Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مم يتكون الشعر ولماذا تثير "العظمة المضحكة" أعصابنا؟

يجيب العلم عن عدد من الأسئلة التي تثير فضولنا

خصلة من الشعر أقوى من حبل من النايلون أو سلك نحاسي (غيتي)

مم يتكون الشعر؟

 يتكون الشعر مما يسمى خلايا الظهارة، وهي مرتبة في ثلاث طبقات. الطبقة الأكثر عمقاً الواقعة في مركز الشعرة التي تشكل "اللب"، والطبقة الوسطى وهي "اللحاء" (أو القشرة)، ثم الطبقة الخارجية وتسمى "الجليدة". اللب مصنوع أساساً من مادة معروفة تسمى الكيراتين keratin (نوع من البروتين) ذي طبيعة لينة، فيما أن "اللحاء" و"الجليدة" مكونان في معظمهما من كيراتين صلب. تتمتع هذه البنية بقوة كبيرة، إلى حد أن خصلة من الشعر أكثر قوة من حبل نايلون أو سلك نحاسي بالسماكة عينها.

ما الذي يحدد طولك؟

 يتحدد الطول الذي ستصل إليه في مرحلة البلوغ بواسطة الجينات الوراثية والتغذية، علماً أن الجينات تؤدي الدور الرئيس في هذا الشأن. إذا كنت طويل القامة في حين أن والديك ليسا كذلك، فمن المرجح جداً أنه في مكان ما في سلالة عائلتك كان لديك أقارب طوال القامة، لذا فإنك تحمل جينات شخص طويل على الرغم من أن والدك وأمك من متوسطي القامة. بيد أن التغذية تشكل أيضاً عاملاً في ما يتصل بالطول. ينكب بعض الباحثين على إجراء تجارب لتبيان ما إذا كان النظام الغذائي الجيد يترك تأثيراً كبيراً على طولك في مرحلة معينة أثناء نموك.

في الحقيقة، لا تصبح التغذية عاملاً يحد من طول القامة إلا عندما يحدث سوء تغذية، أو يعاني الشخص نقصاً في الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الجسم، لذا من الصحيح نوعاً ما أن ثمة علاقة بين مقدار ما تتناوله من طعام من جهة، وطول قامتك من جهة أخرى.

ما مقدار الحرارة التي تنبعث من جسم الإنسان؟

 من الغريب أن جسم الرجال يبعث عادة طاقة حرارية أكثر مقارنة مع النساء، تحديداً ما بين 158 و167 كيلوجول لكل متر مربع من الجلد لدى الرجال، وما بين 150 و158 كيلوجول لكل متر مربع لدى النساء. الجلد يغطي مساحة مترين مربعين تقريباً لدى الإنسان البالغ، من ثم يطلق من جسده نحو 326 كيلوجول من الطاقة الحرارية كل ساعة، أي ما يزيد قليلاً على 90 واط.

ما الذي يجعلنا نشعر بالنعاس؟

يبدو أن كتلة صغيرة مستديرة تشبه حبة البازلاء موجودة في تجويف الدماغ، ألا وهي الغدة الصنوبرية pineal gland، تكتسي أهمية في ما يتصل بالنعاس. تفرز هذه الغدة مادة كيماوية تسمى "الميلاتونين" melatonin، خصوصاً في وقت متأخر من المساء، مما يسبب الإحساس بالنعاس. ويسعى العلماء إلى معرفة المزيد بشأن مواد من هذا القبيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ما الكمية اليومية الموصى بها من الملح بالنسبة إلى البالغين؟

 تحتاج أجسامنا إلى غرام من كلوريد الصوديوم NaCl (الملح) يومياً للبقاء على قيد الحياة. في المملكة المتحدة، يتناول البالغون في المتوسط ما بين 8 و10 غرامات من الملح يومياً. ولكن لأسباب تتعلق بالصحة، يوصى بخفض ذلك إلى ما بين خمسة وستة غرامات- أي ما يعادل ملعقة صغيرة ممتلئة قليلاً.

هل تستمر الأذنان في النمو بعد وصول الإنسان إلى سن البلوغ؟

نعم، تواصل شحمة الأذن نموها، ولكن بشكل عام ما إن يتوقف الرأس عن النمو، تتوقف الأذنان كذلك.

ما العظمة المضحكة؟

في الحقيقة، "العظمة المضحكة" عصب يمر عبر أخدود في عظم قريب جداً من سطح جلدك. يسمى علمياً "العصب الزندي" لأنه يمر عبر عظم الزند، الواقع في الجزء الخارجي من عظمتي الساعد. يوفر "العصب الزندي" الأحاسيس للمعصمين واليدين.

عند الكوع، يبرز الزند، ويكون الأخير و"العصب الزندي" كلاهما على مقربة من الجلد، ما يسهل ارتطامهما بالأشياء أو إصابتها بضربات. إذا أصيب العصب نفسه، فستحصل على رد فعل جسدي مؤلم جداً، و"عندما تتلقى ضربة موجعة كثيراً، تنفعل بشدة، ما يعني أنك تضحك (أو تبكي، أو تقوم بردي الفعل كليهما) كثيراً.

© The Independent

المزيد من صحة