Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السلامة النفسية ضحية طويلة الأجل لكورونا

"الصحة العالمية" تؤكد أن السلامة العقلية يجب أن تعتبر "حقاً أساسياً من حقوق الإنسان"

إعلان في نيويورك يسأل المارة إن كان فيروس كورونا جعلهم يفكرون في تغيير مكان سكنهم (أ ف ب)

قالت منظمة الصحة العالمية، الخميس 22 يوليو (تموز) الحالي، إن تأثير "كوفيد-19" في الصحة النفسية والذهنية سيكون "طويل الأجل وبعيد المدى"، فيما دعا الخبراء والقادة إلى اتخاذ إجراءات بشأن القلق والتوتر المتصلين بالوباء.

وذكرت المنظمة في بيان في مستهل اجتماع يستمر يومين في أثينا مع وزراء الصحة من عشرات الدول، "يتأثر الجميع بطريقة أو بأخرى... إن القلق بشأن انتقال الفيروس والتأثير النفسي لعمليات الإغلاق والعزل الذاتي" أسهما في التسبب بأزمة صحية نفسية إلى جانب الضغوط المرتبطة بالبطالة والمخاوف المالية والعزلة الاجتماعية.

وأضاف البيان أن "آثار الوباء في الصحة العقلية ستكون طويلة الأمد وبعيدة المدى".

"حق أساسي"

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورأى هانز كلوغه، المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا، إن الصحة العقلية يجب أن تُعتبر "حقاً أساسياً من حقوق الإنسان"، مشدداً على أن الفيروس أسهم في تمزيق حياة الناس.

وقال أمام المؤتمر، "الوباء أحدث خضة في العالم... فقد أكثر من أربعة ملايين شخص على مستوى العالم حياتهم ودُمرت سبل العيش وشُتتت العائلات والمجتمعات وأفلست الشركات وحُرم الناس من الفرص".

تحسين خدمات الدعم النفسي

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى تعزيز خدمات الصحة النفسية بشكل عام وتحسين الوصول إلى الرعاية باستخدام التكنولوجيا. كما حضت على تحسين خدمات الدعم النفسي في المدارس والجامعات وأماكن العمل والعاملين على الخطوط الأمامية لمكافحة "كوفيد-19".

واستمع الوزراء إلى امرأة يونانية تبلغ من العمر 38 سنة تُدعى كاترينا، أخبرتهم بأنها كانت تتلقّى العلاج من اضطراب نفسي منذ عام 2002 وكانت تتكيف بشكل جيد إلى أن تفشى الوباء، عندما لم تعُد قادرة على حضور مجموعات الدعم الشخصية ولم تستطِع رؤية والدها، ما أجبرها على زيادة أدويتها. وقالت إن "ضغط العزلة الاجتماعية أدى إلى زيادة القلق".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة