Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مستويات تفشي كورونا تضع حكومات العالم أمام خيارات صعبة

ألمانيا تضع إسبانيا وهولندا على قائمة الدول عالية المخاطر ومدريد تفرض الحجر على الوافدين من 4 جهات

أكد فرع أوروبا في منظمة الصحة العالمية ووكالة الأمراض الأوروبية، الجمعة، 23 يوليو (تموز)، أن المتحوّرة "دلتا" هي الآن المهيمنة في أوروبا، ودعا إلى زيادة الاختبارات المجانية وتعزيز الإجراءات الأخرى للسيطرة على عدد الإصابات.

وبعد مناقشات مرهقة، اعتمد النواب الفرنسيون، الجمعة، في قراءة أولى، مشروع قانون جديداً لمكافحة كورونا، ينص على تمديد العمل بالشهادة الصحية وإلزامية التلقيح لمقدمي الرعاية.

وأحيل النص إلى أعضاء مجلس الشيوخ الذين يتعين عليهم مراجعته اعتباراً من الجمعة، لاعتماده النهائي الذي ترغب الرئاسة الفرنسية في إقراره بحلول عطلة نهاية الأسبوع، في مواجهة عودة انتشار الوباء بسبب تقدم متحورة "دلتا".

وأعلنت الحكومة البريطانية، الجمعة، أنه سيُعفى أكثر من عشرة آلاف عامل في مجال الأغذية من الحجر الصحي، بعد اكتشاف اتصال مع مريض بفيروس كورونا بهدف تجنب مشاكل في الإمداد في المملكة المتحدة.

واعتباراً من هذا الأسبوع، سيتمكن بعض هؤلاء الموظفين من تفادي الحجر الصحي لمدة عشرة أيام، شرط أن يقدموا اختباراً سلبياً كل يوم، بغض النظر عما إذا كانوا تلقوا اللقاح أم لا.

حالة طوارئ وطنية

وقالت السلطات المحلية في سيدني، الجمعة، إن موجة الوباء الحالية في سيدني تصنف "حالة طوارئ وطنية" فيما سجّلت أول مدينة أسترالية حصيلة قياسية من الإصابات الجديدة.

ومع إقرارها بأن شهراً من الإغلاق فشل في كبح متحورة "دلتا" الشديدة العدوى، حضت ولاية نيو ساوث ويلز، وعاصمتها سيدني، العاصمة الفيدرالية على إرسال لقاحات وموارد بشكل عاجل.

وأعلنت الحكومة التنزانية أنها تستعد لإطلاق حملة تلقيح قريباً، في هذا البلد الذي كان متشككاً قبل بضعة أشهر فقط. واتخذت الرئيسة الجديدة سامية صولحو حسن، طريقاً معاكساً لسلفها مقدرة أن "تجاهله (كوفيد-19) ليس بالأمر الجيد".

وهذا البلد الأفريقي، بالإضافة إلى بوروندي وإريتريا، لم يبدأ بعد حملة التلقيح، واتخذ أخيراً خطوات للانضمام إلى آلية كوفاكس، بالإضافة إلى برنامج للحصول على لقاحات تابع للاتحاد الأفريقي.

وأعادت الفيليبين فرض حجر على ملايين الأطفال الجمعة، فيما تستعد المستشفيات لاستقبال أعداد متزايدة من المصابين بالفيروس الذي تغذيه متحورة "دلتا" الشديدة العدوى التي تجتاح البلدان المجاورة.

من جانبها، طلبت الولايات المتحدة 200 مليون جرعة إضافية من لقاح "فايرز/بايونتيك"، كما أعلنت الشركة الجمعة. ومن شأن هذه الجرعات الجديدة أن ترفع الطلبات الإجمالية للولايات المتحدة إلى 500 مليون جرعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ألمانيا تضع إسبانيا وهولندا على قائمة كورونا للدول العالية المخاطر

قال معهد روبرت كوخ للصحة العامة الألماني، الجمعة، إنه وضع إسبانيا وهولندا على قائمة البلدان التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بفيروس كورونا، ما يعني فرض قيود جديدة على المسافرين الذين لم يتلقوا اللقاح.

تأتي الخطوة التي تدخل حيز التنفيذ، الثلاثاء، في وقت يحاول فيه أكبر اقتصاد في أوروبا إبطاء ظهور إصابات جديدة بكوفيد، في مواجهة الانتشار السريع للمتحورة "دلتا" الشديدة العدوى في ذروة موسم السياحة الصيفي.

وقال المعهد في بيان إن جورجيا كذلك مدرجة الآن على الفور ضمن الدول التي ترتفع فيها معدلات الإصابة، وهي تلك التي بلغت معدلات الإصابة الجديدة لديها 200 أو أكثر لكل 100 ألف نسمة في الأيام السبعة الماضية.

يُطلب من أي شخص يصل من البلدان التي ترتفع فيها نسبة الإصابة أن يخضع للحجر الصحي لمدة عشرة أيام، يمكن تقليصها إلى خمسة أيام عند إجراء اختبار سلبي.

ويُعفى الأشخاص الذين طُعموا بالكامل أو تعافوا أخيراً من فيروس كورونا من الحجر الصحي.

شهدت ألمانيا ارتفاعاً حاداً في الإصابات الجديدة في الأسابيع الأخيرة جراء المتحورة "دلتا"، على الرغم من أنها ما زالت تبلي أفضل من معظم جاراتها.

وأبلغت الجمعة عن 2089 إصابة جديدة و34 وفاة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع معدل الإصابة في سبعة أيام إلى 13.2.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الخميس، إنها تشعر بالقلق إزاء "التزايد المتسارع" في ألمانيا للإصابات بكوفيد، وحثت الألمان على تلقي اللقاح.

فرض إغلاق على العاصمة الفيتنامية

فرضت فيتنام السبت الاغلاق على سكان العاصمة هانوي البالغ عددهم ثمانية ملايين نسمة لاحتواء ارتفاع عدد الاصابات بكوفيد-19، مما دفع ثلث سكان البلاد إلى أن يلزموا منازلهم.
أعلنت السلطات تسجيل أكثر من 7 آلاف إصابة جديدة في البلاد الجمعة، وهو ثالث رقم قياسي للاصابات اليومية يتم تجاوزه خلال أسبوع.
أغلقت المتاجر أبوابها عند دخول الإغلاق حيز التنفيذ وسط العاصمة الذي عادة ما يشهد حركة صاخبة، فيما كان لا يزال عدد قليل من الناس يتجولون في اطراف المدينة.
وبعد أن حظيت البلاد بإشادات واسعة لاستجابتها الوبائية العام الماضي، شهدت فيتنام ارتفاعا حادا في عدد الاصابات اعتبارا من نهاية نيسان (أبريل)، ويخضع ثلث سكانها البالغ عددهم 100 مليون نسمة للاغلاق بالفعل.

تونس تسجل أعلى زيادة يومية في الوفيات

قالت وزارة الصحة التونسية اليوم السبت إن تونس سجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 317 وفاة لأسباب لها علاقة بكوفيد-19، وهي زيادة يومية قياسية منذ بدء الجائحة.
كما أعلنت الوزارة تسجيل 5624 إصابة جديدة بفيروس كورونا مما زاد من المخاوف إزاء قدرة البلاد على مكافحة الوباء حيث امتلأت وحدات العناية المركزة في المستشفيات عن آخرها وهناك نقص في إمدادات الأكسجين. وتسير حملة التطعيم ببطء.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن الحصيلة اليومية لوفيات كوفيد-19 في تونس هي الأعلى في أفريقيا والعالم العربي حاليا.
وارتفع إجمالي الإصابات في تونس منذ بدء الجائحة إلى حوالي 560 ألفا بالإضافة إلى أكثر من 18300 وفاة بين السكان البالغ تعدادهم 11.6 مليون نسمة.
وأرسلت عدة دول أوروبية وعربية مساعدات طبية وأكثر من ثلاثة ملايين جرعة لقاح إلى تونس الشهر الحالي لمساعدتها على التصدي للانتشار السريع لفيروس كورونا.

طوكيو تسجل 1128 إصابة جديدة

سجلت العاصمة اليابانية طوكيو اليوم السبت 1128 إصابة جديدة بفيروس كورونا مع افتتاح دورة الألعاب الأولمبية التي كان من المقرر إقامتها العام الماضي وتأجلت بسبب جائحة كورونا.
وشهدت حالات الإصابة بالفيروس ارتفاعا في الأسابيع الأخيرة لتصل إلى 1979 يوم الخميس، في أعلى حصيلة منذ يناير كانون الثاني.
وعادة ما تشهد الأعداد انخفاضا في أيام العطلات بسبب قلة الاختبارات التي تجرى للكشف عن الإصابة بالفيروس.

إسبانيا تفرض حجرا على الوافدين من الأرجنتين وكولومبيا وبوليفيا وناميبيا

أعلنت الحكومة الإسبانية السبت أنها ستفرض حجرا لعشرة أيام على المسافرين الوافدين من الارجنتين وكولومبيا وبوليفيا وناميبيا اعتبارا من 27 تموز (يوليو) في إطار إجراءاتها للحد من تفشي كوفيد-19.
ويمكن أن يقتصر هذا الحجر على سبعة أيام إذا قدم المسافر فحصا سلبيا لفيروس كورونا في اليوم السابع، وفق ما أوضحت وزارة الصحة في بيان.
ويسري هذا القرار لفترة أولى تستمر 14 يوما قابلة للتمديد.

الهند تسجل 39097 إصابة و546 وفاة

ذكر بيان حكومي أن الهند سجلت، السبت، 39097 إصابة جديدة و546 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية ليصل إجمالي الوفيات إلى 420016.

ارتفاع عدد الإصابات في تركيا

أظهرت بيانات وزارة الصحة التركية أن حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في البلاد قفزت، الجمعة، فوق حاجز عشرة آلاف حالة للمرة الأولى منذ منتصف مايو (أيار)، ووصلت إلى 11094 وأن 60 مريضاً بـ"كوفيد-19" توفوا.

وقال وزير الصحة فخر الدين قوجة على "تويتر" وهو ينشر البيانات "إذا أردتم أن يكون الغد أفضل من اليوم التزموا الإجراءات. تلقوا التطعيم".

ولا تزال الإصابات بـ"كوفيد-19" أقل من أعلى مستوياتها المسجلة في أبريل (نيسان) ومايو عندما وصلت إلى أكثر من 60 ألف إصابة في اليوم.

وتراجعت الإصابات إلى 4418 في الرابع من يوليو عقب إغلاق مشدد انتهى في منتصف مايو. ورفعت الحكومة آخر القيود في وقت سابق من يوليو.

المزيد من صحة