Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من يعبث بسكك حديد إيران... خلل إلكتروني أم هجوم معلوماتي؟

فوضى غير مسبوقة تضرب محطات القطارات ومئات الرحلات بين التأخير أو الإلغاء

إيرانيون ينتظرون على رصيف محطة قطار طهران في العاصمة الإيرانية (أ ف ب)

أعلنت وزارة الطرق الإيرانية، السبت، تسجيل "اختلال" في أنظمة كمبيوتر عائدة لها، وذلك بعد ساعات من نفي مؤسسة السكك الحديد تعرض خدماتها لهجوم معلوماتي، غداة تقارير عن اضطراب حركة القطارات في البلاد.

وأفادت وزارة الطرق والتنمية الحضرية بأن "الخبراء يحققون في اختلال معلوماتي في أنظمة الكمبيوتر"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

فوضى غير مسبوقة

وأوضحت الوزارة أن الاضطراب وقع قبل ظهر اليوم (07:30 ت غ)، وأدى إلى تعطل موقعها الإلكتروني ومواقع أخرى مرتبطة به. وحتى الخامسة بعد الظهر بالتوقيت المحلي، كان الولوج إلى الموقع الإلكتروني للوزارة "متعذراً".

وفي وقت سابق، اليوم، نفى متحدث السكك الحديدية الوطنية، صادق سكري، "تعرضها لأي هجوم معلوماتي"، موضحاً، "لم يطل أي اضطراب أو هجوم معلوماتي قطارات الركاب أو البضائع أو قطارات ما بين المدن"، وذلك في تصريحات أوردتها وكالة "إسنا".

وكانت المؤسسة قد أكدت ليل أمس في بيان نشرته وسائل إعلام محلية، أن حركة القطارات تمضي وفق الجداول المحددة "من دون أي مشاكل".

وأتى ذلك في أعقاب نشر وكالة "فارس"، الجمعة، تقريراً عن "فوضى غير مسبوقة" في المحطات، متحدثة عن تأخر أو إلغاء مئات رحلات القطارات.

وأضافت في التقرير الذي حُذف لاحقاً من موقعها الإلكتروني، أن هذا الاضطراب في حركة النقل سببه "اضطراب واسع في أنظمة الكمبيوتر، يرجح أنه بسبب هجوم معلوماتي".

هجمات معلوماتية

وتضمن التقرير المحذوف صورة لم يحدد مصدرها أو مكان التقاطها، للوحة إلكترونية لرحلات المغادرة والوصول، مع عبارة "تم إلغاؤها" إلى جانب كل منها. وظهرت على اللوحة أيضاً عبارة "تأخير مطول بسبب هجمات معلوماتية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشكلت إيران في الأعوام الماضية هدفاً لعدد من محاولات الهجمات المعلوماتية. ففي مايو (أيار) 2020، تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن وقوف إسرائيل، العدو الإقليمي اللدود لإيران، خلف هجوم معلوماتي طاول أحد الميناءين الواقعين في مدينة بندر عباس بجنوب إيران، وذلك رداً على ما قالت الصحيفة إنه هجوم إلكتروني إيراني على منشآت هيدروليكية مدنية إسرائيلية.

وفي فبراير (شباط) من العام ذاته، أعلنت وزارة الاتصالات الإيرانية أنها تمكنت من صد هجوم معلوماتي استهدف شركات مزودة لخدمات الإنترنت، وأدى إلى اضطراب الاتصال بالشبكة لنحو ساعة.

وفي أواخر 2019، أعلنت طهران تعرض مواقع حكومية لهجوم "شديد التنظيم". وأكد وزير الاتصالات، محمد جواد آذري جهرمي، في حينه، أن السلطات "حددت وصدت" التهديد الإلكتروني، دون أن يكشف عن هوية المهاجمين أو القطاعات المستهدفة.

وفي المقابل، تتهم الولايات المتحدة بشكل دوري قراصنة معلوماتيين إيرانيين بالوقوف خلف هجمات تستهدف هيئات وشركات أميركية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات