Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأرجنتين تعانق ذهب كوبا أميركا في أرض غريمتها البرازيل

ميسي يكسر نحسه ويقود بلاده لأول لقب كبير في 28 عاماً

حقق المنتخب الأرجنتيني إنجازاً تاريخياً بالتتويج بلقب بطولة "كوبا أميركا" التي استضافتها البرازيل، حيث فاز في المباراة النهائية على غريمه التاريخي المنتخب البرازيلي بهدف دون رد، لتُحقق الأرجنتين أول بطولة كبيرة في 28 عاماً، وتُعادل رقم أورغواي القياسي لمرات التتويج باللقب القاري برصيد 15 لقباً.

وسجل أنخيل دي ماريا هدف الفوز في الشوط الأول، عندما وضع الكرة في المرمى من فوق الحارس إيدرسون، بعد أن فشل الظهير الأيسر رينان لودي في إبعاد تمريرة طويلة.

وكان فوز المنتخب الأرجنتيني بمثابة انتصار لمهاجم برشلونة ليونيل ميسي، الذي حقق لقبه الأول بقميص بلاده الأبيض والسماوي، بعد مسيرة من الألقاب الفردية وعلى مستوى الأندية منذ أكثر من عقد.

وقدم ميسي مباراة هادئة على نحو غير معتاد، لكن أداءه لا علاقة له بما يعنيه هذا الانتصار التاريخي في عُقر دار الغريم التقليدي البرازيل.

وفاز مهاجم برشلونة بجائزة أفضل لاعب في العالم ست مرات، وهو رقم قياسي. ويُعد على نطاق واسع أعظم لاعب كرة قدم على الإطلاق، بجانب بيليه ومواطنه دييغو مارادونا.

لكن عدم فوزه بلقب دولي مع الأرجنتين ترك دائماً علامة بجانب اسمه في قائمة أعظم اللاعبين على مر العصور.

غير أن هذه العلامة ستحذف الآن بعد مباراة مشوبة بالعواطف في نهائي "كوبا أميركا" باستاد ماراكانا.

وقدم ميسي مباراة هادئة بمقاييسه العالية، وأهدر فرصة ذهبية قبل دقيقتين على النهاية عندما تعثر وهو منفرد بالحارس.

لكن سجلات التاريخ ستدون أنه أنهى البطولة وهو يتقاسم صدارة قائمة الهدافين بأربعة أهداف، وجائزة أفضل لاعب في البطولة مع نيمار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والأكثر أهمية أن ميسي أصبح الآن بطلاً على المستوى الدولي بعد خسارته في أربع مباريات نهائية سابقة، بواقع ثلاث مباريات نهائية في كوبا "أميركا"، فضلاً عن نهائي كأس العالم 2014.

ونزل الأرجنتينيون إلى الشوارع للاحتفال بالفوز، وهو أول لقب كبير للمنتخب الأرجنتيني منذ 1993، واحتفل التلفزيون الأرجنتيني باللقب باعتباره ملكاً لميسي.

وكان اللاعب البالغ من العمر 34 سنة، في حالة رائعة على مدى الأسابيع القليلة الماضية، وسجل أربعة أهداف (من بينها هدفان من ركلاته الحرة المميزة)، وصنع خمسة أهداف أخرى، وهو أعلى رقم في البطولة.

ووضع الانتصار حداً لمسيرته البائسة على المستوى الدولي كما توج انتفاضة رائعة.

وكان ميسي حزيناً للغاية بعد الخسارة أمام تشيلي بركلات الترجيح في نهائي كوبا أميركا 2016، عقب الهزيمة بالطريقة ذاتها أمام المنافس ذاته في العام السابق، إلى حد إعلانه اعتزال اللعب الدولي.

وتراجع ميسي عن قراره بعد أسابيع لاحقة وساعد المنتخب الأرجنتيني متذبذب المستوى على التأهل لنهائيات كأس العالم في روسيا، حيث خرج مرة أخرى من دور الـ16 على يد فرنسا البطلة في نهاية المطاف.

وفشل ميسي في التسجيل خلال الأدوار الإقصائية في كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي، ما أثار مزيداً من التساؤلات حول مكانته بين عظماء اللعبة.

ولم يعد هذا السؤال مطروحاً بالتأكيد بعد انتصاره يوم السبت في ريو دي جانيرو.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة