الطويلة إلى أميركا

يتزاحم المهاجرون على الشاطئ للحصول على مكان لهم على متن قارب (أ ف ب)

أعلنت وكالات إغاثية، الأربعاء، أن آلاف المهاجرين عالقون في ميناء صغير في كولومبيا، حيث ينتظرون سفينة تقلهم إلى بنما، المحطة التالية على طريق رحلتهم الطويلة إلى الولايات المتحدة.

وقال المسؤول المحلي عن الحالات الطارئة سيزار زونيغا لوكالة الصحافة الفرنسية، إن مهاجرين هايتيين وكوبيين وأفارقة وآسيويين وصلوا خلال الأسابيع الأخيرة إلى بلدية نيكوكلي (شمال غرب) بأعداد كبيرة على غير عادة، في تدفق جعل القدرات المتواضعة لشركة الشحن المحلية عاجزة عن نقلهم جميعاً إلى بلدية أكاندي الحدودية مع بنما.

وأضاف أنه في غياب معابر برية إلى الحدود، "تنقل الشركة ما يصل إلى 750 مهاجراً يومياً، بينما يصل ما بين 1000 و1200 شخص كل ليلة، لذلك نجد أنفسنا حتى يومنا هذا مع فائض أكثر من 10 آلاف شخص".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهرت صور نشرتها بلدية المدينة البالغ عدد سكانها 45 ألف نسمة عشرات المهاجرين يتزاحمون على الشاطئ في غمرة جائحة كورونا، للحصول على مكان لهم على متن قارب.

ومن بين هؤلاء هناك نساء حوامل وقصّر، بحسب زونيغا الذي لفت إلى أن الغالبية الساحقة من هؤلاء يقيمون في فنادق أو في شقق مفروشة.

وفي يناير (كانون الثاني)، وجد مئات المهاجرين أنفسهم عالقين في خيام مؤقتة على الشاطئ بعد أن أغلقت الحدود بين كولومبيا وبنما بسبب جائحة كورونا.

ويُعد خليج أورابا حيث تقع نيكوكلي أحد نقاط العبور الرئيسة للمهاجرين الساعين إلى الوصول للولايات المتحدة عبر بنما من خلال ممر الغابة المعروف باسم "داريين غاب".

وفي مايو (أيار)، أعادت كولومبيا فتح حدودها البرية والنهرية والبحرية مع كل من بنما والبيرو والإكوادور والبرازيل، بعدما أغلقتها لأكثر من عام بسبب الجائحة.

وفي يوليو (تموز) الجاري فعلت كولومبيا الأمر نفسه مع فنزويلا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار