Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا توقف قنصل إستونيا بتهمة تلقي "وثائق سرية"

تزايدت قضايا التجسس في الأعوام الأخيرة بين موسكو والغربيين

مقر الاستخبارات الروسية "أف أس بي" في موسكو (أ ف ب)

أوقف قنصل إستونيا في مدينة سان بطرسبرغ الروسية، لحصوله على "وثائق سرية"، وفق ما أعلنت الاستخبارات الروسية (أف أس بي)، الثلاثاء السادس من يوليو (تموز)، في سياق قضايا التجسس المتكررة بين موسكو والدول الغربية.

وقالت أجهزة الاستخبارات الروسية، كما نقلت عنها وكالات الأنباء الروسية، إنها "أوقفت في إطار جنحة خطيرة الدبلوماسي الإستوني والقنصل العام في سان بطرسبرغ مارت لاتي، فيما كان يتلقى وثائق سرية من مواطن روسي".

وأضافت أن "عملاً كهذا لا ينسجم مع وضعية الموظف الدبلوماسي، وله طابع عدائي حيال روسيا، ستُتخذ بسببه إجراءات بحق الدبلوماسي الأجنبي، حسب معايير القانون الدولي".

التوتر الأوروبي-الروسي

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتزايدت قضايا التجسس في الأعوام الأخيرة بين موسكو والغربيين، في موازاة استمرار التوترات منذ الأزمة الأوكرانية وضم روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014.

وفي أبريل (نيسان)، أوقف القنصل الأوكراني في سان بطرسبرغ، ألكسندر سوسونيوك، من جانب الاستخبارات الروسية لمحاولته الحصول على معلومات سرية، وطُلب منه مغادرة الأراضي الروسية.

واتهمت روسيا بقضايا تجسس عدة في العديد من الدول الأوروبية التي طردت في كل مرة دبلوماسيين.

والتوتر حاد في أوروبا خصوصاً بين روسيا وجمهورية تشيكيا، التي تتهم موسكو بالوقوف وراء انفجارات دامية، دمرت مستودعاً للذخيرة على أراضيها عام 2014.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات