Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خطط عسكرية أميركية لمواجهة إيران وترمب يحذرها من عواقب أليمة

تصورات بإرسال ما يصل إلى 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط

الرئيس الأميركي دونالد ترمب يحذّر إيران خلال لقائه رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان (أ.ف.ب)

المؤشرات على رفع الجاهزية الإيرانية لشنّ عمليات هجومية ضد المصالح الأميركية في الشرق الأوسط قابلها كلام أميركي متنام عن إرسال حشد عسكري غير مسبوق إلى المنطقة. وفي هذا الإطار، حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترمب إيران قائلاً إنها سترتكب "خطأً كبيراً" إذا فعلت شيئاً، وأضاف خلال لقائه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في البيت الأبيض "إذا فعلوا أيّ شيء، فسوف يتألمون كثيراً".

وتابع "سنرى ما سيحدث مع إيران"، متوقعاً أن تواجه طهران "مشكلة كبيرة إذا حدث شيء ما"، وقال "لن يكونوا سعداء". وأتى تصريح ترامب بعد تصاعد التوتر في الخليج على إثر تعرّض أربع سفن شحن تجارية لأعمال "تخريبية" بحسب ما أعلنت السعودية والامارات العربية المتحدة، بينما عدّل وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو خطط جولته للتوجّه الى بروكسل وبحث الملف الايراني مع المسؤولين الأوروبيين.

بومبيو أطلع الأطلسي على التهديدات الإيرانية

وقال برايان هوك الممثل الأميركي الخاص بشأن إيران إن وزير الخارجية أطلع الحلفاء الأوروبيين والمسؤولين في حلف شمال الأطلسي على معلومات عن تهديدات "متصاعدة" من إيران خلال لقاءات بروكسل، وأضاف بريان للصحفيين "إيران تمثل تهديداً متصاعداً وتبدو هذه وكأنها زيارة في توقيت مناسب وهو في طريقه لسوتشي" في إشارة إلى زيارة بومبيو المقررة لروسيا الثلاثاء 14 مايو (أيار) للاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف.

وتابع هوك "الوزير كان يريد إطلاعهم على بعض التفاصيل وراء ما نقوله في العلن، نعتقد أنه يجب على إيران أن تجرب المحادثات بدلاً من التهديدات، كان اختيارهم سيئاً بالتركيز على التهديدات". وعندما سئل إن كان بومبيو يوجه اللوم لإيران في الهجمات، قال هوك "بحثنا ما يبدو أنها هجمات على سفن تجارية كانت راسية قبالة الفجيرة، طلبت الإمارات منا المساعدة في التحقيق وهذا أمر يسعدنا القيام به".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

خطط عسكرية بشأن إيران

وسط هذه الأجواء، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي باتريك شاناهان قدم خطة عسكرية مطورة إلى إدارة الرئيس دونالد ترمب تشمل تصورات بإرسال ما يصل إلى 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط إذا هاجمت إيران قوات أميركية أو سرّعت العمل على إنتاج أسلحة نووية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة لم تذكر أسماءهم أن شاناهان قدم الخطة في اجتماع لكبار مساعدي ترامب الأمنيين الخميس.

"أذى إسرائيلي"

ونقلت وكالة الانباء الإيرانية عن المتحدث باسم البرلمان بهروز نعمتي قوله إن الهجوم الذي تعرضت له ناقلات قبالة ساحل الإمارات هو "أذى إسرائيلي"، وأضاف "الأحداث التي وقعت في الإمارات أذى إسرائيلي".

تهديد أمن إمدادات النفط

وقالت السعودية إن اثنتين من ناقلاتها النفطية كانتا ضمن سفن تعرضت لهجوم قبالة ساحل الإمارات، ووصفت هذا الهجوم بأنه محاولة لتهديد أمن إمدادات النفط العالمية.

وكانت الإمارات أعلنت أن أربع سفن تجارية تعرضت لعمليات تخريب قرب إمارة الفجيرة، أحد أكبر مراكز تزويد السفن بالوقود في العالم والتي تطل على مضيق هرمز، من دون أن تذكر أي تفاصيل عن طبيعة الهجوم أو الجهة المسؤولة عنه.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط