Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تقديرات متفاوتة تحط وترفع سعر "بيتكوين" مع حلول نهاية العام

يرى مراقبون أن الوسيلة الأفضل لفهم سوق العملات المشفرة هي متابعة التطورات

أدى الانخفاض الأخير في سعر "بيتكوين" إلى 29 ألف دولار إلى زعزعة ثقة بعض المستثمرين (رويترز)

غالباً ما ينشغل القراء بأخبار ارتفاع وانخفاض أسعار العملات المشفرة وعلى رأسها "بيتكوين"، وإذا كنت من الذين يهتمون بمتابعة هذه النوعية من الأخبار، فهناك توقعات من محللين بأن سعر "بيتكوين" سينخفض دون الـ24 ألف دولار خلال العام الحالي، وتوقعات لآخرين بصعودها إلى 135 ألف دولار بنهاية عام 2021، فكيف يمكننا فهم ذلك؟

وقال محمود خير الله الباحث الاقتصادي في مجال أسواق المال، "يجب أن نفهم أن الوسيلة الأفضل لفهم سوق العملات المشفرة هي متابعة تطورات الأسواق العالمية، لأن الاستثمار في العملات المشفرة، هو أحد أشكال التحوط من فشل الاقتصاد التقليدي وأدواته، بالتالي فإن مستخدمي الأدوات التقليدية في التحليل سيتوصلون إلى نتائج متضاربة، أما أصحاب النظرة الأوسع فلديهم مستوى أعلى من الصواب في تقديراتهم وتحليلاتهم".

تقلب موجات سوق العملات المشفرة

وأوضح خيرالله أنه "خلال الارتفاعات والانخفاضات التاريخية في أسعار "بيتكوين"، حاول المستثمرون وفشلوا في استخدام الأدوات التقليدية لفهم تقلب موجات سوق العملات المشفرة، لأنه حتى هذه اللحظة يجب أن نتذكر أن هذه السوق غير المنظَمة وتتحكم فيها أشياء كثيرة، مثل الإشاعات، والتصريحات، والمشاعر، ودخول وخروج تدفقات مالية كبيرة بسرعة ومن دون رقابة، وبالتالي، لا يفيد استخدام أدوات التحليل المعروفة الخاصة بالأسواق المنظمة مع العملات المشفرة، وإن كانت هذه الأدوات مفيدة بشكل ما في معرفة حجم الانخفاض، من خلال متابعة المحافظ المشفرة التي تهدف إلى الاستثمار طويل المدى".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار خير الله إلى أن "الانخفاض الأخير في سعر بيتكوين إلى 29 ألف دولار أدى إلى زعزعة ثقة بعض المستثمرين. وعلى الرغم من ذلك، برزت مؤشرات عدة على اقتراب موجة صعود، منها الاهتمام المعلَن من قبل بعض مديري المحافظ وخبراء الاستثمار الاستراتيجي بالعملات المشفرة، ما أدى إلى تعافي بيتكوين وصعود سعرها إلى 32 ألف دولار، وحالياً 34 ألف دولار، لكن هناك خلافاً حول حجم الارتفاع المتوقع لأسعار تلك العملة بنهاية العام".

ثبات سعر "بيتكوين"

وتابع قائلاً إن "استطلاع رأي عدد من مديري هذه المحافظ، كشف أن 44 في المئة منهم يتوقعون ثبات سعر بيتكوين في القناة السعرية لأقل من 30 ألف دولار حتى نهاية العام، وكان هذا أسوأ التوقعات بالنسبة للساعين إلى الربح، في وقت توقع 25 في المئة وصول السعر إلى 45 ألف دولار. وتوقع 25 في المئة وصول السعر إلى 55 ألف دولار، وأخيراً، توقعت نسبة ضئيلة من مديري المحافظ الاستثمارية وصول السعر إلى 65 ألف دولار على الأقل بنهاية العام".

وصرح خير الله بأنه يميل إلى هذا التوقع الأخير "بسبب المتغيرات على الساحة الدولية، حيث أدت جائحة كوفيد-19 إلى تعطيل الاقتصاد العالمي لفترة طويلة، ما تسبب بارتفاع ضخم لديون الدول النامية، وبالتالي هناك تضخم مرعب يحوم في الأجواء، وقد تدفع هذه الظروف إلى فشل دول عدة في الحفاظ على استمرار البنية الاقتصادية التقليدية، وسيؤدي ذلك إلى إضعاف قيمة العملات الورقية في كل أنحاء العالم، وتقوية العملات المشفرة، لأن أحد أسباب انطلاق العملات المشفرة هو التغلب على عيوب الاقتصاد القديم، ومن بينها التضخم. وهذا ما توفره هذه العملات لمَن يمتلكونها".

"بيتكوين" صمدت كمخزن للقيمة

وأكد أن "بيتكوين صمدت كمخزن للقيمة، على الرغم من التشديدات الدولية، وعمليات القرصنة، والجريمة المنظَمة، ومضاربات صناديق التحوط والمحافظ الاستثمارية، وتلاعب كبار المستثمرين مثل إيلون ماسك بالأسواق، وهذا يعني أن لها قيمة حقيقية، لأنها تقدم حلولاً اقتصادية يحتاجها العالم".

وقال خير الله إن "بيتكوين مرت بمرحلة تصحيح سعري خلال الفترة السابقة، وسترتفع قيمتها بنهاية العام وربما إلى مستويات عالية جداً"، مشيراً إلى "بزوغ نشاط منصات إقراض العملات المشفرة مثل سليسيوس، التي نقلت نشاطها، أخيراً، إلى الولايات المتحدة، بناء على توقعاتها بوصول سعر بيتكوين إلى 160 ألف دولار على الأقل بنهاية 2021".

المزيد من عملات رقمية