Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"دلتا" تفرض سطوتها و"فايزر" تطلب التصريح لجرعة لقاح ثالثة

كوبا تقول إن فاعلية طعمها الثاني "سوبيرانا 2" 91.2 في المئة

يتجه تحالف "فايزر - بيونتيك" "خلال الأسابيع المقبلة" لطلب تصريح من أجل إعطاء جرعة ثالثة من لقاحه المضاد لـ"كوفيد-19"، في الولايات المتحدة وأوروبا خصوصاً، وفق ما أعلنت الشركتان في بيان، وتهدف هذه الجرعة إلى توفير حماية مناعية معززة للأشخاص الذين تلقوا الجرعتين الأوليين

وأوضحت الشركتان أن "فايزر" و"بيونتيك" لاحظتا أن هناك نتائج مشجعة للتجارب الجارية على جرعة ثالثة من اللقاح الحالي، وأضافتا أنهما تتجهان "لتقديم هذه البيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية ووكالة الأدوية الأوروبية وسواهما من السلطات التنظيمية في الأسابيع المقبلة".

وتابع بيان الشركتين، "تُظهر البيانات الأولية للدراسة أن جرعة تحصين تُعطى بعد ستة أشهر على الجرعة الثانية" توفر "مستويات عالية من الأجسام المضادة" للفيروس، بما في ذلك ضد المتحورة "بيتا" التي ظهرت في جنوب أفريقيا، وهذه المستويات "أعلى بنسبة خمس إلى 10 مرات" من تلك التي شوهدت بعد تلقي الجرعتين الأوليين.

وأشارت الشركتان إلى أن لقاحهما أظهر نتائج جيدة في المختبر ضد المتحورة "دلتا"، وبالتالي فإن جرعة ثالثة ستكون قادرة على تعزيز المناعة ضد هذه المتحورة أيضاً، وقالتا إن هناك اختبارات جارية "لتأكيد هذه الفرضية".

هناك حاجة أم لا؟

من جهتهما، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "أف دي أيه"، ومراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها "سي دي سي"، بياناً مشتركاً، الخميس 8 يوليو (تموز)، قالتا فيه إنهما تدرسان ما إذا كانت "هناك حاجة أم لا" لجرعة ثالثة من اللقاح، وأضافتا أن "الأميركيين الذين تلقوا التطعيم بالكامل لا يحتاجون إلى جرعة معززة (ثالثة) في الوقت الحالي، نحن على استعداد لإعطاء جرعات معززة، في حال وعندما يُظهر العلم أن هناك حاجة إليها".

فعالية بنسبة 91.2 في المئة

على خط اللقاحات أيضاً، إلى كوبا، إذ قالت كوبا إن لقاحها "سوبيرانا 2"، الذي يؤخذ على جرعتين مع لقاح مُعزز يسمى "سوبيرانا بلس"، أثبت فعاليته ضد فيروس كورونا بنسبة 91.2 في المئة في المراحل الأخيرة من التجارب السريرية، بعد أنباء مشابهة عن لقاحها الذي يحمل اسم "عبد الله"، وجاء هذا الإعلان من شركة الأدوية البيولوجية (بيو كوبا فارما) التي تديرها الدولة، والتي تُشرف على معهد "فينلاي"، الذي ينتج "سوبيرانا 2"، ومركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية الذي ينتج اللقاح "عبد الله"، وفي الشهر الماضي، تم التوصل إلى أن فاعلية هذا اللقاح تصل إلى 92.28 في المئة.

وإذا تأكدت دقة النتائج، فسوف تضع الدولة الكاريبية التي تقاطعها الولايات المتحدة ضمن عدد قليل من الدول، هي الولايات المتحدة وألمانيا وروسيا، التي تنتج لقاحات بفاعلية تزيد على 90 في المئة، ويتمتع قطاع التكنولوجيا الحيوية في كوبا بتاريخ طويل في تطوير اللقاحات، حيث ينتج 80 في المئة من اللقاحات المستخدمة في البلاد ويصدر بعضها.

إصابات قياسية في روسيا

سجلت روسيا 25766 إصابة يومية بكوفيد-19 اليوم الجمعة، وهو أكبر عدد في يوم واحد منذ الثاني من يناير (كانون الثاني)، في وقت تجد فيه السلطات صعوبة في وقف تصاعد حاد في الإصابات يُنحى باللائمة فيه على السلالة المتحورة شديدة العدوى من فيروس كورونا المعروفة باسم "دلتا".
وقال فريق العمل الروسي المعني بمكافحة فيروس كورونا إن 726 شخصا توفوا لأسباب مرتبطة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وهو ما يوشك أن يكون رقما قياسيا للوفيات اليومية. وأضاف أن إجمالي الوفيات قفز إلى 141501.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قيود في شرق آسيا

والجمعة أعلنت تايلاند فرض قيود جديدة بما فيها حظر تجول ليلي في بانكوك وتسع مقاطعات. وسجّلت البلاد الجمعة 72 وفاة و9276 إصابة إضافية، في حصيلة قياسية.
في فيتنام، فرضت السلطات إغلاقا في مدينة هو تشي مين البالغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة.
في إندونيسيا، يوشك النظام الصحي على بلوغ أقصى قدراته الاستيعابية. ووصلت الجمعة طائرتان عسكريتان من سنغافورة محمّلتان بالأكسجين ومعدات الوقاية.
والأربعاء تم تشديد قيود صارمة فرضت السبت في جزيرتي جاوة وبالي حتى 20 تموز (يوليو).
وأعلنت الحكومة الكورية الجنوبية الجمعة فرض اشد قيود تشهدها العاصمة سيول منذ بداية الوباء مع ارتفاع عدد الإصابات.
واعتبرت كوريا الجنوبية نموذجا لإدارة الوباء بسبب انضباط السكان الذين التزموا بدقة شديدة تعليمات التباعد الاجتماعي. لكن حملة التطعيم تتقدم ببطء بسبب نقص الجرعات. وأعلنت الحكومة تسجيل 1316 حالة جديدة الجمعة معظمها في سيول والمناطق المحيطة بها حيث يعيش نصف سكان البلاد تقريبا.

إجراءات مشددة في سيدني
والجمعة شدّدت السلطات الأسترالية القيود المفروضة في سيدني مع بلوغ عدد الإصابات الجديدة بكورونا فيها مستوى قياسيا وتحذير السلطات من أن تفشي متحورة دلتا يخرج عن نطاق السيطرة.
وقالت رئيسة وزراء الولاية غلاديس بريجيكليان لسكان سيدني البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة "لا تغادروا منازلكم إلا إذا كنتم مضطرين إذ سجلت في المدينة 44 حالة إصابة جديدة خلال 24 ساعة".
وعلى الرغم من أسبوع ثالث من الإغلاق، يتواصل تسجيل إصابات جديدة قياسية بين السكان غير الملقحين بغالبية ساحقة في سيدني.
في فيجي فرضت السلطات إلزامية التلقيح لموظفي القطاعين العام والخاص. والخميس قال رئيس وزراء هذا الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ فرانك باينيماراما "لا حقنة، لا عمل".

تسارع الوباء في أفريقيا
وشهدت إفريقيا تسارعا كبيرا في وتيرة تفشي كوفيد-19 وفق منظمة الصحة العالمية، وأعلنت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة في إفريقيا ماتشيديسو مويتي الخميس إن القارة السمراء "شهدت الأسبوع الأكثر كارثية على صعيد الجائحات في تاريخها".
لكنّها حذّرت بأن "القادم أسوأ لأن الموجة الثالثة تواصل التفشي بشكل متسارع".

دعوة لإلزامية التلقيح في فرنسا

في فرنسا، حذّرت وزارة الصحة بأن المتحوّرة دلتا في طريقها لتصبح الأكثر تفشيا في البلاد. وأوصى المجلس الاستشاري العلمي للحكومة بـ"فرض إلزامية التلقيح لافراد طواقم الرعاية الصحية" وهو أمر يثير جدلا في البلاد. ويمكن أن يقر مشروع قانون بهذا التوجّه قبل نهاية تموز (يوليو).
ومساء الجمعة تعيد الملاهي الليلية الفرنسية فتح أبوابها بعد فترة إغلاق دامت 16 شهرا، لكن القيود الصحية الصارمة أثنت غالبية هذه المؤسسات عن استعادة أنشطتها.

الوفيات تتجاوز 530 ألفاً

في البرازيل، قالت وزارة الصحة، إنها سجلت 53725 إصابة جديدة و1639 حالة وفاة إضافية خلال 24 ساعة، وبذلك يقترب إجمالي الإصابات في البرازيل من 19 مليون حالة في حين بلغ إجمالي الوفيات 530179.

أكثر من 9400 إصابة

في المكسيك، أظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل 9452 إصابة جديدة، الخميس، مع استمرار ارتفاع الإصابات هذا الأسبوع في ظل مؤشرات على تزايد انتشار الوباء.

وذكرت البيانات أن الوزارة سجلت أيضاً 266 حالة وفاة إضافية، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى مليونين و567821 والوفيات إلى 234458، وترجح الحكومة أن يكون العدد الحقيقي للإصابات أعلى بشكل كبير، وذكرت بيانات منفصلة نشرت في الآونة الأخيرة أن العدد الفعلي للوفيات قد يكون أعلى 60 في المئة على الأقل من الرقم الرسمي.

155 إصابة جديدة و19 وفاة

وسجلت وزارة الصحة المصرية 155 إصابة جديدة و19 وفاة، الخميس، وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان، "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 282737 من بينها 216982 حالة تم شفاؤها، و16351حالة وفاة".

المزيد من صحة