Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طهران تبدأ التحقيق بانفجار "الجسم المجهول" في منتزه قرب "إيريب"

مسؤول يؤكد عدم وقوع أضرار أو إصابات من دون إعلان الأسباب

وقع الانفجار في حديقة ملت في العاصمة طهران (وكالة مهر للأنباء)

قال نائب محافظ طهران حميد رضا كودرزي في تصريحات أوردها الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي إن "سبب الانفجار هو قيد التحقيق. لم يتسبب بأي أضرار مالية أو خسارة في الأرواح".
وردا على سؤال عما اذا كان الانفجار "اعتداء إرهابيا"، قال كودرزي إن نتائج التحقيق ستعلن "بعد التأكد منها".

التلفزيون الإيراني الرسمي كان ذكر سماع دوي انفجار قوي في شمال طهران في ساعة مبكرة من صباح السبت بالتوقيت المحلي (مساء الجمعة بتوقيت غرينتش) نتيجة انفجار "جسم مجهول" في حديقة من دون وقوع إصابات.

وقال مراسل التلفزيون "انفجر جسم مجهول... لم تقع أضرار ولم يُصب أحد".

وزار الموقع نائب محافظ طهران كودرزي، المسؤول عن الشؤون الأمنية.

وقال لوكالة "تسنيم" شبه الرسمية "وقع انفجار واحد فقط داخل حديقة ملت".

وأكدت دائرة الإطفاء في العاصمة، إرسال عدد من شاحناتها الى الموقع بعد ورود تقارير عن وقوع انفجار، مشيرة الى أن عناصرها لم يرصدوا حصول أي حريق أو أضرار في المكان.
ويعد "ملّت" من أبرز متنزهات طهران. وهو يقع في شمال العاصمة على مقربة من مقر وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية ("إيريب") المشرفة على عمل قنوات الإذاعة والتلفزيون.

وكانت وكالة الطلبة الإيرانيين نقلت عن الناطق باسم مؤسسة الإطفاء جلال ملكي "تلقينا عدداً من الاتصالات من المواطنين تتحدث عن وقوع انفجار شمالي طهران".

وأضاف ملكي "الاتصالات جاءت من المناطق القريبة من حديقة ملت... لم ترد معلومات دقيقة حتى الآن. فرق الإنقاذ أرسلت للتحري عن مكان الحادثة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوردت وكالة تسنيم تصريحات لشهود عيان، أكد فيها أحدهم أن الانفجار أثار الذعر بين الناس، مشيراً إلى تصاعد أعمدة الدخان في المكان.

وذكر آخرون أن الأمن فرض إجراءات طارئة في مكان حصول الانفجار.

وقال شاهد "كنت حاضراً في مكان الحادثة ورأيت الأرض تنفطر وتخرج منها النار. وتصورت للحظة أنه زلزال".

وتعد الهجمات نادرة في إيران، لكن استُهدف عدد من المواقع العسكرية والنووية الحساسة في السنوات الأخيرة.

وتتهم إيران إسرائيل بشن عدة هجمات على منشآت وعلماء مرتبطين ببرنامجها النووي. ولم تنف إسرائيل أو تؤكد هذه المزاعم.

نفي تعرض مؤسسة سكك الحديد للهجوم المعلوماتي

من جهة أخرى، نفت مؤسسة السكك الحديد الإيرانية تعرض خدماتها لهجوم معلوماتي، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية، وذلك غداة تقارير عن اضطراب في حركة القطارات في مناطق مختلفة من البلاد.
وكانت وكالة "فارس" الإيرانية نشرت الجمعة تقريراً عن "فوضى غير مسبوقة" في المحطات، متحدثة عن تأخر أو إلغاء مئات رحلات القطارات.
وأضافت في التقرير الذي تم حذفه في وقت لاحق من موقعها الالكتروني، أن هذا الاضطراب في حركة النقل سببه "اضطراب واسع في (...) أنظمة الكومبيوتر، يرجح أنه بسبب هجوم معلوماتي".
وشكلت إيران في الأعوام الماضية هدفا لعدد من محاولات الهجمات المعلوماتية، ومنها في 2019 حين تعرضت مواقع حكومية لهجوم "شديد التنظيم".
وأكد وزير الاتصالات محمد جواد آذري جهرمي في حينه أن السلطات "حدّدت وصدّت" التهديد الالكتروني، دون أن يكشف هوية المهاجمين أو القطاعات المستهدفة.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط