Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ريش" أول فيلم مصري يحصد جائزة أسبوع النقاد في "كان"

صناع السينما يحتفون بالإنجاز ومهرجان "الجونة 2021" يعرضه ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

توج فيلم "ريش" بالجائزة الكبرى في مسابقة أسبوع النقاد الدولي (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - مهرجان القاهرة السينمائي)

في نهاية أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي كانت السينما المصرية على موعد مع أول سعفة ذهبية في تاريخها، إذ أهدى مهرجان كان السينمائي الدولي من خلال دورته الاستثنائية التي عقدت بعد موعدها الأصلي بخمسة أشهر، الجائزة للفيلم الروائي القصير "ستاشر" لمخرجه سامح علاء، ومنعت حينها قيود إجراءات كورونا الاحتفال بصناع الفيلم كما ينبغي في مقر المهرجان بفرنسا.

ومن خلال دورة اعتيادية هذه السنة تحمل رقم (74)، حصلت السينما المصرية على أول جائزة كبرى ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي بالمهرجان، سُجلت باسم فيلم "ريش" لمخرجه عمر الزهيري، الذي يقدم أول فيلم روائي طويل له.

فيلم "ريش" الذي توّج بالجائزة الكبرى في تظاهرة أسبوع النقاد الدولي بدورتها الـ 60 كتب له الزهيري السيناريو بمشاركة أحمد عامر، وبحسب الناقد طارق الشناوي الذي حضر في أروقة مهرجان" كان" السينمائي 2021، تعتبر هذه هي المشاركة المصرية الأولى في مسابقة أسبوع النقاد الدولي، مشيراً إلى المستوى الفني الرفيع للفيلم، متوقعاً له أن يقتنص جائزة أخرى بالمهرجان، وقال في تدوينة تعليقاً على الفوز، "الفيلم مرشح بقوة لجائزة الكاميرا الذهبية للعمل الأول التي تعلن مساء الجمعة"، مؤكداً أن تفوقه في مسابقة أسبوع النقاد "يعد إنجازاً عالمياً".

كوميديا سوداء

وتدور أحداث الفيلم حول أسرة متواضعة يقرر فيها الأب أن يقيم حفل عيد ميلاد لطفله الأكبر، ويفاجئ ابنه بأن يحضر له ساحراً يقوم ببعض الألعاب المسلية ليسعد العائلة التي تشقى على قوت يومها، لكن الصدمة تحدث حينما يتحول الأب، عائل الأسرة الوحيد، إلى دجاجة على يد الساحر، ويفشل الأخير في إعادته مرة أخرى، وتحاول الزوجة استعادة زوجها من خلال رحلة شاقة تجرب فيها كل الحلول.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب حضور المهرجان فالعمل متميز على أكثر من ناحية، وقد نال إعجاب جمهور القاعة وقت عرضه الأول مساء الثلاثاء، كما احتفى المخرج أمير رمسيس الموجود بالمهرجان كذلك مع مخرجه بحصوله على الجائزة، ونشر تدوينات عدة وصوراً تجمعه بالمخرج عمر الزهيري.

وحرص منتج الفيلم محمد حفظي على تهنئة فريق العمل، وأيضاً هنأ المخرج يسري نصرالله طاقم الفيلم بالجائزة، وأبدى سعادته من خلال تدوينة على "فيسبوك" قائلاً، "مش (لست) قادر أوصف فرحتي بعمر وبفيلمه وبكل اللي شاركوا في تحقيقه. فيلم مدهش بكل المعايير. شاعري، مليان (تغمره) روح دعابة وقاسي. بس الأهم من ده كله فيلم مؤمن بقوة السينما ومعمول (صُنِع) بحرية نادرة جداً".

عرض الفيلم في مصر

واحتفالاً بالجائزة هنأت صفحة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على "فيسبوك" صناع الفيلم برسالة جاء فيها، "يهنئ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المخرج عمر الزهيري لحصول فيلمه ريش على الجائزة الكبرى في مسابقة أسبوع النقاد خلال الدورة الـ 74 لمهرجان كان السينمائي، ولتحقيقه إنجازاً كبيراً للسينما المصرية، إذ يعد أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة".

كما أعلن مهرجان الجونة السينمائي في مصر أن فيلم "ريش" يشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بدورة المهرجان المقبلة المقرر إقامتها في منتصف أكتوبر من هذا العام، إذ أصدر بياناً مقتضباً "يسعدنا الإعلان عن مشاركة الفيلم المصري "ريش" لعمر الزهيري في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، وذلك بعد فوزه بالجائزة الكبرى للدورة الـ 60 لأسبوع النقاد الدولي بمهرجان كان، وقدرها 15 ألف يورو".

المزيد من سينما