Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

6 أعمال تسيطر على جوائز مهرجان أفلام السعودية

حصد فيلم "أربعون عاماً وليلة" ذهبية لجنة التحكيم وأفضل ممثل وجائزة الموسيقى التصويرية

اختتم مهرجان أفلام السعودية أيامه الستة بستة أفلام سيطرت على جوائز المسابقة، إذ واصل فيلم "حد الطار" الذي يعرض في صالات السينما السعودية تحقيق نجاحات بالحصول على جائزة أفضل فيلم من بين الأفلام المشاركة، وجائزة أخرى عن أفضل فيلم لمدينة سعودية.

في حين حاز فيلم "أربعون عاماً وليلة" على 3 جوائز من أصل 10 وزعت في الليلة الختامية، جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل ممثل التي ذهبت لبطله مشعل المطيري، وفيلم أفضل موسيقى والتي ألفتها غيا الرشيدات.

الحفل الذي أقيم بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، حاز فيه فيلم "سيدة البحرة" للمخرجة شهد أمين على جائزة أحسن تصوير، وأفضل ممثلة للفنانة بسيمة.

وعلى صعيد جوائز المهرجان الخاصة حصل فيلم "بيضة تمردت" للمخرج سلطان ربيع على جائزة عبدالله المحيسن لأفضل فيلم، في حين حصد "الطائر الصغير" للمخرج خالد فهد أفضل فيلم قصير، و"حكاية روشان" للمخرج عبد المجيد الحربي جائزة أفضل فيلم وثائقي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن المنظمون توقيع ست اتفاقيات تطوير وتسويق حقوق الملكية الفكرية، إضافة إلى 10 اتفاقيات وعقود توزيع ومذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للملكية الفكرية لتبادل الخبرات وتطوير القوانين والتشريعات المتعلقة بالملكية الفكرية في صناعة الأفلام.

وكرّم الكاتب السينمائي والناقد والمخرج والمنتج السعودي ورئيس الإنتاج السابق في المعهد البريطاني للأفلام BFI، مأمون حسن، والمخرج والمنتج البحريني الرائد في صناعة الأفلام، بسام الذوادي، تقديراً لمسيرتهما الفنية.

كما تخللته أربع ورش تدريبية في المجال السينمائي، وثلاث ندوات ثقافية، وتعريف بسينما الصحراء، إضافة إلى نشر ستة كتب، مطبوعة ورقمية ضمن مسار الإصدارات المعرفية لهذا العام، إذ ستعرض جميع البرامج عبر قناة المهرجان على "يوتيوب".

وكانت النسخة السابعة من "أفلام السعودية" التي اتخذت من الصحراء هوية لها، قد شهدت تحديثات منها السماح بالمشاركة الخليجية، إضافة إلى مشاركة أبناء المواطنات في المنافسة التي تقبل السعوديين فقط.

اقرأ المزيد

المزيد من سينما