Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقيف رؤساء تحرير صحيفة "مغلقة" في هونغ كونغ

المالك سجن ووجهت إليه تهمة "التواطؤ مع قوى أجنبية"

عُرفت صحيفة "آبل ديلي" بانتقادها الحكومة الصينية والسلطة المحلية المتحالفة مع بكين (رويترز)

بعد نحو شهر من إجبار السلطات في هونغ كونغ صحيفة "آبل ديلي" على الإغلاق، في 24 يونيو (حزيران)، أوقف ثلاثة رؤساء تحرير سابقين فيها، وفق ما أعلنت الشرطة الأربعاء 21 يوليو (تموز).

وعُرفت الصحيفة بانتقادها الحكومة الصينية والسلطة التنفيذية المحلية المتحالفة مع بكين، وقد استمرت لـ 26 عاماً.

وأفادت وسائل إعلام محلية بتوقيف نائب رئيس التحرير السابق تشان بوي- مان ومسؤول تحرير آخر هو فونغ واي- كونغ، وذلك بعد أن أوقفا سابقاً بتهمة "التواطؤ مع قوى أجنبية" وأفرج عنهما بكفالة.

وأعلنت الشرطة صباحاً توقيف رئيس تحرير سابق في صحيفة "آبل ديلي" يبلغ 51 سنة واتهمته أيضاً بـ"التواطؤ مع قوى أجنبية"، وهي جريمة تندرج في قانون الأمن القومي الجديد الذي فرضته بكين على هذه المستعمرة البريطانية السابقة العام الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكشف مصدر في الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية أن هذا الشخص هو لام مان- تشونغ. ولام هو الموظف الثامن في "آبل ديلي" الذي يتم توقيفه خلال شهر بموجب قانون الأمن القومي.

وقالت شريكته لموقع "سيتيزن نيوز" الإخباري إن الشرطة قبضت عليه في منزله عند الفجر وصادرت أجهزة الكمبيوتر والهواتف الخاصة به.

أما تشان، فهو واحد من خمسة مسؤولين في الصحيفة أوقفوا سابقاً في منتصف يونيو (حزيران) عندما دهم مئات الشرطيين مقر "آبل ديلي".

وتتّهم السلطات الصحيفة بدعم الدعوات لفرض عقوبات دولية على الصين، وهو موقف يخضع الآن للملاحقة القضائية بموجب القانون القومي.

وكان مالك الصحيفة قطب الإعلام جيمي لاي (73 سنة) قد سجن ووجهت إليه تهمة "التواطؤ مع قوى أجنبية".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار