Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تطبيق على الهاتف يكشف حالة القط النفسية

"تابلي" يستخدم الكاميرا لتفسير الملامح ونظرات العينين والحركات

يستطلع التطبيق شكل الأذن ووضعية الرأس وتضييق العينين (رويترز)

يعشق أصحاب القطط التقاط صور لها، لكن تطبيقاً جديداً على الهواتف الذكية يضيف لهذا العشق بعداً جديداً... فالصورة قد تفيد القط فعلياً.

فقد ابتكرت شركة "سيلفستر إي آي" في كالغاري بمقاطعة ألبرتا الكندية، وهي شركة متخصصة في تكنولوجيا صحة الحيوان، تطبيقاً أطلقت عليه "تابلي" يستخدم كاميرا الهاتف ليستكشف من ملامح القط ونظرات عينيه وحركاته ما إذا كان بخير، أو أنه ليس على ما يرام ويشعر بالألم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يستطلع التطبيق شكل الأذن ووضعية الرأس وتضييق العينين والتوتر المصاحب لوضع الكمامة، والتغير في شكل الشوارب لاستكشاف ما إذا كان القط يشعر بالضيق أو الحزن.

كانت دراسة نشرتها مجلة "ساينتفيك ريبورتس" عام 2019، قد توصلت إلى أن ما يسمى "مقياس تكشيرة القط" أداة سليمة يمكن الاعتماد عليها لتقييم الألم الحاد لدى القطط.

وقالت ميتش بريست، رئيسة المشروع الذي ابتكرته "سيلفستر إي آي"، إنه "يساعد أصحاب القطط على معرفة ما إذا كانت حيواناتهم تتألم... من طريق سلسلة من الصور".

وقالت الدكتورة ليز رويل من مستشفى "وايلد روز كات" في كالغاري، إن التطبيق يمكن أن يكون مفيداً أيضاً لجيل الشباب من الأطباء البيطريين ممن لم يكتسبوا بعد خبرة كبيرة في مجال العمل.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم