Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تقمع احتجاجات الأهواز وإرهاب "داعش" يضرب بغداد

"أوبك+" تقر تمديد اتفاقية إنتاج النفط حتى نهاية 2022 و"دلتا" ستصبح السلالة الأكثر هيمنة

تواصلت الاحتجاجات في الأهواز جنوب غربي إيران، واتسعت رقعة التظاهرات المتضامنة في عدد من المدن الإيرانية، ولم يمنع الطابع السلمي للتظاهرات من إقدام الأمن الإيراني على استخدام الرصاص الحي ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى، وفي بغداد، قتل العشرات بانفجار في سوق مزدحمة في حي مدينة الصدر تبناه "داعش".

وفي وقت سجلت غارات إسرائيلية على مواقع لـ"حزب الله" في حمص، عاد التوتر إلى الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع إطلاق صاروخين من الأراضي اللبنانية نحو إسرائيل، أعقبه قصف مدفعي إسرائيلي.

وفي تونس، تسود المشهد السياسي حال من الغموض والترقب، بسبب سوء إدارة الأزمة الصحية، أما في أفغانستان، فحركة "طالبان" تشن عمليات عسكرية واسعة في أنحاء البلد سيطرت خلالها على أراض ومعابر حدودية وطوقت مدناً.

وفي كوارث الطبيعة، فيضانات كبيرة في أوروبا والصين والهند أسفرت عن قتل وتشريد وفقدان الآلاف، في وقت ما زالت سلالة "كورونا" محور قلق عالمي.

اقتصادياً، أقر اجتماع "أوبك+"، زيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر، اعتباراً من أغسطس (آب) المقبل.

مشادة كلامية خلال لقاء نائب الرئيس وشيوخ القبائل الأهوازية والأمن الإيراني يواجه الاحتجاجات بالرصاص الحي

التقى نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري عدداً من شيوخ القبائل العربية في الأهواز جنوب غربي إيران ووعد بتلبية مطالبهم وحل أزمة المياه التي أدت إلى انطلاق تظاهرات عمت الإقليم الواقع على الضفة الشمالية للخليج العربي.

وعبر عدد من الحاضرين في الاجتماع عن احتجاجهم لما يجري في الإقليم بشدة. وفي مقطع فيديو نشرته وكالة فارس للأنباء خاطب أحدهم جهانغيري بقوله: "اخجلوا... نحن لا نقبل أن تضحكوا علينا". وردد آخر، "الشعب تعب من سماع كلامكم".

وكان الناطق باسم القوات المسلحة الإيرانية، أبو الفضل شكارتشي اتهم، الجمعة، 23 يوليو (تموز)، السعودية وأميركا وبريطانيا وإسرائيل، بتحريك التظاهرات التي يشهدها إقليم الأهواز وعدد من المدن الإيرانية احتجاجاً على أزمة شح المياه والجفاف في البلاد.

ولم يكشف المسؤول الإيراني عن الأدلة حول التدخل الخارجي، لكن كثيرين من المسؤولين الإيرانيين حذروا خلال الأيام الماضية مما وصفوه بالتأثير بالخارج.

الأمن الإيراني يطلق الرصاص الحي بينما الاحتجاجات تجري بشكل سلمي

وفي وقت تتواصل الاحتجاجات في الأهواز جنوب غربي إيران، تتسع رقعة التظاهرات المتضامنة مع المحتجين في هذا الإقليم في عدد من المدن الإيرانية الأخرى، منها "اليكودرز" في محافظة "لورستان" المجاورة و"بوشهر" على الضفة الشمالية للخليج وكذلك مدينة "يزدان" شهر وسط البلاد.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون، مشاهد لإطلاق النار وإصابة عدد من المحتجين في "اليكودرز" و"معشور" و"الأهواز". وقال أحد المحتجين، إن الأمن الإيراني يطلق الرصاص الحي، فيما الاحتجاجات تجري بشكل سلمي.

مئات المثقفين الإيرانيين للنظام: أوقفوا الظلم والتمييز

وأصدر أكثر من 330 ناشطاً ثقافياً إيرانياً، بينهم سينمائيون وكتاب معروفون، بياناً، الأربعاء 21 يوليو 2021، أكدوا فيه دعمهم احتجاجات الأهواز وحذروا السلطات من استمرار "الظلم والعنف والتمييز"، أضاف البيان، "نتضامن مع المواطنين المستائين من الظلم والعنف والتمييز في خوزستان، السارقون المتوغلون بتدمير البيئة والمصادر والثقافة الإيرانية لا يستحقون مناصبهم، استمرار هذا الوضع يؤدي إلى تدمير إيران".

مقتل العشرات بانفجار "إرهابي" في بغداد... و"داعش" يتبنى المسؤولية

قُتل ما لا يقل عن 35 شخصاً، وأصيب العشرات في انفجار بسوق مزدحمة في حي مدينة الصدر بالعاصمة العراقية بغداد، الإثنين، 19 يوليو، وفق الشرطة ومصادر طبية، وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، أن عبوة ناسفة انفجرت، وقال مصدر في الشرطة، إن نساءً وأطفالاً بين القتلى، وإن بعض المتاجر احترق نتيجة الانفجار، وأصيب أكثر من 50 شخصاً.

ونقلت وكالة "رويترز" عن "ناشر نيوز" على "تلغرام"، أن تنظيم "داعش" أعلن مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري في مدينة الصدر.

غارات إسرائيلية على مواقع لـ"حزب الله" في حمص

بعد نحو يومين من هجوم إسرائيلي على منطقة السفيرة في ريف حلب الجنوبي، أفادت وسائل إعلام رسمية سورية بأن الدفاعات الجوية تصدت "لعدوان" إسرائيلي في سماء حمص، فجر الخميس 22 يوليو، ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن مصدر عسكري قوله إنه، فجر الخميس، "نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من شمال شرقي بيروت مستهدفاً بعض النقاط في منطقة القصير بريف حمص" الغربي.

وفي السياق ذاته، أفاد المرصد السوري بأن "الضربات الإسرائيلية طالت مواقع عسكرية تابعة لـ"حزب الله" اللبناني في منطقة مطار الضبعة العسكري والقصير" في ريف حمص الغربي.

إطلاق صاروخين من لبنان يكرسه ساحة لتبادل الرسائل

استفاق اللبنانيون صبيحة يوم عيد الأضحى 20 يوليو على نبأ إطلاق صاروخين من الأراضي اللبنانية نحو إسرائيل، أعقبه قصف مدفعي إسرائيلي من دون أن يتسبب ذلك في أضرار تذكر أو إصابات بشرية، لكن انهماك لبنان في أزمته المعيشية الخانقة والسياسية التي تزداد تعقيداً جعل الخبر يمر مرور الكرام، لولا اهتمام قوات الأمم المتحدة (يونيفيل) والجيش اللبناني بإصدار بيانات عن الحادثة، والإعلان عن إجراء تحقيق في ما حصل.

حكومة المشيشي تواجه مصيرها فهل باتت تعد أيامها الأخيرة؟

تسود المشهد السياسي الحالي في تونس حالٌ من الغموض والترقب، بسبب سوء إدارة الأزمة الصحية التي فاقمت الأزمة الاقتصادية والاجتماعية غير المسبوقة، التي تعيشها البلاد.

وتواجه حكومة هشام المشيشي أزمة مزدوجة، وهي التي تعاني عجزاً هيكلياً في تركيبتها، من جهة سوء إدارتها الأزمة الصحية، الناتجة عن تفشي فيروس كورونا، وتكدس المصابين في المستشفيات العامة التي أصبحت عاجزة عن استيعاب المزيد من المصابين، ومن جهة أخرى، تضييق الخناق على هذه الحكومة، من قبل بعض الأحزاب السياسية، وتنامي السخط الشعبي على أدائها الضعيف على كل الأصعدة.

فهل باتت أيام حكومة المشيشي معدودة في ظل هذا الوضع، وما البدائل الممكنة والمتاحة حالياً في تونس؟

البنتاغون: "طالبان" اكتسبت زخماً استراتيجياً في أفغانستان

أكد رئيس الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي، الأربعاء، 21 يوليو، أن حركة "طالبان" اكتسبت "زخماً استراتيجياً" في هجماتها في أنحاء أفغانستان، لكن هذا لا يعني أن انتصارها غير مضمون إطلاقاً.

وبات المسلحون يسيطرون على حوالى نصف المناطق الأفغانية البالغ عددها 400 تقريباً، لكن من دون أن يسيطروا على أي من مدن البلاد الرئيسة، في وقت "تعزز" أجهزة الأمن الأفغانية قواتها لحماية سكانها، بحسب ما أفاد ميلي خلال مؤتمر صحافي، وشدد على أن "سيطرة طالبان العسكرية تلقائياً ليست أمراً مفروغاً منه".

وتشن الحركة المتمردة عمليات عسكرية واسعة في أنحاء أفغانستان سيطرت خلالها على أراض ومعابر حدودية وطوقت مدناً.

تراشق تركي - أوروبي في ذكرى اجتياح شمال قبرص

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 20 يوليو، تمسكه بحل يقوم على دولتين في قبرص، في كلمة شديدة اللهجة ألقاها خلال زيارة الشطر الشمالي من قبرص في الذكرى الـ47 للاجتياح التركي، الذي أدى إلى تقسيم الجزيرة المتوسطية، ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى تأكيد رفضه مساعي أنقرة، وقال أمام حشد خلال عرض عسكري في الشطر الشمالي من العاصمة، "ليس لدينا 50 عاماً لنضيعها"، في إشارة إلى عقود من جولات التفاوض برعاية الأمم المتحدة باءت بالفشل في توحيد الشطرين اليوناني والتركي القبرصي من الجزيرة.

ورفض تحذيراً هذا الشهر من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بأن بروكسل "لن تقبل" بحل الدولتين في قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، وأعرب المسؤول عن الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن "قلقه" لإعلان أردوغان، معتبراً أنه "غير مقبول".

آلاف يتظاهرون مع تقديم حكومة كولومبيا خطة جديدة للإصلاح الضريبي

تظاهر آلاف الكولومبيين، الثلاثاء 20 يوليو، ضد حكومة الرئيس إيفان دوكي التي قدمت للكونغرس خطة جديدة للإصلاح الضريبي، وأثارت مسألة الإصلاح الضريبي في أبريل (نيسان) احتجاجات واسعة النطاق أدت إلى مقتل 60 شخصاً، في وقت واجهت الحكومة اتهامات بالاستخدام المفرط للقوة.

وأحيا متظاهرون في مدن عدة عيد استقلال كولومبيا عبر المطالبة بإصلاح جهاز الشرطة، والحصول على مزيد من الدعم من الحكومة على وقع كوفيد-19 الذي أدى إلى ارتفاع معدل الفقر من 37 إلى 42 في المئة في البلد البالغ تعداده 50 مليون نسمة، وأسفرت صدامات بين الشرطة والمتظاهرين الذين حمل بعضهم سواطير، عن إصابة عشرات المدنيين بجروح في مدينتي ميديين وكالي، في وقت أصيب 20 شرطياً أيضاً بجروح، بحسب مسؤولين.

رئيس وزراء هايتي الجديد سيسعى إلى إرساء النظام والأمن

أدى رئيس الوزراء الجديد في هايتي أرييل هنري اليمين، الثلاثاء، 20 يوليو، بعد أسبوعين من اغتيال رئيس البلاد، متعهداً السعي إلى تحسين الوضع الأمني وتنظيم انتخابات تأخر إجراؤها، وتم تعيين هنري على رأس الحكومة سعياً إلى إرساء الاستقرار في البلد الذي يقف على شفير الفوضى منذ اغتيال الرئيس جوفينيل مويز في مقر إقامته في ساعة مبكرة في 7 يوليو.

وكان مويز عين هنري في المنصب قبل أيام من اغتياله، وينظر إلى ترؤسه الحكومة كخطوة رئيسة نحو تنظيم انتخابات يطالب بها العديد من الهايتيين والمجتمع الدولي.

سقوط ضحايا في معارك عنيفة بمنطقة متاخمة لتيغراي

قتل ما لا يقل عن 20 مدنياً ونزح عشرات الآلاف خلال اشتباكات بين متمردين وقوات موالية للحكومة في منطقة عفار الإثيوبية المحاذية لإقليم "تيغراي"، وأوضح محمد حسين، وهو مسؤول في الوكالة الوطنية الإثيوبية للاستجابة للكوارث ومقرها في عفار، "القتال العنيف ما زال مستمراً. تأثر قرابة 70 ألف شخص بشكل مباشر ونزحوا، وقُتل أكثر من 20 مدنياً".

وعلى الرغم من إعلان رئيس الوزراء الحائز جائزة نوبل للسلام عام 2019 النصر في وقت لاحق من ذاك الشهر، استمرت المعارك، ما أسفر عن مقتل آلاف الأشخاص وإيقاع مئات الآلاف في براثن الجوع، وفقاً للأمم المتحدة.

"أوبك+": تمديد اتفاقية إنتاج النفط

أقر اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها، في ما يُعرف بـ"أوبك+"، الأحد 18 يوليو، زيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر، اعتباراً من أغسطس المقبل، مع تمديد اتفاق خفض الإنتاج إلى نهاية عام 2022. جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الـ19 للتحالف بعد تأجيل الاجتماع السابق مرات عدة، ثم إلغائه بسبب فشل المفاوضات السابقة التي جرت بداية يوليو الحالي. وتقرر خلال اجتماع تحالف "أوبك+"، الذي عقد عبر تقنية "فيديو كونفرانس" برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، والرئيس المشارك نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، رفع خط الأساس لإنتاج "أوبك+" من 43.8 إلى 45.5 مليون برميل يومياً اعتباراً من مايو (أيار) 2022. حتى تتم إعادة كل الإنتاج المتوقف للسوق. وجرى رفع خط الأساس لإنتاج السعودية وروسيا في اتفاق خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل لكل منهما، من مستوى 11 إلى 11.5 مليون برميل يومياً اعتباراً من مايو 2022.

إلى ذلك، أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال مؤتمر صحافي أنه يتم العمل على إنهاء مستويات الخفض في إنتاج النفط المعمول بها عند 5.8 مليون برميل يومياً في نهاية سبتمبر (أيلول) من عام 2022 إذا سمحت الظروف، وأشار وزير الطاقة السعودي إلى تلقيه خطاباً من نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، يؤكد فيه دعم روسيا قرار مجموعة "أوبك+" التي أعلنت في ختام اجتماعها تمديد اتفاق إنتاج النفط حتى نهاية 2022 بدلاً من أبريل المقبل.

مئات القتلى والمفقودين في فيضانات أوروبا وميركل: تفوق التصور

تفقدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الأحد 18 يوليو الحالي، الأضرار التي سببتها فيضانات "القرن" في غرب أوروبا وأودت بـ190 شخصاً على الأقل في ألمانيا وبلجيكا، واصفة إياها بأنها "تفوق التصور"، وقضت المستشارة الألمانية نحو ساعة في تفقد بلدة شولد القريبة من بون سيراً على الأقدام، حيث فاض نهر آر، ما أدى إلى دمار كبير في المنطقة، وتعد هذه المنطقة الواقعة في ولاية راينلاند بالاتينات (غرب) إحدى المناطق الأكثر تضرراً، وقتل فيها 112 شخصاً من أصل 157 قضوا في البلاد جراء الفيضانات، وفي بلجيكا، أدت الكارثة إلى مقتل 31 شخصاً، بحسب آخر حصيلة.

عشرات القتلى والمفقودين في فيضانات الصين وانزلاقات التربة في الهند

ارتفعت حصيلة الفيضانات التي اجتاحت وسط الصين إلى 33 قتيلاً وثمانية مفقودين، بحسب ما أعلن التلفزيون الرسمي، الخميس، 22 يوليو، وانخفض معدل هطول الأمطار، مساء الثلاثاء، في مدينة "تشنغتشو" (وسط)، حيث اجتاحت السيول قطار أنفاق وجرفت مئات العربات.

ووفق آخر حصيلة لمقاطعة خنان وعاصمتها تشنغتشو، أودت الفيضانات بـ33 شخصاً في وقت لا يزال ثمانية في عداد المفقودين منذ 16 يوليو، بحسب قناة "سي سي تي في" نقلاً عن أجهزة الطوارئ المحلية.

أمطار موسمية غزيرة في غرب الهند

قضى عشرات الأشخاص في حوادث انزلاق تربة نجمت عن أمطار موسمية غزيرة في غرب الهند، فيما لا يزال مصير آخرين مجهولاً، بحسب ما ذكر مسؤول، ووقعت ثلاثة انزلاقات للتربة في منطقة "ريغاد"، الخميس، في وقت تسبب فيه الهطول المستمر للأمطار بعزل آلاف الأشخاص في ولاية مهارشترا التي تضم العاصمة الاقتصادية "بومباي".

بعد عام ورغم التحديات... اليابان تفتتح أولمبياد طوكيو 2020

انطلق حفل افتتاح أولمبياد طوكيو الصيفي 2020 بحضور إمبراطور اليابان ناروهيتو، ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، وسط ألعاب نارية في الاستاد الأولمبي، الجمعة 23 يوليو، ورفع أعضاء فرق الدفاع عن النفس من الرجال والسيدات علم اليابان قبل عزف النشيد الوطني للدولة المضيفة.

وشهد الافتتاح وقوف دقيقة صمت حداداً على ضحايا كوفيد-19، وعلى الرياضيين الإسرائيليين الأولمبيين الذين قتلوا في ألعاب 1972 في ميونيخ الألمانية، وهي المرة الأولى التي يتم فيها الإشارة للحادث في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية.

"الصحة العالمية": "دلتا" ستصبح السلالة الأكثر هيمنة

توقعت منظمة الصحة العالمية، أن تصبح المتحورة "دلتا" من فيروس كورونا، الشديدة العدوى والمسؤولة حالياً عن أكثر من 75 في المئة من الإصابات الجديدة في عدد من الدول الكبرى، السلالة الأكثر هيمنة خلال الأشهر المقبلة، وتنتشر المتحورة التي ظهرت للمرة الأولى في الهند، في 124 دولة وإقليماً حالياً، مع انضمام 13 دولة منذ الأسبوع الماضي إلى القائمة، مقابل 180 (ست دول إضافية) تتفشى فيها متحورة "ألفا" التي ظهرت في بريطانيا، و130 دولة (سبع دول جديدة) تنتشر فيها متحورة "بيتا" التي جرى رصدها للمرة الأولى في جنوب أفريقيا، إضافة إلى 78 دولة (ثلاث دول جديدة) توجد فيها متحورة "غاما" التي ظهرت في البرازيل.

المزيد من تقارير