Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يستقبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

ستتيح الزيارة في 26 يوليو الحالي "تأكيد الشراكة الاستراتيجية" بين البلدين

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي  (أ ف ب)

 يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في واشنطن في 26 يوليو (تموز) الحالي، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

وستتيح هذه الزيارة "تأكيد الشراكة الاستراتيجية" بين البلدين، وفق بيان للبيت الأبيض.
وأشارت الرئاسة الأميركية إلى أن بايدن "يتطلع أيضاً إلى تعزيز التعاون الثنائي مع العراق في القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية"، خصوصاً "الجهود المشتركة لضمان الهزيمة الدائمة" لتنظيم "داعش".
ويُفترض أن يؤدّي الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن إلى وضع جدول زمني لانسحاب التحالف الدولي الذي يحارب التنظيم. ولا يزال هناك نحو 3500 جندي أجنبي على الأراضي العراقية، بينهم 2500 أميركي، لكنّ إتمام عملية انسحابهم قد يستغرق سنوات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

واستهدف نحو خمسين هجوماً صاروخيّاً أو بطائرات مسيّرة المصالح الأميركيّة في العراق منذ بداية العام. وتُنسب هذه الهجمات التي لم تتبنّها أي جهة إلى الحشد الشعبي، وهو تحالف من فصائل موالية لإيران مندمجة في القوات الحكومية العراقية.
واستهدف أحدث هجوم كبير في السابع من الشهر الجاري، قاعدة عين الأسد العسكرية في غرب العراق، حيث سقط 14 صاروخاً من دون تسجيل إصابات.
وشنت الولايات المتحدة من جهتها ضربات نهاية يونيو (حزيران) الماضي على مواقع للحشد في العراق وسوريا، ما أسفر عن مقتل نحو عشرة في صفوف مقاتلين موالين لإيران.
ويثير ذلك مخاوف من اندلاع صراع مفتوح في العراق، بين حليفتي بغداد الولايات المتحدة وإيران.
اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار