Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طالبان "تقضم" معظم أفغانستان ومعبر روسي نحو سوريا

حكومة جديدة في الجزائر والأمير خالد بن سلمان في واشنطن لتعزيز العلاقات السعودية - الأميركية

لعل الحدث الأبرز خلال الأيام الماضية كان في أفغانستان، التي سيطرت حركة طالبان على أجزاء واسعة منها، على إيقاع انسحاب القوات الأميركية منها.

لكن ثمة حدثاً مهماً تمثّل في اتفاق موسكو وواشنطن على فتح طريق المساعدات إلى الشعب السوري، عبر تركيا.

وفي حين يطرح الانفجار الغامض في طهران كثيراً من الأسئلة، دفعت الهجمات الإلكترونية من الأراضي الروسية نحو الولايات المتحدة وغيرها، الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى الاتصال بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقد شهدت الأيام الماضية أيضاً الزيارة الأولى لمسؤول سعودي رفيع، هو نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، إلى واشنطن، إذ بحث "سبل تعزيز العلاقات السعودية - الأميركية".

هنا جولة على أبرز أحداث الأسبوع.

 

انفجار يهز طهران

 

ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أنه سمع دوي انفجار قوي في شمال طهران في ساعة مبكرة من صباح السبت 10 يوليو (تموز)، نتيجة انفجار "جسم مجهول" في حديقة من دون وقوع إصابات.

وتعد الهجمات نادرة في إيران، لكن استُهدف عدد من المواقع العسكرية والنووية الحساسة في السنوات الماضية.

وتتهم إيران إسرائيل بشن هجمات على منشآت وعلماء مرتبطين ببرنامجها النووي. ولم تنفِ إسرائيل أو تؤكد هذه المزاعم.

 

بايدن وبوتين والهجمات الإلكترونية

 

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي، الجمعة 9 يوليو، إلى التحرك ضدّ عمليات قرصنة بواسطة "برمجيات الفدية" مصدرها روسيا، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستتخذ "الإجراءات الضرورية" للدفاع عن نفسها.

وكان بايدن أظهر صرامة خلال قمة في جنيف مع بوتين منتصف يونيو (حزيران) الماضي، ووعد بالرد في حال وقوع هجمات جديدة مصدرها الأراضي الروسية.

وعلى الرغم من أن موسكو تنفي أي مسؤولية لها عن الهجمات، فإن معظم محاولات الابتزاز نُسبت إلى مجموعات قرصنة تستعمل اللغة الروسية أو تعمل من الأراضي الروسية.

 

روسيا تفتح معبر المساعدات إلى سوريا

 

وافق مجلس الأمن الدولي، الجمعة 9 يوليو، على تمديد عملية إدخال مساعدات إلى سوريا عبر الحدود من تركيا، بعد أن وافقت روسيا على حل وسط في محادثات اللحظة الأخيرة مع الولايات المتحدة، بما يضمن وصول مساعدات الأمم المتحدة إلى ملايين السوريين لمدة 12 شهراً.

 

طالبان تحكم سيطرتها

 

واصلت حركة طالبان، على وقع انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، هجماتها الميدانية، معلنةً السيطرة على 85 في المئة من أراضي البلاد، بما فيها معابر حدودية رئيسة مع الدول المجاورة، هي معبر "تورغندي" مع تركمانستان، ومعبر "إسلام قلعة" مع إيران، ومعبر "شير خان بندر" مع طاجيكستان.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، أن الانسحاب الأميركي من أفغانستان سينتهي في 31 أغسطس (آب)، مؤكداً أن سقوط البلاد بأيدي طالبان "ليس حتمياً".

وفي مؤتمر صحافي في موسكو، الجمعة، سعى ثلاثة مسؤولين من طالبان لتوضيح أن الحركة لا تشكل تهديداً للمنطقة.

 

خالد بن سلمان و"سبل تعزيز العلاقات السعودية - الأميركية"

 

أعلن نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، أنه عقد "اجتماعاً رائعاً"، الأربعاء 7 يوليو، مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وكتب الأمير خالد على "تويتر" أنه ناقش مع بلينكن "الشراكة الاستراتيجية بين السعودية والولايات المتحدة" والتطورات الإقليمية "وسبل تعزيز العلاقات السعودية - الأميركية".

والتقى الأمير خالد ضمن زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول سعودي إلى واشنطن في عهد الرئيس الجديد جو بايدن، مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، ومسؤولين آخرين.

 

حكومة جديدة في الجزائر

 

عيّن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأربعاء 7 يوليو، حكومة جديدة. وتتكون من 34 وزيراً، أي أقل بعضوين عن الحكومة السابقة، وتضم أربع نساء. واستمر سبعة عشر وزيراً في مناصبهم.

وأعلنت الرئاسة أن أيمن بن عبد الرحمن، الذي كان وزيراً للمالية في الحكومة السابقة وعُيّن الأسبوع الماضي رئيساً للوزراء مكان عبد العزيز جراد، سيحتفظ بحقيبة المالية، بينما بقي محمد عرقاب في منصب وزير الطاقة والمناجم.

وتولى حقيبة الشؤون الخارجية الدبلوماسي المخضرم رمطان لعمامرة بدلاً من صبري بوقادوم. ولعمامرة شغل منصب الشؤون الخارجية خلال حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قبل أن يستقيل في أبريل (نيسان) 2019.

 

هايتي تكشف المتهمين في اغتيال الرئيس

 

بعد نحو 24 ساعة من اغتيال الرئيس الهايتي جوفينيل مويز، صباح الأربعاء 7 يوليو، أعلنت السلطات، الخميس، أن وحدة الكوماندوس المدججة بالسلاح التي نفّذت المهمة تضم 26 من كولومبيا وأميركيين اثنين من أصل هايتي.

وقُتل مويز، البالغ من العمر 53 سنة، رمياً بالرصاص في منزله، على يد من وصفهم المسؤولون بأنهم مجموعة من القتلة الأجانب المدربين.

وتعقبت السلطات المشتبه فيهم، الأربعاء، إلى منزل قرب موقع الجريمة في ضاحية في شمال العاصمة بورت أو برنس، واعتقلت السلطات عدداً من المشتبه فيهم، الخميس.

 

مجلس الأمن "يعيد" قضية سد النهضة إلى الاتحاد الأفريقي

 

في وقت دعت مصر والسودان مجلس الأمن إلى التحرك للمساعدة في حل النزاع بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، أيد أعضاء المجلس، الخميس 8 يوليو، جهود الوساطة التي يجريها الاتحاد الأفريقي بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا.

وتصر إثيوبيا على أن قضية السد لا تهدد السلم والأمن الدوليين، وبالتالي لا تتطلب انعقاد مجلس الأمن. وقد بدأت هذا الأسبوع ملء خزان السد للعام الثاني.

ولا يود كثير من الدبلوماسيين في المجلس تدخله في النزاع، خشية أن يشكل ذلك سابقة قد تسمح لدول أخرى بطلب مساعدة المجلس في نزاعات مائية.

 

الشنق لقاتل فرح أكبر في الكويت

 

أصدرت محكمة كويتية حكماً بالإعدام شنقاً بحق رجل أقدم على قتل أمٍّ بعد خطفها في وضح النهار أمام طفلتيها في أبريل (نيسان) الماضي، في قضية أثارت صدمة كبيرة في الشارع الكويتي عرفت بـ"جريمة صباح السالم".

ودفع مقتل الكويتية فرح حمزة أكبر (32 سنة) نساء في البلد الخليجي إلى تنظيم تظاهرات منددة بالعنف ضد المرأة ومطالبة السلطات بالتحرك لحمايتهن، خصوصاً أن الضحية كانت تقدمت بشكاوى عدّة ضد قاتلها.

وكان الخاطف الذي ارتكب جريمته في رمضان الماضي، قد خطف المرأة الشابة بينما كانت برفقة طفلتيها وشقيقتها في سيارتها، وهو لا يمت لها بأي صلة قربى، ثم قتلها طعناً.

 

انتكاسة الحكومة الإسرائيلية

 

واجهت الحكومة الإسرائيلية الجديدة أول انتكاسة كبيرة في البرلمان، الثلاثاء 6 يوليو، إذ فشلت في تجديد قانون مثير للجدل يمنع الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة ويتزوجون بمواطنين إسرائيليين من الحصول على الجنسية.

 

"إيفر غيفن" تغادر قناة السويس

 

غادرت سفينة الحاويات العملاقة "إيفر غيفن" التي أغلقت قناة السويس أياماً في مارس (آذار) الماضي، السواحل المصرية بعد احتجازها أكثر من 100 يوم، إذ توصلت الشركة المالكة إلى اتفاق تعويض تبلغ قيمته ملايين الدولارات مع السلطات المصرية للإفراج عنها.

وخلال مؤتمر صحافي، وقع رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، الأربعاء 7 يوليو، اتفاقية التسوية للسفينة "إيفر غيفن" مع ممثلين عن الشركة المالكة. وأقامت الهيئة احتفالية لمغادرة السفينة وطاقمها المكون من 25 بحاراً.

 

أكاديمية "أبل" في الرياض

 

تواصل الرياض سعيها لأن تكون المقر الإقليمي للمنظمات والشركات والجهات الدولية، وهو ما حضر في إعلان عملاق التقنية الأميركي "أبل" نيته افتتاح أول أكاديمية للمطورات في الشرق الأوسط.

وتأتي هذه الخطوة التي ستُخصص في مرحلتها الأولى للنساء، بالتعاون مع اتحاد الأمن السيبراني السعودي ممثلاً بـ"أكاديمية طويق" البرمجية، وبالشراكة مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن النسائية في الرياض.

 

محطة بوشهر الإيرانية تعاود العمل وروحاني يعتذر

 

عاودت محطة بوشهر للطاقة النووية في جنوب إيران، الاثنين 5 يوليو، العمل، وأعيد ربطها بشبكة الكهرباء الوطنية، بعد نحو أسبوعين من التوقف بسبب "عطل تقني".

واعتذر الرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني للشعب، الثلاثاء 6 يوليو، عن انقطاع الكهرباء على نطاق واسع وسط موجة حارة، مما أثار انتقادات واسعة النطاق واحتجاجات في الشوارع.

المزيد من الأخبار