Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تكليف نجيب ميقاتي تأليف حكومة لبنانية وسط أزمة سياسية واقتصادية

نال 72 صوتاً مقابل 43 نائباً امتنعوا عن التسمية

كلف الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الاثنين، رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي، تشكيل الحكومة الجديدة في مهمة صعبة بعد عام فشلت فيه محاولتان لتأليف مجلس وزراء يتولى مهمة إخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي المتسارع.

وأجرى عون الاثنين استشارات نيابية ملزمة حظي خلالها ميقاتي بدعم كتل نيابية أساسية، بينها حزب الله، الحليف الأبرز لعون، وكتلة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، الذي اعتذر قبل عشرة أيام عن إتمام مهمة تشكيل حكومة بعد تسعة أشهر من تسميته.

وأعلنت رئاسة الجمهورية في ختام الاستشارات أن عون استدعى ميقاتي "لتكليفه تشكيل الحكومة" بعد حيازته 72 صوتاً، مقابل 43 نائباً امتنعوا عن التسمية، بينهم نواب كتلة التيار الوطني الحر بزعامة عون. ولم يحضر ثلاثة نواب فيما سمى أحدهم السفير نواف سلام.

ومباشرة بعد إعلان الرئاسة، وصل ميقاتي إلى القصر الرئاسي في بعبدا جنوب شرقي بيروت للقاء عون.

ميقاتي: سنلتزم المبادرة الفرنسية

في المقابل، قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف، نجيب ميقاتي، إنه سيعمل على تشكيل حكومة وتنفيذ خطة فرنسية تهدف إلى إنقاذ البلاد من أزمة مالية شديدة.

وأضاف عقب فوزه بغالبية الأصوات ضمن مشاورات برلمانية لتكليفه تشكيل الحكومة "لا أملك عصاً سحرية ولست قادراً على عمل العجائب... أنا مطمئن ومنذ فترة أدرس الموضوع... وعندي الضمانات الخارجية المطلوبة". وتشمل الخطة الفرنسية تشكيل حكومة اختصاصيين تنفذ الإصلاحات اللازمة لجذب مساعدات أجنبية.

من هو ميقاتي؟

وبذلك يكون ميقاتي الشخصية الثالثة التي يكلفها عون تشكيل حكومة بعد استقالة حكومة حسان دياب، إثر انفجار مرفأ بيروت المروّع في الرابع من أغسطس (آب) 2020، الذي أدى إلى مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح.

وميقاتي، ملياردير لبناني، دخل الحياة السياسية قبل نحو 25 عاماً، ويُتهم بأنه من الطبقة السياسية المتهمة بالفساد التي يطالب كثيرون برحيلها، لكنه رفض مرارا تهم الفساد الموجهة إليه.

وينحدر ميقاتي من مدينة طرابلس التي صنفتها الأمم المتحدة الأفقر على الساحل الشرقي للمتوسط، إلا أنه عادة ما يُتداوَل اسمه كمرشح توافقي لرئاسة الحكومة، للخروج من الجمود الناتج من الخلافات السياسية على تقاسم الحصص.

ويُعرف عن ميقاتي، ذي القامة الطويلة والملامح الباردة، هدوؤه وابتعاده عن إطلاق التصريحات المستفزة. وهو رجل أعمال تقدر مجلة فوربس ثروته بـ2.7 مليار دولار، وقد صنفته واحداً من أغنى ستة رجال أعمال في الشرق الأوسط لعام 2021.

ويرد اسمه على قائمة المتهمين بالفساد، خصوصاً بعد ملاحقته قضائياً عام 2019 بتهم "الإثراء غير المشروع"، في عملية لم تؤد إلى نتيجة حتى الآن، ولطالما نفى تورطه بها.

خلال مسيرته السياسية التي بدأها عام 1998، شغل مناصب وزارية عدة. وكُلف في عام 2005 تشكيل حكومة للمرة الأولى بعد اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري. وأدى اغتياله حينها إلى انقسام سياسي حاد في البلاد بين فريقين أحدهما معارض لسوريا، ضمّ نجل الحريري سعد وحلفاءه، وفريق آخر موالٍ لسوريا قاده حزب الله.

ترأس ميقاتي حينها لمدة ثلاثة أشهر حكومة انتقالية من 14 وزيراً انحصرت مهمتها الأساسية في تنظيم انتخابات نيابية.

وفي عام 2011، شكّل ميقاتي حكومته الثانية خلفاً لسعد الحريري، الذي سقطت حكومته إثر استقالة وزراء يمثلون حزب الله وحلفاءه. واتُّهم ميقاتي في حينه بأنه "دمية" في يد حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز في لبنان.

وفي عام 2013، قدم استقالة حكومته معللاً ذلك برفض الأكثرية في الحكومة تشكيل هيئة للإشراف على الانتخابات. انتُخب نائباً في البرلمان للمرة الأولى عام 2000. وتولى وزارة الأشغال العامة والنقل بين 1998 و2004.

ويُعدّ ميقاتي من السياسيين اللبنانيين الذين حافظوا على علاقات جيدة مع دمشق، حتى أنه كان يعد أحد خصوم الحريري السياسيين على الساحة السنية، قبل أن يتحالفا خلال العامين الأخيرين تحت راية "نادي رؤساء الحكومات السابقين".

لميقاتي مسيرة مهنية حافلة كرجل أعمال. أسّس مع شقيقه طه في الثمانينيات شركة "انفستكوم" التي لها شبكة أعمال واسعة في عالم الاتصالات في عدد كبير من دول الشرق الأوسط وأفريقيا. وأنشأ في عام 2007 مجموعة "أم 1" التي تنشط في مجال الأعمال الاستثمارية المتنوعة، وتمتلك أسهماً في شركة "أم تي أن" العالمية، وتعمل في قطاع العقارات والغاز والنفط وغيرها. ويملك أيضاً مع شقيقه العلامة التجارية "فاسونابل" للألبسة الجاهزة.

وميقاتي المولود عام 1955 حائز إجازة في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت. وتابع دراسات عليا في معهد انسياد في فرنسا وجامعة هارفرد في الولايات المتحدة.

وهو متزوج من مي دوماني ولهما ثلاثة أولاد، ميرا وماهر ومالك.

الضغوط الدولية

في المقابل، لم تنجح الضغوط الدولية على الطبقة السياسية، التي مارستها فرنسا خصوصاً، منذ الانفجار في تسريع ولادة حكومة يشترط المجتمع الدولي أن تضم اختصاصيين وتُقبل على إصلاحات جذرية مقابل تقديم الدعم المالي.

ومنتصف الشهر الحالي، أعلن الحريري اعتذاره عن عدم تشكيل حكومة جديدة بعد تسعة أشهر على تكليفه، بعدما حالت الخلافات السياسية الحادة مع رئيس الجمهورية دون إتمامه المهمة. وقد أمضى الحريري وعون الأشهر الماضية يتبادلان الاتهامات بالتعطيل جراء الخلاف على الحصص وتسمية الوزراء وشكل الحكومة.

وقبل الحريري، اعتذر السفير مصطفى أديب، الذي كلف تأليف الحكومة نهاية أغسطس الماضي، عن إتمام المهمة جراء الخلافات بين القوى السياسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويقع على عاتق الحكومة المقبلة التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي كخطوة أولى لإخراج لبنان من الأزمة الاقتصادية، التي صنفها البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي.

ويعود منصب رئيس الوزراء للطائفة السنية، في بلد يقوم نظامه السياسي على توزيع المناصب الرئيسة على الطوائف. وغالباً ما يستغرق تشكيل الحكومات في لبنان أشهراً طويلة جراء الانقسامات السياسية. لكن الانهيار الاقتصادي، الذي فاقمه انفجار المرفأ وتفشي فيروس كورونا، عوامل تجعل تشكيلها أمراً ملحاً.

ونقلت تقارير إعلامية محلية أن ميقاتي حدد مهلة شهر فقط لتأليف الحكومة، بعدما كان طلب أن يحظى بدعم دولي وداخلي، خصوصاً من حزب الله، لإنجاز مهمة يدرك جيداً أنها لن تكون سهلة، خصوصاً أنه سيقع على عاتقه اتخاذ قرارات موجعة للحد من تدهور الوضع.

وشكل توزيع الحصص وتمسك عون بتسمية الوزراء المسيحيين عقبة رئيسة اصطدمت بها جهود الحريري خلال الأشهر الماضية.

وبعدما لاحت في الأفق أجواء إيجابية حول التوافق على ميقاتي، سجلت الليرة اللبنانية، التي خسرت خلال عامين أكثر من تسعين في المئة من قيمتها، تحسناً محدوداً في السوق السوداء.

تظاهرات

وتظاهر العشرات مساء الأحد أمام منزل ميقاتي في بيروت، احتجاجاً على عودته لرئاسة الحكومة، خصوصاً بعدما ارتبط اسمه بملف "الثراء غير المشروع"، في بلد شهد في 2019 احتجاجات ضخمة ضد الطبقة السياسية، التي يُعد ميقاتي جزءاً منها.

ومن شأن استمرار الفراغ السياسي أن يعمّق معاناة اللبنانيين، الذين يعيش أكثر من نصفهم تحت خط الفقر. وتشهد البلاد منذ أسابيع أزمة وقود وشحاً في الدواء وتقنيناً شديداً في الكهرباء يصل إلى 22 ساعة. وترفع القطاعات والمرافق العامة والخاصة تدريجياً أصواتها مطالبة بدعمها لتقوى على تقديم الخدمات.

ومنذ انفجار المرفأ، يقدم المجتمع الدولي مساعدات إنسانية مباشرة إلى اللبنانيين عبر منظمات المجتمع المدني ومن دون المرور بمؤسسات الدولة. وتعتزم فرنسا والأمم المتحدة تنظيم مؤتمر دعم إنساني في الرابع من الشهر المقبل، هو الثالث منذ الانفجار.

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى تشكيل حكومة من دون تأخير

وفي الإطار ذاته، دعا الاتحاد الأوروبي القوى السياسية في لبنان، الاثنين، إلى تشكيل حكومة من دون تأخير بعد ترشيح ميقاتي لرئاسة الوزراء.

وقال الاتحاد في بيان "من المهم للغاية في الوقت الراهن تشكيل حكومة ذات صدقية وتخضع للمحاسبة من دون تأخير... حكومة قادرة على التصدي للأزمات الاقتصادية والاجتماعية الشديدة التي تواجهها البلاد".

أضاف البيان "ندعو الزعماء السياسيين في لبنان إلى التعاون بما يسمح بتشكيل حكومة تتمتع بالصدقية والكفاءة على وجه السرعة لما فيه مصلحة الشعب اللبناني".

المزيد من العالم العربي